Al Jazirah NewsPaper Sunday  03/12/2006G Issue 12484متابعة الأحد 12 ذو القعدة 1427 هـ  03 ديسمبر2006 م   العدد  12484
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

قضايا عربية
  في الصحافة العبرية

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

وطن ومواطن

وَرّاق الجزيرة

زمان الجزيرة

الأخيــرة

فيما افتتح المؤتمر والمعرض التقني الرابع
ولي العهد: هدفنا التحول من مرحلة الاستيراد والاعتماد على الآخرين إلى الاستقلال والمشاركة في إنتاج التقنية


* الرياض - فهد الشملاني:
أكد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام النهج الذي يحرص عليه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز في نشر التنمية ومؤسسات التعليم والتقنيات في كافة أرجاء الوطن ضمن سياسته في التنمية المتوازنة لجميع مناطق المملكة، وها هي معاهد التدريب وكليات التقنية تنتشر في مختلف المناطق وسنشهد قريباً بمشيئة الله مزيدا من الانتشار والنمو في جميع مناطق المملكة.
وأعرب عن سروره أن يكون بين الحضور في المؤتمر والمعرض التقني السعودي الرابع بعد أن تحققت والحمد لله نتائج مؤتمراتكم السابقة. فمنذ المؤتمر الأول الذي رعاه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وأنتم تسعون لتحقيق هدفنا المأمول نحو توطين التقنية والتحول في مجال التعليم والتدريب التقني من مرحلة الاستيراد والاعتماد على الآخرين إلى مرحلة الاستقلال والمشاركة في انتاج التقنية.
جاء ذلك في كلمة لسمو ولي العهد في افتتاح المؤتمر والمعرض التقني السعودي الرابع مساء أمس واضاف سموه حفظه الله أن جولات الخير والعطاء التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين هي ترسيخ واضح وتأكيد عملي لهذه الاستراتيجية المتوازنة بين المناطق من أجل استيعاب مئات الآلاف من الشباب السعودي المؤهل علميا والمدرب تقنيا لتشغيل المدن الاقتصادية الحديثة والمشروعات التنموية الكبيرة في مختلف مناطق المملكة وما يتبع ذلك من توزيع عوائد وفوائد التنمية على جميع المواطنين في كل المناطق.
واشار سمو ولي العهد إلى أن حكومة خادم الحرمين الشريفين لم تغفل التدريب التقني للفتاة السعودية بل يسرته بما يتفق مع عقيدتنا وطبيعة ثقافتنا وها هو مؤتمركم الحالي يستعرض التجربة السعودية في التعليم والتدريب التقني للبنات بما في ذلك الاستفادة من تجارب دولية واستيعاب خبرات عالمية في هذا المجال كما قامت الدولة بتوحيد جهات الاشراف على التعليم والتدريب التقني للبنات من أجل ضبط جودة البرامج ومخرجاتها وتيسير فرص العمل والوظيفة للفتاة السعودية بعد التخرج ولذلك لم ولن نستنثي المرأة في مشروعاتنا التنموية في كافة أرجاء المملكة. مؤكدا سموه أن جودة مخرجات التعليم والتدريب هو هدفنا فيما مضى وهو هدفنا في المرحلة الحالية فبعد أن أسسنا مؤسسات تعليمية وتدريبية في التعليم العام والتعليم الجامعي والتعليم الفني والتقني ونجحنا والحمد لله في تخريج مئات الآلاف من الشباب السعودي فنحن اليوم على اعتاب تحول جديد في تأكيدنا وحرصنا على أن نخوض تجربة نوعية في تطوير برامجنا وخططنا وكوادرنا البشرية وتجهيزاتنا الفنية بما يحقق هدف الارتقاء بنوعية التعليم والتدريب والارتقاء بجودة المخرجات في جميع المؤسسات التعليمية والتدريبية.
واضاف حفظه الله قائلا: وفي اطار حرصنا على تحقيق هذا الهدف الاستراتيجي ضمن المشروع الشامل للتنمية فنحن نرحب بالتعاون وبالشركات الاستراتيجية مع الدول ومؤسسات التعليم والتدريب العالمية فهذا التعاون سيساعدنا على نقل التقنية وتبادل الخبرات وتحسين أداء مؤسساتنا بما يحقق أهدافنا الوطنية.
فبعد انضمام المملكة العربية السعودية لمنظمة التجارة العالمية أصبح التحدي أمامنا أكبر ومن هنا أؤكد لكم حرص الدولة على الاهتمام بجودة التعليم والتدريب ولذا ادعوكم للحرص على اعداد كفاءات سعودية مؤهلة تستطيع أن تنافس مثيلاتها عالميا. وتمنى صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز في ختام كلمته التوفيق والنجاح للمؤتمر.
وكان صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام قد رعى بحضور صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، مساء أمس حفل افتتاح المؤتمر والمعرض التقني السعودي الرابع بفندق الفور سيزونز بمبنى المملكة بالرياض.
وقد بدئ الحفل بالقرآن الكريم ثم ألقى نائب محافظ المؤسسة للتطوير ورئيس اللجنة العليا للمؤتمر الدكتور صالح عبدالرحمن العمرو كلمة رحب فيها بسمو ولي العهد والحضور شاكراً لسموه رعايته افتتاحه المؤتمر والمعرض التقني السعودي الرابع.
وأشار الدكتور العمرو إلى أن بداية الاعداد لهذا المؤتمر كانت منذ صياغة وثيقة المؤتمر في دورته الثالثة حيث كانت الاهتمامات منصبة على تفعيل توصيات المؤتمر التقني الثالث اضافة إلى التركيز على الموضوعات والقضايا التي تخدم التنمية الوطنية تفعيلا لأهداف عقد المؤتمرات.
وأوضح أنه سيتم في هذا المؤتمر استعراض أبرز الاتجاهات الحديثة والتجارب العالمية التي تساعد على تطوير التدريب التقني والمهني من خلال ندوة رئيسية عن الصناعات التحويلية واحتياجاتها وندوة الشراكة الاستراتيجية بين قطاعات العمل والتدريب حيث سيعقد بإذن الله ثلاث حلقات نقاش يشارك فيها واحد وعشرون باحثا من دول مختلفة تدور محاورها حول التدريب التقني والمهني للبنات، وتقويم الأداء وضبط جودة التدريب وخطط تطوير المناهج، والتدريب الإلكتروني والاتجاهات الحديثة في التدريب التقني والمهني، إضافة إلى أربع وعشرين جلسة علمية على مدى أيام المؤتمر يعرض خلالها أكثر من مائتي بحث لخبراء من خمسة وعشرين بلداً.
وذكر الدكتور العمرو ان محاور المؤتمر تركز بصفة خاصة على الاتجاهات الحديثة في التدريب التقني والمهني، والأبحاث العلمية والتقنية ومن خلالها يمكن أن يقدم المؤتمر والمعرض إضافة مهمة على صعيد تقويم المنجز الوطني في هذا المجال وسبل تطويره منهجا وأداء، وتحديد الأولويات الملحة، ورسم أهداف أكثر طموحا واستشرافا للمستقبل.
تلا ذلك كلمة المشاركين في المؤتمر ألقاها السيد دامين ترنر المدير العام لشركة بي ايه اي سيستمز في الشرق الأوسط أكد من خلالها حرص الشركة على دعم ومساندة مؤسسات البحث العلمي والتدريب المهني بالاستفادة من تخصصها في تطوير أنظمة التقنية المتقدمة، ونوه باهتمام الشركة بتدريب آلاف الشباب السعودي في المجالات التقنية والهندسية مما جعلهم قادرين على تحمل مسؤولية قيادة التطور في المجالات العلمية المتقدمة وفق المتميز في الإنتاج والأداء، كما أشار إلى التعاون القائم بين الشركة والمؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني الذي نتج عنه إعداد المعايير الوطنية المهنية والذي يهدف إلى وضع برامج تدريبية تناسب الاحتياج الفعلي للعمل حيث استفاد من هذا البرنامج العديد من القطاعات والمنشآت.
بعد ذلك ألقى معالي وزير العمل الدكتور غازي بن عبدالرحمن القصيبي كلمة شكر فيها سمو ولي العهد على رعايته وافتتاحه للمؤتمر مشيدا بالتوجه الحكيم الذي انتهجته الحكومة الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله بالاهتمام بتنمية الموارد البشرية تدريبا وإعدادا وتأهيلا ليؤكد على الحرص والاهتمام بتوفير أسباب نجاح التنمية الوطنية الشاملة، والتي تعتمد على النجاح في إشراك الأيدي الفنية الوطنية في دفع عجلة التنمية.
وقال القصيبي ان وزارة العمل تضطلع بمسؤولية توظيف الشباب في القطاع الخاص ولتحقيق ذلك اتخذت عدة قرارات أسهمت في توظيف أعداد كبيرة من الشباب على انه لم يغب عن بال مسؤولي الوزارة عند اتخاذ مثل هذه القرارات ضرورة ان يتواكب التأهيل والتدريب مع تطلع رجال الأعمال وقيادات القطاع الخاص وبناء عليه فإن المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني بذلت في هذا الصدد جهودا مشكورة في رفع مستوى التدريب والاخوة في المؤسسة في عمل مستمر في تطوير البرامج والمناهج بما يتلاءم وحاجة سوق العمل.
وأوضح وزير العمل ان وزارته اخذت في تنفيذ خطتها الرامية لتحقيق أهداف سياسة العمل مسلكا متوازنا يحفظ حقوق جميع الأطراف ويحافظ على المصالح الخاصة والعامة قائلاً: ان الامر لم يعد مسألة تنظيم أو توجيهات أو قرارات انها قضية وطنية مسؤوليتها مناطة بكل مواطن مسؤول كان أو غير مسؤول ليساهم قدر طاقته في علاج تلك المشكلة.
وأشاد القصيبي بالدور الوطني الذي يضطلع به كثير من رجال الأعمال وارباب القطاع الخاص بدعمهم وتفاعلهم مع جهود الوزارة، مؤكدا على ضرورة مضاعفة جهودهم في هذا الصدد لتقديم ما لديهم من فرص وظيفية متاحة.
بعدها تشرف معالي وزير العمل رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني الدكتور غازي القصيبي بتقديم هدية تذكارية لسمو ولي العهد بهذه المناسبة عبارة عن مجسم من تنفيذ متدربي برنامج التدريب التقني.
كما تسلم سموه هدية أخرى تذكارية من إنتاج متدربي حياكة المشالح في معهد التدريب المهني.
ثم كرم سمو ولي العهد رعاة المؤتمر والمعرض التقني السعودي الرابع.
حضر الحفل صاحب السمو الملكي الأمير عبدالرحمن بن عبدالعزيز نائب وزير الدفاع والطيران والمفتش العام وصاحب السمو الأمير خالد بن عبدالله بن عبدالرحمن وصاحب السمو الأمير خالد بن فهد بن خالد وصاحب السمو الأمير فهد بن عبدالله بن مساعد وصاحب السمو الملكي الأمير سطام بن سعود بن عبدالعزيز وصاحب السمو الأمير فيصل بن سعود بن محمد وصاحب السمو الأمير الدكتور مشعل بن عبدالله بن مساعد المستشار في مكتب سمو وزير الدفاع والطيران والمفتش العام وأصحاب السمو الملكي الأمراء وأصحاب المعالي الوزراء ومعالي السكرتير الخاص لسمو ولي العهد الأستاذ محمد بن سالم المري وعدد من المسؤولين.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved