Al Jazirah NewsPaper Saturday  09/12/2006G Issue 12490الريـاضيـةالسبت 18 ذو القعدة 1427 هـ  09 ديسمبر2006 م   العدد  12490
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

المجتمـع

فـن

الثقافية

دوليات

متابعة

قمة جابر

لقاءات

منوعـات

نوافذ تسويقية

صدى العلوم

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

تهور العبدلي وبدرة أضاع الأخضر..
الهلال عزز صدارته من محطة الأهلي

عزز الهلال صدارته لفرق الدوري بعد أن قلب خسارته صفر - 2 إلى فوز مثير ب3-2. وفي الدمام واصل فرسان الوحدة انطلاقتهم بفوز كبير ب3-1 وفي حائل لحق الطائي بالحزم بعد أن تعادلا 2-2
الهلال * الأهلي
* جدة - مكتب الجزيرة:
هزم الأهلاويون أنفسهم بالتوتر والخشونة والاعتراض والفوضى الفنية.. ليسهلوا مهمة الهلال في تحويل تخلفه بهدفين دون مقابل إلى فوز ثمين بثلاثة أهداف لهدافين.
بدأ الأهلي التسجيل بهدف معتز موسى في الدقيقة 29 من الشوط الأول.. ومع بداية الشوط الثاني أضاف هيكل قمامدية الهدف الثاني لفريقه ليصحى الهلاليون ويعودون لأجواء المباراة عبر هدف المدافع تفاريس في الدقيقة 56 ليواصل الأهلاويون الانفلات والضرب واللعب الخشن رغم الانذارات العديدة والتي منحها الحكم مسفر شريف ليطرد المدافع الأيمن علي العبدلي بعد انزلاقه القوي على رود ريفو ثم ينجح الهلال في التعديل بواسطة ياسر القحطاني بعد ضربة جزاء أهدرها نواف التمياط بعد أن احتسبت لمصلحة سامي الجابر الذي تعرض لإعاقة صريحة من خالد بدره.. الذي بدوره أجبر الحكم على طرده بالبطاقة الحمراء عندما قام بسحب قميص الحكم بعد ضربة الجزاء.. وسيطر الهلاليون على اللقاء واللعب وسط تراجع أهلاوي وتوتر غير مبرر استثمره المدرب الهلالي بالدفع بالمزيد من الأوراق الهجومية بدخول الجمعان الذي سجل هدف الترجيح في الدقيقة 85 من اللقاء.
المباراة كانت هادئة في الشوط الأول أشعلها الهدف الأهلاوي الأول الذي انعكس بشكل سلبي على اللاعبين حين لجأوا للعب الخشن والضرب وارتكاب الأخطاء تجاه لاعبي الهلال ليفقد الفريق قدرته على السيطرة وبناء الهجمات وبالتالي أتاح ذلك للهلاليين استدراك أخطائه وتحويل دفة اللعب لتحقيق فوز ثمين ومهم منح الهلال الانفراد بالصدارة وبفارق مريح من النقاط.
دخل الهلال اللقاء باللاعبين الدعيع في المرمى وأمامه العبدالسلام، تفاريس، المرشدي، الجري، وفي الوسط خمسة لاعبين هم عزيز، الغامدي، الشلهوب، التايب، رود ريقو.. وفي المقدمة ياسر القحطاني.
استحوذ الهلاليون على الكرة منذ البداية نظراً لتراجع لاعبي الأهلي لملعبهم لتأمين المناطق الدفاعية أولاً، ومن ثم التقدم عند استلام الكرة.. حيث لعب للأهلي المسيليم في المرمى وأمامه أربعة لاعبين هم العيد، وعبدربه، وبدرا وعبدالغني.. وفي الوسط علاء ريشاني ومسعد والجاسم ومعتز وموسى، وفي المقدمة مالك معاذ وقمامدية.
ومنذ البداية، كما قلنا فضل مدرب الأهلي تأمين مناطق عبر حاجز دفاعي رباعي أمام المدافعين ساهم في إخفاء وسط الهلال وبالتالي هجماته.. في ظل غياب طارق التايب والشلهوب وابتعادهما عن مستواهما المعهود لتبقى محاولات ردو ريقو وعزيز والغامدي مع تقدم ظهيري الجنب.. وانحصر اللعب في المنتصف وسط كرات مقطوعة من الطرفين إضافة الى التحفظ الأهلاوي في الوسط والاندفاع البدني للاعبين تجاه الهجمات الهلالية وارتكاب الأخطاء لإيقاف الخطورة الهلالية، وهو ما تحقق بالفعل ليقدم الفريقان شوطا أول فقيرا فنيا لم يحركه سوى الهدف الأهلاوي المفاجئ الذي جاء عكس مجرى اللعب.
(9) هدف أهلاوي
ضمن كرة حائرة وساقطة في منطقة الهلال أبعدها المرشدي برأسه بمشاركة موسى لتصل لمالك معاذ داخل المنطقة تابعها وسدد لكن البحري أبعدها لتعود لموسى الذي أحكمها في المرمى في الزاوية اليسرى البعيدة للدعيع هدفاً أول في المباراة.
ليصحى الهلاليون قليلاً، ويدخل اللاعبون أجواء المباراة بمحاولة اللعب في ملعب الأهلي طوال الفترة المتبقية من زمن هذا الشوط، ولكن دون خطورة نظراً للدفاع الأهلاوي والاندفاع الذي وصل حد الخشونة حيث منح الحكيم ثلاث بطاقات في أقل من خمس دقائق.. وبدلاً من أن يساهم الهدف في هدوء اللاعبين الأهلاويين زادهم توتراً وكاد ياسر ان يعدل النتيجة بضربة رأس إثر عرضية العبدالسلام الرائعة لكن كرته اصطدمت بمدافع أهلاوي ليتغير اتجاهها الى خارج المرمى كضربة ركنية..
كانت هي أخطر الكرات الهلالية في هذا الشوط ليظل الأداء وسط الميدان وفي ملعب الأهلي حتى أعلن الحكم نهاية هذا الشوط بالهدف الأهلاوي.
أشعل المتألق مالك معاذ الشوط الثاني مبكراً حين قاد هجمة في الدقيقة الثالثة منحت فريقه الهدف الثاني بعد ان بادر الأهلاويون الى اللعب في ملعب الهلال والتحرر قليلاً من القيود الدفاعية التي كانوا عليها في الشوط الأول.
د 3 هدف ثان للأهلي
ضمن هجمة أهلاوية سريعة يمر مالك معاذ بالكرة من تفاريس والمرشدي ثم يسدد كرة قوية تصدى لها الدعيع لكنها ارتدت لهيكل قمامديه البعيد عن الرقابة ليكملها داخل الشباك هدفاً ثانياً للأهلي عندها استلم الهلاليون زمام اللعب وضغطوا على الأهلي في ملعبه وسط تكتل أهلاوي وتوتر منح الهلال أكثر من خطأ وسط الميدان وحول الأفضلية لوسط الهلال الذي تحرك فيه رودريقو والتايب بشكل أفضل وجاء الرد سريعا بواسطة المدافع تفاريس الذي سجل هدف الهلال الأول.
د 56 هدف أول لتفاريس
ضمن خطأ نفذه رودريقو ترتد من القائم لتجد تفاريس الذي أكملها من بين المدافعين برأسه داخل الشباك هدفاً أولاً للهلال بعده اشرك بوسيرو ونواف التمياط مكان الشلهوب الغائب وهو ما زاد الضغوط على الأهلي وساهم في تقوية وسط الفريق الهلالي.. وأمام الضغط القوي للهلاليين ارتكب العبدلي حماقة جديدة بدخوله القوي على رودريقو ليحصل على البطاقة الصفراء الثانية ويحرج فريقه باللعب ناقصاً ويحاول نيبوت تعديل الوضع بدخول فهد الزهراني مكان قمامديه ويحاول الاهلاوليون الاستفادة من تقدم الهلاليين ومرر معاذ كرة لنفسه خلف الدفاع وواجه الدعيع ناحية اليسار لكن الدعيع أبعد كرته ركنية..
وزج بوسيرو بورقة جديدة بدخول سامي الجابر مكان المدافع الأيسر أحمد البحري وحرك سامي لاعبيه وشكل ضغطاً قوياً على الدفاع الأهلاوي مما سهل مهمة ياسر وحرر التايب ونواف.
وبدأ سامي بكرة هات وخذ مع ياسر ليسدد هذا الأخير صاروخاً مر بجوار القائم الأيمن للمرمى وفي الكرة الثانية لسامي تعرض لإعاقة واضحة من بدره وضربة جزاء هلالية.
د73 هدف التعادل لياسر
فقد تسلم سامي الكرة ودخل المنطقة وتجاوز بدره ليعوقه وضربة جزاء تقدم لها نواف ونفذها ليتصدى لها المسيليم لكن ياسر أكملها مرتين صد في الأولى المسيليم الكرة ودخلت الثانية الشباك هدفاً هلالياً ثانياً.
واتضح مسار اللعب فالهلال أحكم قبضته على اللعب والأهلي فقد كل شيء باهتزاز لاعبيه وتراجعهم ووصولهم لمرحلة اليأس باللعب على الأخطاء وعدم القدرة على بناء الهجمات وكان محمد عيد دخل مكان علاء ريشاني ليلعب مكان بدره المطرود وكانت الورقة الأخيرة لمصلحة بوسيرو الذي زج بمهاجمه عبدالله الجمعان مكان التايب لينجح الجمعان في حسم اللقاء مستفيداً من كرة طويلة من نواف استلمها بصدره خلف المدافعين ليسدد في المرمى بعد مواجهة الحارس محرزاً الهدف الثالث لفريقه عندها استهلك الفريقان الدقائق المتبقية في لعب سلمي وسط الميدان حتى أنهى حكم اللقاء المباراة بفوز هلالي جديد.
من المباراة
* قاد اللقاء الحكم مسفر شريف.. وقد فشل في السيطرة على المباراة بسبب التوتر الذي كان عليه لاعبو الأهلي باللعب العنيف والاندفاع والأخطاء المتعمدة ليمنح شريف بطاقات صفراء لكل من حسين عبدالغني، تيسير الجاسم، هيكل قمامدية، علي العبدلي (طرد) وليد عبدربه، خالد بدره (طرد)
* بهذا الفوز ارتفع رصيد الهلال إلى 27 نقطة محتلاً صدارة الدوري.. بينما بقى الأهلي على نقاطه الـ 14.
* الشلهوب حظي بتكريم أهلاوي قبل بداية المباراة وتسلم درعاً من رئيس النادي الأهلي أحمد المرزوقي.. لكنه كان غائباً تماماً في المباراة.
* ياسر القحطاني واصل تقديم مستوياته الجيدة وقيادته لفريقه في صدارة الدوري.
* مالك معاذ كان ابرز لاعبي الأهلي بخطورته وتحركاته بينما طغى التوتر والانفلات غير المبرر على أداء بقية زملائه.
* سامي شارك في أول مباراة هذا الموسم بدخوله قبل عشرين دقيقة وساهم في تعديل أوضاع فريقه داخل الميدان بقيادته وحصوله على ضربة جزاء.
الطائي * الحزم
* حائل - فرحان الجار الله:
تعادل الطائي والحزم ايجابياً 2 - 2 في اللقاء الذي جمعهما مساء أمس في حائل بعد مباراة دون المستوى في شوطها الأول وان سيطر عليه لاعبو الحزم وتقدموا بهدف بابا توريه (37) وانهوا به الشوط الأول.
وتحسن أداء الطائي في الشوط الثاني واستطاع نجمه الكبير فهد الغامدي من تسجيل هدف التعادل 51 ومن ثم تقدم الحزم عن طريق علي المسجن (55) بينما ادرك حمادي سيسيه التعادل للطائي (65). وقد أدار اللقاء بشكل متميز ورائع الحكم الدولي عبدالرحمن العمري.
القادسية - الوحدة
* الدمام - صلاح عبدالواحد:
تغلب فريق الوحدة على مضيفه القادسية بثلاثة أهداف لهدف في اطار مسابقة كأس خادم الحرمين الشريفين وذلك على ملعب الأمير محمد بن فهد وسط أجواء ماطرة حيث انتهى الشوط الأول بهدفين عن طريق المهاجم عيسى المحياني عند الدقيقة10برأسية على يسار الحارس وبقدمه عند الدقيقة 22.
وأضاف حمادجي الهدف الثالث عند الدقيقة 79 بتسديدة على يمين الحارس هاني العويض الذي تصدى العديد من قدم عيسى المحياني وفي الوقت البدل ضائع أحرز يوسف السالم عن ضربة جزاء هدف القادسية اليتيم.
* دخل فريق القادسية بتشكيل مكون من هاني العويض في حراسة المرمى وعبدالله المبارك ومحسن الشهري وزكريا الهداف وعبدالمطلب الطريدي ورضا آل سالم وعبدالملك الخيبري وخالد الحرندا وصالح الغوينم ومحمد السهلاوي ويوسف السالم.
* بينما دخل فريق الوحدة بتشكيل مكون من عساف القرني وكامل الموسى وداود انداي وعبدالرحمن العصفور وسلمان أميدو وطلال الخيبري وخالد الحازمي وفلاديمير وعيسى المحياني وامات جي وناصر الشمراني.
* أدار اللقاء مطرف القحطاني وساعده الدولي مهنا الشبيكي وسلطان العطية ورابع منصور الشمراني وفنياً المراقب الدولي ابراهيم جمعة.
الشوط الأول
بدأ فريق القادسية هذا الشوط بداية جيدة من خلال سيطرته على مجريات اللعب ومحاصرة الفريق الوحداوي وذلك بفضل تحركات الثنائي يوسف السالم ومحمد السهلاوي لكن كان للمهاجم عيسى المحياني كلمة عندما اقتنص عكسية المحترف حمادجي وغمزها برأسه على شمال الحارس هاني العويض عند الدقيقة10بعد ذلك استلم الفريق الوحداوي الأمور خاصة في ميدان اللعب بفضل الرباعي حمادجي وفلاديمير والخازمي وأميدو وشكل عدة هجمات على المرمى القدساوي لم تسفر عن هدف وكاد اللاعب صالح الغوينم أن يسجل هدف التعادل القدساوي لكن براعة عساف القرني الذي تصدى لكرته القوية التي سددها قرب منطقة الجزاء عند الدقيقة 21 وجاء الرد الوحداوي سريعاً بعدها بدقيقة عندما توغل ناصر الشمراني.
من الجهة اليمنى ومرر كرة عكسية تتجاوز المدافعين غمزها عيسى المحياني ولعبها على يسار الحارس هاني العويض كهدف ثان للوحدة.
وعند الدقيقة30 أضاع ناصر الشمراني فرصة هدف بعد تمريرة عيسى المحياني له من بين المدافعين داخل منطقة الجزاء لم يستثمرها جيداً.
وتمر الدقائق الباقية دون أية خطورة سوى تسديدة يوسف السالم تصدى لها عساف القرني عند الدقيقة40 بعد ذلك اطلق الحكم صافرة نهاية الشوط الأول بعد احتسابه لدقيقتين وقت بدل ضائع.
الشوط الثاني
بدأ هذا الشوط هادئاً من الفريقين حيث غلب العشوائية على أداء اللاعبين بسبب سرعة التخلص من الكرة حيث كان أداء الفريق أفضل من الشوط الأول نسبياً وكان أثمن الفرص القدساوية للمهاجم يوسف السالم عند الدقيقة 65 بعد تمريرة ذكية من المديحي وضع السالم في مواجهة الحارس عساف القرني سددها بجوار القائم وقبل ذلك عبدالله المبارك أضاع برأسية فوق العارضة بعد ذلك حاول الفريق القدساوي كثيراً لكن لصلابة الدفاع الوحداوي الذي قطع جميع الامدادات ليوسف السالم والشهلاوي وأجرى بناصري تغييراً بنزول بابندا لتحسين الوضع وسنحت له فرصة جيدة عند الدقيقة 75 سددها قوية تمر زاحفة بجوار القائم وفي القابل أجرى بوكير تغييراً بدخول ماجد الهزاني بديلاً لمناصر الشمراني ومن هجمة مرتدة انطلق بها عيسى المحياني لمنطقة الجزاء القدساوية أعادها بدوره للهزاني الذي مررها لحمادجي المتمركز من الجهة اليسرى أسكنها كهدف ثالث للوحدة عند الدقيقة 79 وكاد عيسى المحياني أن يضيف الهدف الرابع للوحدة لولا زكريا الهداف الذي أنقذ الموقف في آخر لحظة وتسديدة أخرى من المحياني تصدى لها هاني العويض وتمر الدقائق المتبقية دون أية خطورة من الفريقين وفي الوقت البدل الضائع يحتسب حكم المباراة ضربة جزاء للقادسية بعد عرقلة من الحارس سددها السالم على يمين الحارس كهدف قدساوي أطلق بعدها مطرف القحطاني صافرة النهاية.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved