Al Jazirah NewsPaper Monday  04/12/2006G Issue 12485رأي الجزيرةالأثنين 13 ذو القعدة 1427 هـ  04 ديسمبر2006 م   العدد  12485
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

وطن ومواطن

زمان الجزيرة

الأخيــرة

استباقاً للشرور ودرءاً لسفك الدماء

تتوالى النقاط المضيئة في المسيرة الأمنية، لتنحسر في ذات الوقت مساحة الظلام والضلال، والإعلان الأخير عن المقبوض عليهم من الفئات الضالة تؤكد طبيعة تطور عمليات ملاحقة هؤلاء وتراجع أخطارهم ، ومع ذلك فلا يمكن إلا أن يتواصل هذا العمل الجسور الذي يعبر عن أداء مهني عالٍ في الجانب الأمني.
وبعيداً عن الأضواء فقد تواصل هذا العمل لتكون حصيلة أقل من شهرين عدداً كبيراً من المقبوض عليهم من المنتمين لهذه التيارات، ويعكس ذلك أن الجهات الأمنية كانت تواصل أعمالها في صمت، وربما ذلك ساعد في أن يتحقق كل هذا النجاح.
وتأتي هذه الإنجازات لتضاف إلى أخرى سبقتها، وقد بدا واضحاً أن مساحات النجاح تتسع، وأن التجربة التي تخوضها المملكة في هذا المجال بدأت تستأثر باهتمام دولي واضح، وقد ظهر أثر ذلك في عدة تقارير دولية تحدثت بتقدير شديد عن هذه المهنية الرفيعة في العمل الأمني، وكيف أن المملكة استطاعت خلال فترة وجيزة الحد، وإلى درجة كبيرة، من خطر الإرهاب، مستخدمة في سبيل ذلك ما يتوفر لديها من إمكانيات في الأجهزة الأمنية، ومن خلال استنفار كل الجهات ذات العلاقة بما في ذلك المؤسسات التربوية والجهات الدعوية، فضلاً عن الجهود الإعلامية التي كان لها دور فاعل أيضاً في مجمل هذه الحرب.
لقد أبرز كامل هذا العمل أن الحكمة تكمن في تحديد إبعاد الخطر ومن ثم مواجهته بما يلزم من أسلحة تأخذ في الاعتبار العمل الأمني بأقسامه وتخصصاته المتعددة فضلاً عما يمكن القيام به في الساحة الاجتماعية بما فيها من مدارس وتجمعات شبابية، إلى جانب الدور الهام للأسرة ذات التأثير المباشر على أفرادها.
ومن المؤكد أن هذا النجاح محفز للمزيد من النجاحات، وهو من ناحية عملية يعني تراكم التجارب، وسيكون ذلك مفيداً من جهة استخلاص الدروس، فضلاً عن تبادل هذه التجارب مع الغير، ومع البيئات المتشابهة في الكيانات الدولية المتماثلة التركيب، خصوصاً أن الإرهاب يتحرك ضمن مساحة العالم ككل، لكن في كل إقليم تنحو جرائم الإرهاب إلى التماثل في الأساليب وطرق العمل.
وفي الحيثيات المتعلقة بالعمليات الأخيرة التي أسفرت عن القبض على 136 من العناصر الضالة، أنه تم العثور على مخططات جاهزة كانت تستهدف الناس والمنشآت فضلاً عن ترتيبات بشأن الانتقال إلى دول أخرى لتنفيذ عمليات إرهابية.
ولعل كل ذلك يؤكد أن النجاح كما هو متحقق حالياً فإنه نجاح استباقي أيضاً، وأن هذه العمليات التي قام بها رجال الأمن ترتقي بأسلوب العمل درجات متقدمة إلى الأمام ما يعني إثراء التجربة، وأن العمل الأمني بشكل عام، يتفوق على هذه المكائد والمؤامرات، غير أن ذلك لن يحمل بأي حال إلى الركون والاكتفاء بهذه الانتصارات، فالذين حققوا هذه الخبرات يدركون قبل غيرهم أن الإرهابيين لا يفتؤون يميلون إلى ابتكار الجديد، غير أن الجانب الأمني لا يفتأ هو أيضاً يعد المفاجآت لهم.
ويبقى أخيراً التأكيد على دور تقوية اللحمة بين أبناء هذه البلاد لدرء هذه الشرور إلى جانب التعاون الذي يعطي ثماره باستمرار بين المجتمع وقواه الأمنية، وأن الوصول بهذا التعاون إلى مراحل متقدمة يعني انحسار الأخطار إلى درجاتها الدنيا.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved