Al Jazirah NewsPaper Thursday  07/12/2006G Issue 12488دولياتالخميس 16 ذو القعدة 1427 هـ  07 ديسمبر2006 م   العدد  12488
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

سماء النجوم

تحقيقات

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

أوغلي يحذر من الانحدار.. والشرع يستبعد العودة عسكريا
المعارضة اللبنانية تدعو إلى تظاهرة جديدة.. وعون يلوح بالتصعيد

* بيروت - دمشق - جدة - الوكالات:
دعت المعارضة اللبنانية بقيادة حزب الله الشيعي الموالي لسوريا أمس الاربعاء إلى تظاهرة جديدة الاحد المقبل في وسط بيروت، ملوحة باللجوء إلى (اشكال جديدة من الاحتجاج السلمي). وطلبت قوى المعارضة في بيان مناصريها (التهيؤ بعد الثالثة من بعد ظهر الاحد المقبل لأنواع واشكال جديدة من الاحتجاج والتعبير السلمي)، بهدف اسقاط الحكومة اللبنانية برئاسة فؤاد السنيورة المنبثقة من الغالبية النيابية والمناهضة لدمشق.
هدد الزعيم المسيحي اللبناني المعارض النائب ميشال عون ب( تصعيد الضغط الشعبي لإسقاط حكومة السنيورة في حال رفضت شروط المعارضة التي واصلت أمس اعتصامها في وسط بيروت التجاري لليوم السادس على التوالي.
وقال عون في مقابلة أجرتها معه وكالة فرانس برس: إنه (إذا أصر رئيس الوزراء والمعسكر الذي يدعمه على الاستئثار بالسلطة، فسنصعد الضغط الشعبي وسنشل الحكومة وسندخلها في غيبوبة عميقة).
وتحالف الزعيم المسيحي منذ حوالي سنة مع المعارضة الموالية لسوريا بقيادة حزب الله الشيعي اللبناني الذي وقع معه ورقة تفاهم, ويشارك انصاره في التظاهرات التي تنظمها المعارضة.
وقال عون: (إذا أراد السنيورة التفاوض، فليقدم لنا اقتراحات، لكننا لن نقبل بأقل من تقاسم حقيقي للسلطة والثلث المعطل). وتطالب المعارضة بتشكيل حكومة وحدة وطنية يكون لها فيها الثلث المعطل ( ثلث أعضاء الحكومة زائد واحد) ومن ثم بإقرار قانون انتخابي جديد تمهيدا لانتخابات تشريعية مبكرة. وحذر الامين العام لمنظمة المؤتمر الاسلامي أكمل الدين إحسان أوغلي أمس الاربعاء القادة اللبنانيين من (الانحدار إلى وضع يصبح فيه الصدام امرا حتميا). وناشد أوغلي في بيان للمنظمة القادة والزعماء اللبنانيين كافة ضرورة الالتزام التام بالحكمة والتحلي بأعلى درجات المسؤولية لإنقاذ بلدهم من الانحدار إلى وضع يصبح فيه الصدام امرا حتميا. وشدد اوغلي على (أن يكون الحل قائما على تفاهمات متبادلة في نطاق الشرعية الداخلية دون تدخلات خارجية) مؤكدا استعداد المنظمة (لبذل أي جهود لتهدئة الوضع والتوجه نحو الحل المنشود). سوريا أكدت من جهتها أمس بأن لا نية لها للعودة عسكريا إلى لبنان.
وقال نائب الرئيس السوري فاروق الشرع أمس خلال لقاء مع فروع الجبهة الوطنية التي تضم ائتلاف عشرة أحزاب حاكمة (لا نية لسوريا أبداً للعودة عسكريا إلى لبنان لأن هناك قراراً سوريا بطي هذه الصفحة نهائيا).







نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved