Al Jazirah NewsPaper Saturday  09/12/2006G Issue 12490الريـاضيـةالسبت 18 ذو القعدة 1427 هـ  09 ديسمبر2006 م   العدد  12490
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

المجتمـع

فـن

الثقافية

دوليات

متابعة

قمة جابر

لقاءات

منوعـات

نوافذ تسويقية

صدى العلوم

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

محلل ( الجزيرة ) القانوني يقيم أداء حكام لقاء الأهلي والهلال
طرد العبدلي والبدرة مستحقان ..و الحكم يغفل ركلتي جزاء للأهلي

تحليل - خبير الجزيرة القانوني الحكم - أحمد الوادعي
المناسبة: كأس دوري خادم الحرمين الشريفين.
المكان: استاد الأمير عبدالله الفيصل بمحافظة جدة.
اليوم والتاريخ: الخميس 16 - 11 - 1427هـ الموافق 7 -12 - 2006م
الفريقان: الأهلي والهلال.
الحكام: مسفر سالم الشريف درجة أولى يبلغ من العمر 38 سنة حكم ساحة، محمد حامد الغامدي دولي يبلغ من العمر 41 سنة حكم مساعد أول، يوسف ميرزا أحمد دولي يبلغ من العمر 42 سنة حكم مساعد ثانٍ، ماجد عبدالله الجهني درجة أولى يبلغ من العمر 37 سنة حكم رابع، سعد ربيعة المرزوق المراقب الفني للحكام.
النتيجة النهائية ثلاثة أهداف للهلال مقابل هدفين للأهلي.
أهم الملاحظات التي تم رصدها خلال الشوط الأول:
د 2 و52 ثانية الحكم يعلن عن خطأ للأهلي بعد أن ارتطمت الكرة بين محمد الشلهوب، وهو قرار خاطئ لأن اللاعب لم يتعمد لعب الكرة باليد.
د 4 و 16 ثانية خطأ للأهلي أعلن عنه الحكم، هذا الخطأ يستحق البطاقة الصفراء للاعب الهلال ماجد المرشدي للإصرار على مخالفة القانون، الحكم اكتفى بالخطأ فقط.
د 4 و 47 ثانية مدافع فريق الهلال ماجد المرشدي يلعب الكرة متعمداً بيده داخل منطقة جزاء فريقه، الحكم لم يتخذ أي شيء حيال هذا الخطأ، كان الواجب الإعلان عن ركلة جزاء للأهلي وإنذار مدافع الهلال للسلوك غير الرياضي.
د 10 و 49 ثانية خطأ للهلال لم يعلن عنه الحكم، هذا الخطأ يستحق البطاقة الصفراء للاعب الأهلي حسين عبدالغني للتهور والإصرار على مخالفة القانون.
د 12 و19 ثانية خطأ للهلال ومساعدة جيدة من الحكم المساعد الأول.
د 22 و 8 ثوانٍ خطأ للهلال لم يعلن عنه الحكم قبل خروج الكرة بكاملها من على خط مرمى الهلال، الحكم المساعد الأول احتسبها ركنية للأهلي وقرار غير صحيح سواء من الحكم، صحيح أن آخر من لعبها مدافع الهلال ولكن هناك خطأ لصالحه لم يعلن عنه.
د 26 و11 ثانية بعد خروج الكرة بكاملها خط التماس، الحكم يشهر البطاقة الصفراء للاعب الهلال عبدالعزيز العبدالسلام بناء على قرار من المساعد الثاني الذي سبق وأن اعترض اللاعب على قراره، وقرار صحيح من المساعد والحكم.
د 28 و41 ثانية هدف أول للأهلي صحيح سجله اللاعب معتز الموسى.
د 31 و10 ثوانٍ خطأ للهلال وإنذار مستحق للاعب الأهلي حسين عبدالغني للإصرار على مخالفة القانون.
د 33 و16 ثانية بعد خروج الكرة بكاملها خط التماس ارتكب لاعب الأهلي محمد مسعد خطأ يستحق البطاقة الصفراء للتهور والإصرار على مخالفة القانون، الحكم لم يشهر الإنذار.
د 33 و51 ثانية خطأ للهلال خارج منطقة جزاء الأهلي لم يعلن عنه.
د 36 و 47 ثانية المساعد الأول يرفع رايته على تسلل على فريق الأهلي، وهو قرار غير صحيح لأن مهاجم الأهلي لم يكن في موقف تسلل لحظة لعب الكرة له من زميله مهاجم الأهلي الذي انفرد بمرمى الهلال وحصل احتكاك مع حارس المرمى، ويشهر الحكم البطاقة الصفراء لمهاجم الأهلي هيكل قمامدية للتهور والإصرار على مخالفة القانون مع حارس الهلال والإنذار مستحق، ولكن الحالة التي سبقته في حالة التسلل غير صحيح.
د 39 و49 ثانية خطأ للهلال وإنذار مستحق للاعب الأهلي علي العبدلي للإصرار على مخالفة القانون.
د 42 و 54 ثانية الحكم يعلن عن خطأ للأهلي، وبعد الإعلان ارتكب لاعب الأهلي تيسير الجاسم سلوكاً غير رياضي اتجاه لاعب الهلال، ويشهر الحكم له البطاقة الصفراء، وهو قرار صحيح من الحكم، ولكن لو أشهر البطاقة الصفراء أيضاً للاعب الهلال ماجد المرشدي لقيامه بالتصرف نفسه لكان القرار كاملاً.
د 45 و56 ثانية خطأ للأهلي ومساعدة جيدة من الحكم المساعد الثاني.
أهم الملاحظات التي تم رصدها خلال الشوط الثاني
د 45 و 19 ثانية خطأ للهلال صحيح ومساعدة جيدة من الحكم المساعد الثاني.
د 49 و45 ثانية ركنية للأهلي صحيحة اُحتسبت ركلة مرمى للهلال، إذ إن آخر من لعبها مدافع الهلال قبل تجاوز الكرة خط مرمى الهلال، الحكم المساعد الثاني لم يعلن في البداية عن أي قرار، فقام حكم المباراة بإعطاء إشارة بأنها ركلة مرمى، ثم أخذ المساعد برأي الحكم، كان الواجب على المساعد التركيز وعدم وضع زميله في حرج في أشياء هي من صميم واجباته.
د 50 و30 ثانية هدف ثانٍ للأهلي صحيح سجله اللاعب غير السعودي هيكل قمامدية.
د 56 و12 ثانية خطأ للهلال صحيح، وتدخل جيد من المساعد الأول.
د 56 و42 ثانية هدف أول للهلال سجله اللاعب غير السعودي تفاريس، وقبل أن يلعب الكرة داخل مرمى الأهلي كان لاعب الهلال ماجد المرشدي قد ارتكب خطأ عندما قام يتعمد لعب الكرة بيده اليسرى، كان الواجب على الحكم أن يعلن عن خطأ لفريق الأهلي وإنذار للاعب الهلال المرشدي لسلوك غير رياضي، الحكم احتسب الهدف، ولم يتخذ شيئاً حيال الخطأ الذي سبق الهدف، المساعد الأول من الصعب تحميله جزء كبير من خطأ لاعب الهلال، فالحكم يتحمل جزءاً كبيراً من المسؤولية لقربه من مكان الخطأ والرؤية كانت واضحة له.
وعندما لعب تفاريس الكرة داخل مرمى الأهلي كان زميله ماجد المرشدي داخل مرمى الأهلي، ولكن وجوده لم يكن مؤثراً على لاعبي الأهلي أو مربكاً لهما، وقرار سليم من المساعد الأول، لأنه لم يرفع رايته على تسلل.
د 60 و20 ثانية خطأ للهلال يستحق البطاقة الصفراء لمدافع الأهلي خالد بدرة للتهور في الدخول والإصرار على مخالفة القانون، الحكم اكتفى بالخطأ فقط.
د 61 و 13 ثانية خطأ للهلال صحيح ارتكب لاعب الأهلي علي العبدلي، ويشهر الحكم له البطاقة الصفراء التي تعد البطاقة الثانية له في هذا اللقاء، وبناء على ذلك أشهر الحكم البطاقة الحمراء.. الذي كان يستحق البطاقة الحمراء مباشرة دون بطاقة صفراء مسبقة لأن الخطأ الذي ارتكبه اللاعب لعب عنيف ويعاقب عليه بالبطاقة الحمراء تماشياً مع القرار 4 من قرارات المجلس الدولي التشريعي.
د 62 و37 ثانية الحكم يشهر البطاقة الصفراء للاعب الهلال ماجد المرشدي للسلوك غير الرياضي وهو إنذار مستحق.
د 70 و53 ثانية مدافع الأهلي وليد عبد ربه يتعمد إضاعة الوقت بإبعاد الكرة بعد أن أعلن الحكم عن خطأ للهلال، الواجب على الحكم إشهار البطاقة الصفراء له.
د 72 و7 ثوانٍ الحكم يعلن عن ركلة جزاء للهلال ويشهر البطاقة الصفراء لمدافع الأهلي خالد بدرة الذي تصرف بعد ذلك بتصرف مشين عندما قام يمسك الحكم من قميصه بطريقة غير حضارية، وبناء على ذلك أشهر الحكم له البطاقة الحمراء لارتكابه سلوكاً مشيناً اتجاه الحكم وهو قرار سلبي.
أما ركلة الجزاء المحتسبة غير صحيحة، فمدافع الأهلي لم يرتكب أو يحتك بمهاجم الهلال سامي الجابر، كان الواجب على الحكم إيقاف اللعب وإشهار البطاقة الصفراء للاعب الهلال الجابر لخداعه على الحكم وسلوك غير رياضي واستئناف اللعب بركلة حرة غير مباشرة للأهلي.
بالنسبة إلى التنفيذ الخاص بركلة الجزاء المحتسبة قبل أن يركل لاعب الهلال نواف التمياط الكرة دخل مجموعة من لاعبي الفريقين، كان الواجب إيقاف اللعب وإعادة الركلة.
د 75 و55 ثانية الحكم يحتسب خطأ للأهلي غير صحيح، فالخطأ في الأساس لصالح فريق الهلال وبعد الإعلان عن الخطأ قام لاعب الأهلي وليد عبد ربه بارتكاب لعب عنيف عندما دعس بقدمه على ساق مهاجم الهلال ياسر القحطاني الذي كان ملقى على الأرض، كان الواجب على الحكم إشهار البطاقة الحمراء للاعب الأهلي وليد عبد ربه تماشياً مع القرار 4 من قرارات المجلس الدولي التشريعي الذي ينص على أن المهاجمة التي تعرض الخصم للخطر يجب أن يعاقب بمثل عقوبة اللعب العنيف، وهو البطاقة الحمراء، الحكم لم يتخذ القرار الصحيح حيال هذه الحالة.
د 84 و8 ثوانٍ خطأ للأهلي لم يعلن عنه الحكم أيضاً، هذا الخطأ يستحق البطاقة الصفراء للاعب الهلال خالد عزيز، ورغم قرب الحكم لم يتخذ القرار اللازم والصحيح.
د 85 و 50 ثانية ركلة جزاء صحيحة للأهلي لم يعلن عنها الحكم عندما أعاق لاعب الهلال عمر الغامدي لاعب الأهلي تيسير الجاسم، الحكم عد سقوط الجاسم خداعاً، وأعلن عن ركلة حرة غير مباشرة للهلال، ولكن الشيء الغريب أنه لم يشهر له البطاقة الصفراء للتمثيل إذا كان في نظره تمثيل أو خداع، وقد شوهد الحكم وهو يضع يده على جيبه من أجل إخراج البطاقة ثم تراجع علماً أن لاعب الأهلي تيسير الجاسم لديه بطاقة صفراء في هذا اللقاء ولو منحه البطاقة على هذا الخطأ لتم طرده بالبطاقة الحمراء.
د 86 و28 ثانية هدف ثالث للهلال صحيح سجله اللاعب عبدالله الجمعان، وقد شوهد الجهاز الإداري والفني لفريق الأهلي يعترضون على المساعد الأول بحجة أن لاعب الهلال عبدالله جمعان كان في موقف تسلل، وهو غير صحيح، فالجمعان كان موقفه صحيحاً، ولم يكن متقدماً عن آخر ثاني مدافع لفريق الأهلي.
د 92 و32 ثانية خطأ للهلال لم يعلن عنه الحكم، هذا الخطأ يستحق البطاقة الصفراء للاعب الأهلي محمد مسعد للتهور في الدخول على الخصم والإصرار على مخالفة القانون، الحكم لم يعلن عن الخطأ في الأساس.
د 92 و53 ثانية خطأ للأهلي صحيح وإنذار مستحق للاعب الهلال عبدالله الجمعان للإصرار على مخالفة القانون.
باختصار
- ركلة البداية كانت لفريق الهلال.
- أول خطأ احتسبه الحكم كان لفريق الأهلي.
- أول إنذار أشهره الحكم كان للاعب الهلال عبدالعزيز العبدالسلام.
- أول بطاقة حمراء أشهرها الحكم كانت للاعب الأهلي علي العبدلي.
- لياقة الحكم كانت جيدة.
- تحركاته داخل الملعب لم تكن بالشكل المطلوب.
- الحكم لم يكن في جو المباراة، وفات عليه كثير من القرارات الصائبة سواء منها الأخطاء أو البطاقات.
- الحكم لم يكن مهيئاً نفسياً لهذا اللقاء، والدليل حصول أخطاء يعرفها الحكم المستجد مثل الخطأ الذي ارتكب قبل تسجيل الهدف الثاني للهلال، وكذلك عندما احتسب خطأ على لاعب الأهلي تيسير الجاسم بالتمثيل، وإشهار الإنذار.
- المساعدان قاما بواجبهما كالمعتاد، وإن كنت أتمنى أن المساعد الثاني تدخل في الحالة التي في الدقيقة 85 و50 ثانية قبل أن يعلن الحكم عن خطأ للهلال.
- الحكم الرابع قام بواجبه كالمعتاد.
- الوقت الفعلي الذي كان اللعب خلاله نشطاً فعالاً للشوط الأول هو 22 دقيقة و 48 ثانية، أما باقي الوقت وهو 24 دقيقة و 12 ثانية كان اللعب خلال متوقفاً ما بين خروج الكرة أو التوقفات الأخرى.
- احتسب الحكم دقيقتين كبدل ضائع للشوط الأول، وهو تقدير مقبول.
- الوقت الفعلي الذي كان اللعب خلاله نشطاً فعالاً للشوط الثاني هو 23 دقيقة و 10 ثوانٍ، أما باقي الوقت وهو 24 دقيقة و 50 ثانية كان اللعب خلاله متوقفاً ما بين خروج الكرة أو التوقفات الأخرى.
- الحكم احتسب ثلاث دقائق كبدل ضائع، وهو تقدير غير مقبول لوجود توقفات سواء للإصابات أو التبديلات أو أثناء حالتي الطرد، فالإصابات أخذت وقتاً كما يأتي: ياسر القحطاني أصيب في الدقيقة 60 و 20 ثانية، أخذ وقت 45 ثانية، الحالة التي حدثت في الدقيقة 62 و37 ثانية عندما أشهر البطاقة للاعب الهلال ماجد المرشدي أخذت وقت دقيقة وثانيتين، أيضاً إصابة ياسر القحطاني مرة أخرى في الدقيقة 75 و55 أخذت وقت 54 ثانية إضافة إلى التبديلات وتسجيل الأهداف وحالتي الطرد، إذاً تقديره للوقت بدل الضائع غير موفق فيه من قبل الحكم.
- من كلف الحكم مسفر شريف هما حالياً في اللجنة الجديدة. إذاً لا داعي لرمي القصور على شخص بعينه بخصوص تكليف هذا الحكم.
للتواصل
f2f2ahmad@yahoo.com
الدمام - فاكس: 038098728



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved