Al Jazirah NewsPaper Sunday  03/12/2006G Issue 12484محليــاتالأحد 12 ذو القعدة 1427 هـ  03 ديسمبر2006 م   العدد  12484
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

قضايا عربية
  في الصحافة العبرية

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

وطن ومواطن

وَرّاق الجزيرة

زمان الجزيرة

الأخيــرة

وزير الداخلية يلتقي نظيره العماني
(الربع الخالي و خيلة) منفذان حدوديان بين المملكة وعمان

* الرياض - واس:
عقد صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية في مكتب سموه بالوزارة بالرياض مساء أمس اجتماعاً مشتركا مع معالي وزير الداخلية بسلطانة عمان الشقيقة سعود بن ابراهيم البوسعيدي وذلك استكمالاً للاجتماعات المشتركة بين البلدين في إطار اتفاقية الحدود الدولية الموقعة بين المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان. وفي مستهل الاجتماع رحب سمو الأمير نايف بن عبدالعزيز بأخيه معالي وزير الداخلية بسلطنة عمان والوفد المرافق له في بلدهم الثاني وبين اخوانهم وأشقائهم في المملكة مقدراً سموه لمعاليه ولمسئولي الحدود في سلطنة عمان جهودهم الحثيثة تجاه تعميق أواصر التعاون والتنسيق والتفاهم المشترك بين مسئولي الحدود في البلدين بما ينسجم مع تطلعات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وجلالة السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان ولما فيه مصلحة وأمن واستقرار البلدين الشقيقين ومواطنيهما. وأكد سموه عمق الراوبط ومتانة الصلات الأخوية بين المملكة وسلطان عمان الشقيقة متطلعا سموه إلى مزيد من التعاون المثمر بين مسئولي الحدود ليصل في النهاية إلى تعميق التواصل بين مواطني البلدين في إطار ما يجمعهم من قواسم مشتركة وتاريخ ومصير واحد. وأضاف سمو وزير الداخلية (لا شك أن شعبينا يكونون سعداء دائما للقاءاتنا لأن في ذلك أمر يهمهم جداً وهو الأمن الذي اضحى مطلباً أول الآن وإن كان دائماً مطلبا أساسيا).وتابع سموه قائلاً (قدرنا أن نكون مسؤولين مع اخواننا وزملائنا منسوبي الأمن لتحمل هذه المسئولية وهذا واجب نؤديه نحو ديننا وأوطاننا وشعوبنا وإن كنا نقول دائما إن المواطن هو رجل الأمن الأول ونعي ما نقوله.. الحقيقة لأن رجل الأمن هو مواطن قبل أن يكون رجل أمن). وأعرب سموه عن أمله أن يبحث هذا الاجتماع ما يهم البلدين في المجالات الأمنية انطلاقا من الإحساس المشترك في هذا المجال. وقال سموه (إننا نعتبر أمننا أمناً واحداً ولابد بالتأكيد أن نصل إلى اتفاق فيما يطرح لأننا متفقون على الأساس وما نبحثه ما هو الا تفاصيل وتنظيم لما يجب أن يكون في أمورنا الأمنية).
ودعا سمو الأمير نايف بن عبدالعزيز الله العلي القدير أن يوفق الجميع لما فيه خير البلدين في مجال الأمن، وقال سموه (إن مجال الأمن هو مطلب شعوب العالم وهو الأساس لكل شي ولا يمكن لأهم شيء في الحياة وهو الاقتصاد أن ينمو ويتحرك إلا في جو آمن). وأكد سموه أنه بالرغم مما تعرضت له المملكة من أعمال ارهابية خلال السنوات الماضية وحتى الآن إلا أن الأمن والحمد لله مستتب والناس يعيشون في أمن وحركة النمو الاقتصادي في تزايد والاستثمار في تزايد والناس آمنين. وقال سموه (هذا بفضل الله وبفضل توجيهات كريمة من خادم الحرمين الشريفين ومن أخيه خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز رحمه الله وفي سمو ولي عهده الأمير سلطان بن عبدالعزيز وبتفاني واقدام من رجال الأمن ضباط وأفراد على تأدية هذا الواجب ويشعرون أن الاستشهاد هو الجهاد الصحيح وهذا ما اثبته الواقع والحمد لله).
وأضاف سموه (لدينا أجهزة أمنية ورجال أمن نستطيع بعد الله تعالى أن نعتمد عليهم في كل الأمور مهما كبرت أو تعاظمت وأننا سنعمل دائما وكل الجهود حتى نجتث الارهاب من جذوره في بلدكم الثاني وايدينا بأيديكم وبأيدي جميع اخواننا في دول مجلس التعاون وفي العالم العربي للعمل على تخليص بلداننا من اناس غرر بهم وأساؤوا فهم الدين الإسلامي وسموا انفسهم بمجاهدين وهم أبعد من أن يكونوا على الجهاد ولكنهم أساؤوا للدين الإسلامي وأساؤوا لبلدانهم وخدموا أعداء الدين والأمة العربية بشكل مباشر واستهداف لمنطقتنا ولكن ان شاء الله في هذه البلدان قيادات وشعوب وقوات أمن وقوات مسلحة في جميع القطاعات العسكرية قادرة بإذن الله عز وجل أن تدحر كل الشر).
من جانبه عبر معالي وزير الداخلية بسلطنة عمان عن شكره وتقديره لسمو وزير الداخلية على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة. ونوه معاليه بعمق العلاقات المتميزة التي تربط البلدين الشقيقين مقدرا جهود الأجهزة الأمنية في البلدين في التنسيق في منطقة الحدود بين البلدين. وهنأ الوزير العماني صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز على النجاحات المتوالية التي سجلها رجال الأمن في المملكة في مجال مكافحة الارهاب. وتم خلال الاجتماع استعراض ما سبق اقراره من توصيات في اجتماعات سلطات الحدود المشتركة ومجالات التعاون والتنسيق في منطقة الحدود بين البلدين والموضوعات ذات الصلة في هذا الشأن.
وفي نهاية الاجتماع تمت الموافقة على إنشاء المنفذ الحدودي المقترح اقامته بين المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان والاعلان عن ذلك والعمل على منح التسهيلات المطلوبة لدخول وخروج الاشخاص العاملين على تنفيذ المشروع والمعدات والمواد المتعلقة بانشاء المنفذ التي ستعود بالخير والفائدة على مواطني البلدين بإذن الله تعالى حضر الاجتماع من الجانب السعودي صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز مساعد وزير الداخلية لشؤون الامنية ومعالي وكيل وزارة الداخلية الدكتور أحمد بن محمد السالم ومعالي المستشار الخاص لسمو وزير الداخلية الدكتور عبدالرحمن الجماز ومعالي مستشار سمو وزير الداخلية الدكتور ساعد العرابي الحارثي وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى سلطنة عمان عبدالله عالم ومدير عام حرس الحدود الفريق طلال عنقاوي ومدير الأمن العام الفريق سعيد القحطاني ومدير عام المباحث العامة الفريق عبدالعزيز الهويريني ومدير عام مكتب سمو وزير الداخلية للدراسات والبحوث اللواء سعود الداود ومدير عام الجوازات اللواء سالم البليهد والاستاذ محمد بن راشد الحميضي من ديوان رئاسة مجلس الوزراء وقائد حرس الحدود بالمنطقة الشرقية اللواء عبدالرحمن البراهيم ومدير عام الشؤون القانونية والتعاون الدولي المكلف بوزارة الداخلية محمد المطيري. كما حضره الوفد المرافق لمعالي وزير الداخلية بسلطنة عمان.
البيان المشترك
صدر بيان مشترك من صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية ومعالي وزير الداخلية بسلطنة عمان سعود بن ابراهيم البوسعيدي حول انشاء منفذ حدودي بين البلدين الشقيقين فيما يلي نصه.. بعون الله تعالى وتنفيذا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية وأخيه صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان وانطلاقا من عمق الروابط القائمة بين المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان وتجسيدا لعلاقاتهما الاخوية المتميزة وفي اطار الحرص على تنمية العلاقات بن البلدين والشعبين الشقيقين في مختلف المجالات ورغبة في تسهيل حركة التنقل وزيادة مستوى التبادل التجاري وانتقال البضائع فيما بينهما من خلال ربط شبكة الطرق بين البلدين بما يخدم التنمية فيهما. وفي اطار اجتماع سلطات الحدود من الدرجة الأعلى بين المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان المنعقد في مدينة الرياض خلال الفترة من الحادي عشر إلى الثالث عشر من شهر ذي القعدة لعام 1427هـ الموافق من الثاني إلى الرابع من ديسمبر 2006م فقد تقرر الاعلان رسمياً عن البدء في إنشاء المنفذ الحدودي بين البلدين الشقيقين والذي اطلق عليه (منفذ الربع الخالي) بالمملكة العربية السعودية ومنفذ (رملة خلية) في سلطنة عمان وقد جرى اتخاذ كل ما يلزم لاقامة المنشآت المرافق الخاصة به ورصف الطرق والتجهيزات الاخرى المطلوبة لتنفيذ ذلك المنفذ من قبل الجهات المختصة في البلدين. وأكد الجانبان رغبتهما الأكيدة بان ينتهي العمل في انشاء هذا المنفذ خلال العامين القادمين ان شاء الله.
والله الموفق.
صدر في مدينة الرياض يوم السبت 11 ذو القعدة 1427هـ الموافق 2 ديسمبر 2006م.
الأمير نايف يحتفي
بوزير الداخلية العماني
أقام صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية مساء امس حفل عشاء تكريما لمعالي وزير الداخلية بسلطنة عمان سعود بن إبراهيم البوسعيدي. وجرى خلال الحفل تبادل الهدايا التذكارية بهذه المناسبة. حضر حفل العشاء صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سعد بن عبدالعزيزمستشار سمو وزير الداخلية وصاحب السمو الأمير الدكتور محمد بن سلمان بن محمد مدير عام المتابعة بوزارة الداخلية وصاحب السمو الأمير منصور بن محمد بن سعد ومعالي وزير النقل الدكتور جبارة الصريصري ومعالي رئيس هيئة التحقيق والادعاء العام الشيخ محمد العبدالله ومعالي المستشار الشرعي لسمو وزير الداخلية الشيخ سليمان الفالح. كما حضره الجانبان السعودي والعماني المشاركان في أعمال الاجتماع المشترك. وكان صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الدخلية قد أوضح أن زيارة معالي وزير الداخلية العماني سعود بن ابراهيم البوسعيدي للمملكة تأتي في اطار دعم العلاقات الثنائية بين المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وأخيه جلالة السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان.
وقال سموه في تصريح صحفي مساء اليوم لدى وصول معالي وزير الداخلية العماني للرياض (إن بلدينا بفضل الله ثم بفضل سياسة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وجلالة السلطان قابوس بن سعيد نشعر أننا بلد واحد وهذا والحمد لله ما هو موجود بيننا وبين اشقائنا في مجلس التعاون بل أوسع في العالم العربي.. المملكة شقيقة صادقة مع الجميع). وأشار سموه إلى أن لقاءه بمعالي وزير الداخلية العماني يندرج في اطار مسؤولياتهما في البلدين وقال سموه (مسئولياتنا نحن وزراء الداخلية تتعلق في الجانب الاول بالنواحي الأمنية والجانب الثاني تتعلق بالحدود). وأضاف سمو وزير الداخلية يقول (بالنسبة للنواحي الأمنية الحقيقة أن علاقاتنا بالسلطات الامنية العمانية الشقيقة وعلى رأسها معالي الوزير هي علاقات متينة وقوية والتفاهم موجود بأقصى الحدود بما يخدم أمن البلدين ومنطقة الخليج العربي والعالم العربي ككل).
وتابع سموه (اما في جانب تنظيم الحدود فسيكون من ضمن ما نبحث مع معالي الوزير مع أنه فيه لجان مستمرة تجتمع تقريباً كل عام برئاسة مديري حرس الحدود الذين بحثوا تحديد المنفذ وهذا تم الاتفاق عليه مع الاخوة الاعزاء في عمان وبمباركة من من معالي وزير الداخلية العماني).
وبين سموه أن مباحثات الجانب السعودي ونظيره العماني مساء اليوم ستكون شاملة لأن الأمن حاليا هو ما يشغل العالم ونحن جزء من هذا العالم بل نحن مستهدفون أكثر من غيرنا. وقال سمو الأمير نايف بن عبدالعزيز (لابد أنكم تابعتم ما يصدر من وزارة الدخلية في هذا المجال وطبعا في آخر اجتماع تم بين وزراء الداخلية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية قبل فترة قليلة في دولة الامارات الشقيقة كانت مباحثاتنا شاملة وكاملة حول مكافحة الارهاب ومكافحة المخدرات ومكافحة غسيل الأموال وما يتعلق بجميع الجوانب الأمنية بما فيها تسهيل دخول المواطنين بالبطاقة.. الآن سنبحث ما يخص علاقتنا بعمان الشقيق ونحن والحمد لله متفقون على كل شيء ولكن سنستعرض هذه العلاقات وسنعمل على سد أي ثغرة أو نقص في هذا المجال).
من جانبه وصف معالي وزير الداخلية العماني العلاقات التي تربط بلاده بالمملكة بالقوية والراسخة والمتينة. وبين في تصريح صحفي مماثل أنه سيتم خلال زيارته الحالية للمملكة بحث كل ما يهم البلدين في المجالات الأمنية بما فيه صالح الشعبين الشقيقين. وقال معاليه (سنبحث كل ما يهم البلدين لتفعيل هذه العلاقة عملاً بتوجيهات صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان وأخيه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظهما الله). هذا وقد وصل معالي وزير الداخلية بسلطنة عمان سعود بن ابراهيم البوسعيدي والوفد المرافق له الرياض في وقتٍ سابق من مساء امس في زيارة للمملكة تستغرق ثلاث أيام يترأس خلالها وفد بلاده في الاجتماع المشترك الثاني لسلطات الحدود من الدرجة الأعلى بين المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان الذي سيعقد في وقت لاحق اليوم (أمس). وكان في استقبال معاليه بمطار قاعدة الرياض الجوية صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved