Al Jazirah NewsPaper Saturday  09/12/2006G Issue 12490قمة جابرالسبت 18 ذو القعدة 1427 هـ  09 ديسمبر2006 م   العدد  12490
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

المجتمـع

فـن

الثقافية

دوليات

متابعة

قمة جابر

لقاءات

منوعـات

نوافذ تسويقية

صدى العلوم

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

بهدف التنسيق والترابط بين المؤسسات الإعلامية
التعاون الإعلامي بين دول الخليج بدأ قبل تكوين المجلس

بدأ التعاون الإعلامي بين دول المجلس قبل قيام المجلس من خلال الاجتماعات الدورية لوزراء الإعلام بدول الخليج أي وزراء الإعلام في دول مجلس التعاون حالياً وذلك لتحقيق مجموعة من الاهداف الإعلامية والتي تبناها التكتلي الاقليمي بعد تكوينه، وكانت تلك الاجتماعات تهدف للعمل الإعلامي المشترك بين دول المجلس إلى توحيد السياسات الإعلامية لدول مجلس التعاون والوصول إلى صيغة موحدة تراعي الأهداف الأساسية لمجلس التعاون في مجالات الإذاعة، والتلفزيون، والصحافة، ووكالات الأنباء، والمطبوعات، والإعلام الخارجي. كما يهدف إلى توثيق التنسيق والترابط بين المؤسسات الإعلامية تمكن لها من تحقيق أهدافها ومسؤولياتها تجاه المواطن ودول المجلس بشكل أشمل، وتسخير جهدها وإنتاجها الإعلامي للمصلحة المشتركة.
إنجازات التعاون الإعلامي بين دول المجلس
تتسم إنجازات المجلس في مجال الإعلام بطابعين: الأول مرحلي تنتفي الحاجة له مع التطور السريع الذي يشهده الإعلام والاتصال عالميا وإقليميا، والآخر استمراري يتمثل بخاصة في الروابط الشرفية التي تؤطر العلاقة بين وسائل الإعلام بدول المجلس.
وفيما يلي عرض لبعض الإنجازات التي لايزال أثرها قائماً على الساحة الإعلامية بدول المجلس:
التعاون الإذاعي
تم انشاء اذاعة تبث أيام انعقاد اجتماعات المجلس الأعلى لدول مجلس التعاون من الدولة المضيفة أما في مجال الانتاج الاذاعي المشترك فقد تم انتاج برامج مثل برنامج (أوراق خليجية) والبرنامج التوعوي (إضاءة) بالاضافة الى مهرجان سنوي يقام باسم مهرجان الخليج للانتاج التلفزيوني والاذاعي لدول المجلس. وكالات الأنباء تم تكثيف التعاون في مجال الأخبار والتقارير الإخبارية عن أعمال المجلس ومسيرته، حيث تواصل وكالات الأنباء ومنذ أكثر من عشر سنوات بث تقارير دورية تحت مسمى (ملف التعاون). كما يتميز التعاون في مجال وكالات الأنباء بنشاطه الملحوظ في مجال التدريب الصحفي والإعلامي من خلال المشاركة الجماعية لوكالات الأنباء بدول المجلس في الدورات التدريبية.
التعاون التلفزيوني
يمثل التعاون التلفزيوني أحد المجالات التي تنشط فيها المؤسسات الإعلامية المشتركة القائمة مثل مؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك، وجهاز تلفزيون الخليج. كما تواصل الأمانة العامة لمجلس التعاون تنفيذ جداول تبادل البرامج والمذيعين بين تلفزيونات دول المجلس، وإنتاج عدد من البرامج التوجيهية والإرشادية من خلال مؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك والمشاركة في مهرجان الخليج للإنتاج الإذاعي والتلفزيوني.
التعاون الصحفي
أحد جوانب التعاون الإعلامي الهامة ذلك المتعلق بالتعاون الصحفي، فالمؤسسات الصحفية بدول المجلس لديها برامجها القائمة في مجال التعاون والتواصل من خلال اللقاء السنوي الذي يجمع رؤساء التحرير ومديري المؤسسات الصحفية، كما تم مؤخرا إنشاء اتحاد للصحافة الخليجية.
الإعلام الخارجي
مرّ التعاون في مجال الإعلام الخارجي بمرحلتين رئيسيتين، بدأت المرحلة الأولى منها بإقرار القمة السابعة للمجلس الأعلى 1986م لوثيقة ضوابط الإعلام الخارجي، ثم المرحلة الثانية التي بدأت عام 1995م بصورة منتظمة من خلال التحرك الجماعي الإيجابي لإبراز صورة دول المجلس في الخارج، وقد نتج عن ذلك برامج ومشاريع عدة تم تنفيذها على أرض الواقع ومنها:
- إعداد وتوزيع تقارير شهرية باللغات الإنجليزية والفرنسية والأسبانية والألمانية وتواصل ذلك الجهد المشترك لمدة عامين في الفترة التي تلت الغزو العراقي لدولة الكويت.- طباعة وتوزيع كتب باللغات الروسية والإندونيسية والأوردية وتوزيعها في الدول الناطقة بهذه اللغات.- إنتاج حلقات تلفزيونية من برنامج (مساء الخير ياعرب)، وبثه من المحطات الفضائية التابعة لدول المجلس. - إقامة أسبوع إعلامي في تونس في أكتوبر 1998م. - المشاركة الفاعلة في منتدى أصيلة عام 2003م حيث كان مجلس التعاون محورا للندوة الرئيسة في المنتدى.- إقامة (أيام مجلس التعاون) في باريس في ابريل 2004م.- إقامة (أيام مجلس التعاون) في بروكسل في مارس 2005م.- التنسيق لتنظيم (أيام مجلس التعاون) في عدد من العواصم الأوروبية خلال عامي 2006 - 2007م.- دعوة وفود صحفية من مختلف الدول الأوروبية لزيارة دول المجلس، ونشر مقالات وتحقيقات صحفية عن الدول الأعضاء في صحفهم.
مستقبل العمل الإعلامي المشترك
يسعى القائمون على التعاون الإعلامي بين دول المجلس إلى تطوير مسيرة التعاون الإعلامي، والانعتاق من النظرة التقليدية للإعلام، والعمل على تبني مشروعات لها الصفة الإستراتيجية لخدمة المسيرة المشتركة لمجلس التعاون وكلف وزراء الإعلام بدراسة آلية لتنفيذها ومن ذلك: أولاً: تفعيل الإعلام الداخلي بين دول المجلس من خلال:
(أ) دعم الإنتاج البرامجي المشترك.
(ب) توسيع دائرة التعاون الفني والتقني بين أجهزة الإعلام الرسمية وغير الرسمية بدول المجلس.
(ج) العناية بإنشاء مركز للمعلومات وللدراسات الإعلامية في دول المجلس.
(د) مركز لتطوير القدرات البشرية لتوطين الوظائف بدول المجلس.
ثانياً: التكامل بين أجهزة الإعلام والتعليم العالي وذلك لفتح قنوات للتعاون بين وزارات الاعلام وكليات واقسام الاعلام في دول المجلس.
ثالثاً: تكثيف العمل الإعلامي الخارجي من خلال الجمعيات الأهلية ومن خلال أجهزة الإعلام المؤثرة خارج دول المجلس.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved