Al Jazirah NewsPaper Saturday  09/12/2006G Issue 12490زمان الجزيرةالسبت 18 ذو القعدة 1427 هـ  09 ديسمبر2006 م   العدد  12490
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

المجتمـع

فـن

الثقافية

دوليات

متابعة

قمة جابر

لقاءات

منوعـات

نوافذ تسويقية

صدى العلوم

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

السبت 7 من محرم 1393هـ - الموافق 10 فبراير 1973م - العدد (518)
العقيد طيار عبدالمحسن العنقري يتحدث عن كلية الطيران بالحفل الأدبي للمعهد العلمي بالرياض

التقى طلبة معهد الرياض العلمي في حفل ناديهم الأدبي بسعادة العقيد طيار عبدالمحسن العنقري قائد كلية الملك فيصل الجوية، وقد أجرى المقابلة الطالب علي الفشوان، وكان مما قاله رداً على الأسئلة في الحديث عن كلية الملك فيصل: إن الكلية امتداد لمدارس سلاح الطيران في جدة التي أسست عام 1371هـ، واستمرت حتى عام 1383هـ ثم بدأ التفكير بإنشاء كلية جوية مقرها الرياض العاصمة، حيث جميع المؤسسات الحكومية والعسكرية، وبدأ إنشاؤها وانتهى بناؤها قبل بداية العام الدراسي بمدة طويلة ولكن البناء لا يكفي وحده، بل لابد من معدات فنية، وشراء الطائرات وقد تم ذلك على مراحل وبدأت أول دفعة عام 1388هـ بعشرين طالباً، ثم توالت الدورات حتى أصبح عددها 13 دورة، وخرّجت الكلية ثماني دفعات وسوف تكون التاسعة خلال الأشهر القادمة، وكانت مدة الدراسة سنتين ولكننا وجدنا أنها لا تكفي ومن هذه السنة أصبحت ثلاث سنوات، ثم رحب سعادته بطلبة المعاهد العلمية للانخراط في السلك العسكري وفي كلية الملك فيصل، وقال: (إني حريص على انتسابهم لها وكثير من هؤلاء الطلبة راغبون في ذلك، بعد استكمال العدة لدخولها إذ إن 90% من دروس الكلية باللغة الإنجليزية).
وجدير بالذكر أن مناهج التعليم الجديدة الموحدة التي بدئ في تطبيقها منذ السنة الأولى متوسط في المعاهد هذا العام تحوي جميع المواد التي تؤهل الطالب للدخول في أي كلية نظرية أو عسكرية.
وتحدث عن إعداد الجندي المسلم فقال: الإعداد يبدأ من المدرسة الأولى فالتوجيه في الدراسة الابتدائية والثانوية التوجيه السليم، هذا هو ما أعتقد أنه السبيل الوحيد للحصول على نشء مؤمن إيماناً قوياً بالله.
وأشار سعادته إلى الثقافة الإسلامية في الكلية فقال: وقت الطلبة مشحون وضيق، فهم يدرسون 9 ساعات متواصلة دراسة أرضية من علوم اجتماعية وعلوم قضائية ثم يقومون بتدريب طيران 4 ساعات، وهو عمل ذهني وفكري وجثماني في طبقات مرتفعة ويعيش خلالها بالأكسجين.
ولكن بعد تحديد الدراسة لثلاث سنوات أصبحت مادة الإسلاميات متوسعة يدرسها خيرة المدرسين، ثم بعد كل صلاة يجلس الإمام ويتحدث معهم حديث الأب لأبنائه ويناقشهم فيما يهمهم من أمور الدين وهذا فيما أعتقد أكثر نجاحاً.
ثم طلب سعادته تغيير مواعيد الحفلات بدلاً من مساء الخميس، وأشار إلى جهود الطلبة في مراجعة مقالاتهم والبحث والقراءة، وإجادة العربية، واقترح زيادة الفقرات التمثيلية وإضافة ندوات وحوار بين الطلبة، وأبدى ملاحظات سديدة، قوبلت بالاستحسان.
وجدير بالذكر أن نادي الطلبة في المعهد هو الذي يشرف على إقامة هذه الحفلات وهو من جهود الطلبة الممتازة التي تحرص أسرة المعهد فيه على إتاحة الفرصة لمواهب الطلبة للظهور في صورة طبيعية.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved