Al Jazirah NewsPaper Sunday  03/12/2006G Issue 12484محليــاتالأحد 12 ذو القعدة 1427 هـ  03 ديسمبر2006 م   العدد  12484
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

قضايا عربية
  في الصحافة العبرية

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

وطن ومواطن

وَرّاق الجزيرة

زمان الجزيرة

الأخيــرة

د.العويضي يؤكد:
اكتشافات جديدة في علاج أمراض شبكية العين

* الرياض - الجزيرة:
أوضح الدكتور عبدالله بن سعيد فريج العويضي استشاري طب وجراحة العيون المشرف العام على مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون أن من أهم الأمراض التي تصيب شبكية العين هو تكون أوعية دموية هشة تنمو بصورة غير طبيعية قد تؤدي في أي لحظة إلى نزيف داخل العين، وسبب تكوّنها غالباً نتيجة لمرض السكري Diabetic D.R Retinopathy أو نتيجة شيخوخة مركز الإبصار SMD Senile Macular Degeneration وإن علاج هذه التغيرات في شبكية العين الناتجة عن مرض السكري كان وما يزال عن طريق العلاج بأشعة الليزر. وفي عام 1999 م تم اكتشاف دواء يسمى فيزوداين (Visudyne) عبارة عن حقنة في الوريد وتصل إلى الأوعية الدموية بالشبكية حيث يتم علاجها بالليزر Photo Dynamic Therapy قيمة الحقنة الواحدة ستة آلاف ريال، وقد يحتاج المريض إلى أكثر من حقنة في أوقات متتابعة. تم استيراد هذا الدواء من الشركة المصنعة بأمريكا واستفاد منه حتى الآن 724 مريضاً مصاباً بمرض شيخوخة مركز الإبصار SMD واستمر المستشفى في استخدام هذا الدواء ويقدمه لمن يحتاجه من مرضى شيخوخة مركز الإبصار SMD وهذا لا يستخدم لمرضى الشبكية الناتج عن مرض السكري D.Rوفي يوليو 2005م تم اكتشاف علاج جديد افاستن Avastin مثبط لنمو الأوعية الدموية يحقن داخل العين مباشرة يؤدي إلى توقف الأوعية الدموية غير الطبيعية الناتجة عن مرض شيخوخة مركز الإبصار SMDأو عن مرض السكري D.R وكان هذا الدواء يستخدم في الأساس لعلاج بعض الأورام ويعطي عن طريق الحقن في الوريد بكميات كبيرة حين لاحظ الأطباء استجابة وتحسن الرؤية عند بعض المرضى المصابين باعتلال الشبكية. وفي نوفمبر 2005م تم استخدام هذا الدواء خارج الولايات المتحدة الأمريكية، وفي مارس 2006م تم استخدامه لدينا في مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون وقد استفاد من هذا العلاج 700 مريض مصاب بأمراض الشبكية (الناتج عن مرض السكري أو شيخوخة مركز الإبصار) في الفترة من شهر مارس 2006م حتى نهاية شهر نوفمبر 2006م.
في شهر يونيو 2006م تم اكتشاف دواء من نفس فصيلة Avastin وهو دواء لوسنتس Lucentis وكلا الدوائين لهما نفس المفعول في العلاج.
وبالنسبة لأمراض الشبكية الأخرى مثل التلون الصبغي الوراثي فإنه تم زراعة صفائح ميكروسكوبية داخل الشبكية لتوصيلها بمراكز الإبصار في المخ إلا أن النتائج غير مشجعة ومازالت التجارب تجري على عمليات زراعة الخلايا الضوئية بالشبكية.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved