Al Jazirah NewsPaper Thursday  07/12/2006G Issue 12488الاقتصاديةالخميس 16 ذو القعدة 1427 هـ  07 ديسمبر2006 م   العدد  12488
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

سماء النجوم

تحقيقات

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

(الجزيرة) تستطلع آراء المشاركين حول توصيات الندوة
د. راشد بن فهد: نعاني عدم الوعي بأهمية التنافسية

* الرياض - نواف الفقير - عبد الله الحصان:
استطلعت الجزيرة عدداً من المشاركين لمعرفة آرائهم حول مداولات الندوة والأوراق التي تناولتها وما خرجت به من توصيات وأثرها الاقتصادي على دول مجلس التعاون الخليجي. حيث أوضح الأستاذ سعيد بن سويد النصيبي مدير إدارة السياسات والإجراءات الجمركية في جمارك دبي أن أهمية هذه الندوة تأتي باعتبار أن دول مجلس التعاون أصبحت عضوة في منظمة التجارة العالمية، وبالتالي لا بد من توضيح بعض القضايا التي تهم دول الملجس، خصوصا فيما يتعلق بالمنافسة بين الدول والشركات المتعددة الجنسية.. وهناك بعض الموضوعات التي نوقشت خلال الندوة وتعتبر على قدر كبير من الأهمية، ولعل الأبرز آثار الانضمام على بعض القطاعات الاقتصادية وبعض التشريعات والقوانين والسياسات.
أما الأستاذ أحمد آهن مدير إدارة المنظمات بوزارة الاقتصاد والتجارة القطرية فقد أرجع إقامة هذه الندوة لتفعيل وتعزيز وجود رأي مشترك بين دول المجلس أمام منظمة التجارة العالمية.. وفي نفس الوقت تقديم الدعوة أمام القطاع الخاص وبخاصة الصناعيون؛ لأن دول الخليج تتميز بالصناعات التحويلية، فوجود موقف حكومي قوي ومشترك في هذا المجال يفتح الآفاق أمام القطاع الخاص للتحليق في ظل وجود الجودة والكفاءة في المجالات.. وأضاف الأستاذ أحمد آهن يجب على القطاع الخاص الخليجي إدراك الدور المنتظر منهم واستيعاب تداعيات الانضمام لمنظمة التجارة العالمية.
أيضا أوضح الدكتور راشد أحمد بن فهد الأمين العام لهيئة التقييس لدول مجلس التعاون الخليجي أن الندوة تعالج مشكلة قائمة وهي قضية تعامل دول المجلس مع منظمة التجارة العالمية فالموضوع يتطلب الكثير من العمل.. وأضاف: نعاني من ضعف في الوعي والفهم بأهمية التنافسية أيضا نحن في دول مجلس التعاون ننتظر الدور الأهم من القطاع الخاص في زيادة الدور في التنمية وخصوصا أن القطاع الخاص هو مكمل لدور الحكومة؛ لذلك يجب أن يكون الدور تكاملياً بين القطاع الخاص والحكومة للمضي قدما في تحقيق التقدم التنموي في ظل التنافسية من منظمة التجارة العالمية.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved