Al Jazirah NewsPaper Saturday  09/12/2006G Issue 12490دولياتالسبت 18 ذو القعدة 1427 هـ  09 ديسمبر2006 م   العدد  12490
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

المجتمـع

فـن

الثقافية

دوليات

متابعة

قمة جابر

لقاءات

منوعـات

نوافذ تسويقية

صدى العلوم

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

قيادة الجيش تنفي تلقيها أوامر بمصادرة أسلحة لحزب الله خلال حرب يوليو
السنيورة: نصرالله يحضر لانقلاب ولهجته تحمل بذور الشقاق بين اللبنانيين

* بيروت - الوكالات:
اتهم رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة أمس الجمعة الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله (بالتحضير لانقلاب أو على الأقل التهديد بالانقلاب) في رد على خطاب نصرالله الذي هاجم فيه الحكومة.
وقال السنيورة في كلمة أمام وفود شعبية زارته في السراي الحكومي: إن نصر الله (يحاول القيام بانقلاب أو يهدد بانقلاب) وأن (لهجته تحمل كل التهديد وبذور الشقاق بين اللبنانيين).
واعتبر أن خطاب نصر الله الخميس بث (أجواء مشحونة) وساده (التوتر والغضب والصلف).
وقال رئيس الوزراء: إن (أسلوب التهديد والوعيد لا ينفع وأسلوب الفرض ووضع الناس على أعصابها وتدمير الاقتصاد كلّه يسبب مشكلات) مضيفاً نحن نعرف أن هذا البلد بلد التوافق والحوار بتركيبته وعائلاته وتراثه وتاريخه. وتابع أن (هذا الأسلوب لا ينفع في أي مكان، وهذا من ضمن مما يؤدي إلى أن يخسر نصر الله والمقاومة كل رصيدها عند العرب والمسلمين في العالم).
من جهة أخرى نفت قيادة الجيش اللبناني أمس الجمعة أن تكون قد تلقت أمراً من رئيس الحكومة فؤاد السنيورة (بمصادرة سلاح المقاومة) خلال الحرب بين حزب الله واسرائيل في تموز - يوليو كما قال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله الخميس.
وقالت قيادة الجيش -مديرية التوجيه في بيان- إن (الجيش الذي لم يتوان طيلة الفترة السابقة لحرب تموز- يوليو وخلالها عن دعم المقاومة والتصدي للعدوان الإسرائيلي (...) تؤكد قيادته أنها لم تتلق أمراً من رئيس الحكومة بمصادرة سلاح المقاومة الذي ينقل إلى الجنوب).
وكان نصرالله قد اتهم في خطاب توجه به الخميس إلى المعتصمين في وسط بيروت فؤاد السنيورة بأنه أعطى أوامر إلى الجيش اللبناني بأن يصادر أسلحة كانت متجهة إلى المقاومة في الجنوب خلال الحرب متسائلاً: (هل يقبل أي لبناني أو عربي أن يحصل ذلك خلال الحرب؟).
وقال: إن (الذين أرسلتهم ليتوسطوا معه ليجمد هذا القرار على قيد الحياة).
وأوضحت قيادة الجيش أنها (ضبطت خلال الحرب الأخيرة على أحد حواجز الجيش كمية من الذخائر تمت مصادرتها وتبين لاحقا أنها تعود إلى المقاومة التي طلبت استرجاعها.
وقد أبلغت في حينه من الجهاز المختص في الجيش بأن إجراءات إعادتها تخضع لتدابير قانونية تستوجب قراراً سياسياً، الأمر الذي أدى إلى الالتباس الحاصل).
وأضاف البيان (قبل حرب تموز - يوليو (...) كانت اتخذت التدابير الكفيلة بمنع إدخال الأسلحة والذخائر من الخارج وعبر الحدود البرية والبحرية، مستثنية من ذلك الذخائر العائدة للمقاومة المخزونة داخل الأراضي اللبنانية)، مشيرة إلى أن التدبير بدأ في شباط - يناير 2006.
وتابع أن (قيادة الجيش، إذ ترى أن مسؤوليتها الوطنية تلزمها إصدار هذا البيان، تهيب بجميع المعنيين تجاوز هذا الالتباس الحاصل، وتضع نفسها في التصرف لتوضيح الأمر توخياً للحقيقة وحفاظاً على الوحدة الوطنية).
وكانت شخصيات عدة من قوى 14 آذار - مارس المناهضة لسوريا في لبنان والمؤيدة للأكثرية النيابية والوزارية ردت من خلال الصحف الصادرة أمس الجمعة على اتهامات نصرالله.
وقال الوزير أحمد فتفت: إن (كلام نصرالله خطر جداً وقد يؤدي إلى فتنة كبيرة في البلاد)، داعياً إياه إلى (تقديم الأسماء والدلائل على ما ساقه من اتهامات في حق رئيس الحكومة وقادة الأكثرية).
ورأى أن (كلام نصرالله يعني إهدار دم الرئيس السنيورة والأمنيين اللبنانيين وأنا شخصياً)، كونه كان وزيراً للداخلية المشرفة على عدد من الأجهزة الأمنية خلال الحرب بين إسرائيل وحزب الله في الصيف الماضي.
وكان الأمين العام لحزب الله قد اتهم أيضاً بعضاً من فريق 14 آذار - مارس (لم اذكر أسماءهم أمام أحد (...) جلسوا مع الامريكيين وطلبوا منهم أن يطلبوا من إسرائيل) شن حرب على حزب الله وكل حلفائه في لبنان، لأنها الوسيلة الوحيدة لنزع سلاح حزب الله.
وذكر أن جهازاً أمنياً لبنانياً حاول خلال الحرب أيضاً أن يحصل على معلومات عن مقار مسؤولين في حزب الله وبينهم (أنا شخصياً).








نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved