Al Jazirah NewsPaper Saturday  09/12/2006G Issue 12490صدى العلومالسبت 18 ذو القعدة 1427 هـ  09 ديسمبر2006 م   العدد  12490
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

المجتمـع

فـن

الثقافية

دوليات

متابعة

قمة جابر

لقاءات

منوعـات

نوافذ تسويقية

صدى العلوم

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

مدير الجامعة أكد أنها (خريطة طريق) تنقل الجامعة من مرحلة البناء إلى (الريادة)
مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يقر خطة (خماسية) للجامعة

* الرياض - سعيد العثمان:
استضافت جامعة الأمير سلطان فريقاً من الخبراء المختصين في التقييم الأكاديمي، أبدى دهشته من الأشواط السريعة التي قطعتها الجامعة التي تعد الأهلية الأولى في المملكة، وكانت الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي المنبثقة عن وزارة التعليم العالي بدأت في تطبيق نظام التقويم لمؤسسات التعليم العالي بواسطة عدد من الخبراء الدوليين من دول ذات خبرة طويلة في مجال الاعتماد والتقويم للمؤسسات التعليمية العليا من بينها: الولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا وبريطانيا ونيوزيلندا ومصر وكندا.وتم اختيار جامعة الأمير سلطان ضمن الجامعات المشاركة في مشروع التطبيق التجريبي لنظام الاعتماد وضمان الجودة الذي أعدته الهيئة قبل أن يتم تعميمه على بقية الجامعات ومؤسسات التعليم فوق الثانوي بالمملكة.وتعدّ المرحلة الحالية هي المرحلة النهائية من المشروع حيث تتضمن إجراء تقويم تجريبي على المستوى المؤسسي للجامعات المشاركة، وأقام خبراء الهيئة ورشاً مكثفة بالجامعة وعقدوا اجتماعات متوالية مع مسؤولي الجامعة وقاموا بزيارات تقويمية لمختلف أقسام الجامعة في إطار الاطلاع على المراحل التي أنجزتها الجامعة في هذا المجال.
وتزامن زيارة فريق التقويم الأكاديمي الدولي جامعة الأمير سلطان مع اعتماد رئيس مجلس أمناء سمو الأمير الدكتور عبدالعزيز بن محمد بن عياف آل مقرن على استراتيجية الجامعة للسنوات الخمس القادمة التي أعدت تحت إشراف مركز التخطيط والتقويم الأكاديمي بالجامعة وبمشاركة كافة الكليات والأقسام، على أن يبدأ تطبيقها ابتداءً من العام الحالي.وقد أعلن سعادة مدير الجامعة الدكتور أحمد بن صالح اليماني أن الخطة الجديدة تعد بداية انتقال من مرحلة التأسيس والبناء إلى مرحلة التطوير وصولاً إلى مرحلة الريادة بإذن الله، وقال إن هذه الخطة عبارة عن خارطة طريق واضحة المعالم لضمان أن يتم نمو الجامعة وتوسعها وفق رؤية واضحة، وبناءً على أسس وقواعد راسخة.
وكانت جامعة الأمير سلطان قد اختيرت ضمن الدفعة الأولى من جامعات المملكة التي ستطبق نظام الاعتماد الأكاديمي الذي تخطط الهيئة الوطنية للاعتماد الأكاديمي لتطبيقه لاحقًا في كافة الجامعات ومؤسسات التعليم العالي السعودية.
وإلى ذلك شكل فريق التقييم، فريقاً نسائياً مسانداً شرع في تقييم كلية البنات في الجامعة، منذ وصول الفريق الموسع إلى الجامعة، وتضمن عمل الفريق النسوي، محاور عدة، تفانى في تنفيذها على مدى أسبوع كامل.
وتقول المسؤولة الإعلامية في الكلية إن الفريق الذي أنجز مهماته كان بقيادة الدكتورة باثني جونز، والدكتورة ميرجوري بيرس لين.
وجونز هي عضو هيئة التدريس المميز والمدير التنفيذي للبرامج الدولية في جامعة ماديسون في الولايات المتحدة الأمريكية، كما أنها العميدة السابقة لكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية في جامعة العين في الإمارات العربية المتحدة ووكيل الجامعة السابق للشؤون الأكاديمية في جامعة ماديسون، أما الدكتورة ميرجوري فهي المدير التنفيذي لمركز توكيد الجودة للتعليم الدولي.كما أنها المدير التنفيذي السابق للتحالف العالمي للتعليم الدولي ونائب الرئيس ومدير الخدمات المهنية لمجلس تعليم ما بعد الثانوي، ومستشار توكيد الجودة الدولية وعضو مجلس الشبكة العالمية لوكالات توكيد الجودة في التعليم العالي.
وفي بداية نشاط الفريق قام مركز التقويم والتخطيط الأكاديمي في الجامعة والذي تشرف عليه في كلية البنات الأستاذة طاهرة حق بتنظيم جدول زمني لزيارة الفريق يتضمن زيارات ميدانية لأقسام ووحدات مختلفة داخل الكلية ومقابلات شخصية مع المديرات ورئيسات الأقسام وبعض الإداريات وعضوات هيئة التدريس والطالبات من مختلف التخصصات بالإضافة إلى الخريجات وجهات التوظيف التي مارست فيها الطالبات برنامج التعليم التعاوني.
وتضمن اليوم الأول اللقاء الترحيبي بأعضاء فريق التقويم من قبل سعادة عميدة كلية البنات الدكتورة فادية بنت سعود الصالح وسعادة وكيلة كلية البنات الدكتورة أمل بنت محمد الطعيمي ورئيسات الأقسام وبعض عضوات لجان التقويم و التخطيط الأكاديمي في الكلية.
كما قامت الكلية بتزويد الفريق بنتائج التقويم الذاتي والوثائق والمطبوعات والبيانات اللازمة لإعداد التقارير المستقلة بعد ذلك.
ومضى الفريق في اليوم الثاني في لقاء مع رئيسة قسم علوم الحاسب ونظم المعلومات بالنيابة الأستاذة نوف بنت محمد السديري ومنسقة برنامج التعليم التعاوني الدكتورة أماني بنت محمد الشاوي وبعض عضوات القسم، ثم قام الفريق بزيارات ميدانية مختلفة للمكتبة ومركز الحاسب وقاعات المحاضرات والمعامل المختلفة داخل كلية البنات، وانتهى اليوم الثاني باجتماع الفريق مع بعض طالبات قسم علوم الحاسب ونظم المعلومات خلال فترة الغداء ثم لقائهن مع سعادة عميدة ووكيلة الكلية.
ولم يخل اليوم الثالث أيضاً من لقاءات مع رئيسات الأقسام المختلفة وبعض أعضاء هيئة التدريس بالإضافة إلى اللقاء مع منسقة برنامج التعليم التعاوني ومن ثم اللقاء مع طالبات من أقسام الكلية الأخرى خلال فترة الغداء.
أما اليوم الرابع فتضمن مقابلة مع بعض خريجات قسم علوم الحاسب ونظم المعلومات والمسؤولات عن تدريب الطالبات ببرنامج التعليم التعاوني في المنشآت التي تم تدرب الطالبات فيها.
واختتم الفريق أسبوعه الحافل في اليوم الخامس حيث تضمن اجتماعات خاصة بالفريق هدفها جمع الملاحظات وكتابة التقارير المستقلة الخاصة بذلك.
وفي منظور المسؤولية الإعلامية في الكلية، فإن اللقاء كان تجربة فريدة ومتميزة لكلية البنات حصلت فيها على فرصة التدريب على العمليات والإجراءات والوثائق لاكتساب الخبرة من أجل التطبيق الفعلي لاحقاً، بالإضافة إلى تحديد المشكلات والصعوبات التي يمكن أن تواجهها البرامج والكلية والجامعة ومحاولة إيجاد الحلول لها، للرقي بجودة التعليم في الجامعة.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved