Al Jazirah NewsPaper Monday  27/11/2006G Issue 12478محليــاتالأثنين 06 ذو القعدة 1427 هـ  27 نوفمبر2006 م   العدد  12478
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

شعر

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

مدارات شعبية

وطن ومواطن

زمان الجزيرة

الأخيــرة

خلال استقباله لهم بمناسبة اجتماعهم السنوي الثالث عشر
المليك: اجتماعات أمراء المناطق فرصة لتبادل الآراء وطرح الاقتراحات


* الرياض - واس:
استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله في الديوان الملكي بقصر اليمامة بحضور صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام أمس صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية وأصحاب السمو أمراء المناطق بمناسبة انعقاد اجتماعهم السنوي الثالث عشر.
واستمع أصحاب السمو أمراء المناطق خلال الاستقبال لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين رعاه الله الذي حثهم على تقوى الله عز وجل والسعي لراحة المواطنين ومتابعة أحوالهم وتلمس احتياجاتهم والعمل على قضائها بما يحقق المزيد من الرخاء لخدمة الوطن والمواطن والارتقاء بمستوى الخدمات التنموية والمعيشية.
وأكد خادم الحرمين الشريفين أن اجتماعات أمراء المناطق السنوية تعد فرصة طيبة لتبادل الآراء وطرح المقترحات التي تصب في مصلحة الوطن والمواطن متمنيا حفظه الله للجميع التوفيق والنجاح وتحقيق الأهداف المرجوة من مثل هذه اللقاءات.
وقد قدم صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية إيجازاً لخادم الحرمين الشريفين حفظه الله عن الموضوعات التي جرى بحثها خلال الاجتماع الثالث عشر لأمراء المناطق والمتعلقة بأمن المواطنين ورفاهيتهم إضافة إلى بعض الأمور المتعلقة بالمناطق.
من جهتهم أعرب أصحاب السمو أمراء المناطق عن شكرهم وتقديرهم لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود على توجيهاته السامية والرعاية الكريمة التي وجدوها منه رعاه الله مؤكدين أنهم سيجعلون توجيهات الملك المفدى نصب أعينهم وسيعملون على تنفيذها وأنها ستكون إن شاء الله هدفا ساميا يسعى الجميع لتحقيقه خدمة لبلادنا الغالية. ثم التقطت الصور التذكارية لأصحاب السمو مع خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين حفظهما الله.
حضر الاستقبال صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية وصاحب السمو الأمير الدكتور بندر بن سلمان بن محمد آل سعود مستشار خادم الحرمين الشريفين ومعالي مستشار خادم الحرمين الشريفين الأستاذ عبدالمحسن بن عبدالعزيز التويجري ومعالي وكيل وزارة الداخلية الدكتور أحمد بن محمد السالم.
من جانب آخر يرعى خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز - حفظه الله - في الثاني عشر من شهر ذي القعدة لهذا العام 1427هـ الحفل الختامي لجائزة نايف بن عبد العزيز آل سعود العالمية للسنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة في دورتها الثانية الذي تنظمه الأمانة العامة للجائزة بمدينة الرياض بمشاركة أكثر من 120 شخصية عالمية من خارج المملكة.
أوضح ذلك لوكالة الأنباء السعودية معالي مستشار سمو وزير الداخلية الأمين العام للجائزة الدكتور ساعد العرابي الحارثي الذي أكد أن رعاية خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - حفل الجائزة هو شرف كبير نفتخر به جميعا وهذا ليس بمستغرب على القيادة الحكيمة التي دأبت على دعم كل ما فيه خدمة الإسلام ومن ذلك العناية بكتاب الله وسنة نبيه محمد - صلى الله عليه وسلم - وشؤون الإسلام والمسلمين في كل أرجاء المعمورة.
وأوضح معاليه أن الأمانة العامة للجائزة وبتوجيهات من صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز راعي الجائزة ورئيس هيئتها العليا تقوم بجهود كبيرة وملموسة أسهمت وبشكل كبير في تسخير هذه الجائزة لخدمة السنة النبوية المطهرة والدراسات الإسلامية المعاصرة. كما بين معاليه أنه عقب إعلان موضوعات الدورة الثانية استقبلت الأمانة العامة العديد من الأعمال والبحوث المشاركة في الدورة الثانية ووصل عدد الأبحاث المقدمة 306 بحوث تم استبعاد 79 بحثا في المرحلة الأولى لعدم استيفائها الشروط المعلنة للجائزة.
وفي المرحلة الثانية كلفت الأمانة العامة عددا من أساتذة الجامعات لتتولى لجنة الفحص الأولى وتولت فحص الأبحاث المقدمة للأمانة العامة وهل هي مستوفية لشروط البحث العلمي واستبعدت اللجنة 112 بحثا وأجازت 115 بحثا.
وفي المرحلة الثالثة قامت الأمانة العامة بإرسال الأبحاث المجازة إلى لجنة التحكيم الأولية ثم إلى لجنة التحكيم النهائية وهم من العلماء البارزين على الساحة العلمية من داخل المملكة وخارجها، مشيرا معاليه إلى أنه لضمان تحقيق الموضوعية والدقة في عملية التحكيم قامت الأمانة بإرسال الأبحاث إلى لجان التحكيم وفق آلية معينة باستخدام الرموز والأرقام السرية لهذه الأبحاث دون تضمين هذه الأبحاث آية معلومات شخصية عن الباحث وأضاف معاليه قائلا: وفي يوم السبت 28 جمادى الأولى 1427هـ أعلن صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية راعي ورئيس الهيئة العليا لجائزة نايف بن عبد العزيز آل سعود العالمية للسنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة خلال اجتماع الهيئة العليا للجائزة أسماء الفائزين بالجائزة في دورتها الثانية، حيث فاز في فرع السنة النبوية في الموضوع الأول/ التكفير في ضوء السنة النبوية/ الأستاذ الدكتور باسم فيصل الجوابرة أردني الجنسية، وفاز في الموضوع الثاني/ حقوق المرأة في السنة النبوية/ الدكتورة نوال بنت عبد العزيز العيد سعودية الجنسية//.
أما في الفرع الثاني المخصص للدراسات الإسلامية المعاصرة فقد فاز في الموضوع الأول/ الإسلام في المناهج الغربية.. عرض ونقد/ الدكتور محمد وقيع الله أحمد سوداني الجنسية وحجبت جائزة الموضوع الثاني/الجهاد في سبيل الله.. مفهومه وضوابطه وأنواعه وأهدافه/.
وأشار معاليه إلى أن جائزة نايف بن عبد العزيز آل سعود العالمية للسنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة تسعى لتحقيق أهداف عددية منها تشجيع البحث العلمي في مجال السنة النبوية وعلومها والدراسات الإسلامية المعاصرة وإذكاء روح التنافس العلمي بين الباحثين في كل أنحاء العالم والإسهام في دراسة الواقع المعاصر للعالم الإسلامي واقتراح الحلول المناسبة لمشكلاته بما يعود بالنفع على المسلمين حاضرا ومستقبلا وإثراء الساحة الإسلامية بالبحوث العلمية الموصلة وإبراز محاسن الدين الإسلامي الحنيف وصلاحيته لكل زمان ومكان والإسهام في التقدم والرقي الحضاري للبشرية.
أما فروع الجائزة فهي الفرع الأول السنة النبوية والفرع الثاني الدراسات الإسلامية المعاصرة وتتولى اللجنة العلمية للجائزة تحديد التخصصات التي تندرج تحت كل فرع من هذين الفرعين وكذلك الموضوعات التي يتم طرحها للتنافس في كل فرع ولكل دورة من دورات الجائزة.
وفي ختام تصريحه هنأ معالي الدكتور الحارثي الفائزين والفائزات بالجائزة في دورتها الثانية وتمنى لهم التوفيق والسداد.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved