Al Jazirah NewsPaper Sunday  10/12/2006G Issue 12491منوعـاتالأحد 19 ذو القعدة 1427 هـ  10 ديسمبر2006 م   العدد  12491
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

استراحة

دوليات

متابعة

قمة جابر

منوعـات

نوافذ تسويقية

شعر

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

مدارات شعبية

وَرّاق الجزيرة

زمان الجزيرة

الأخيــرة

الصين تلتهم الجائزة الذهبية لمهرجان القاهرة السينمائي


* القاهرة -احمد النجار-رويترز:
فاز فيلم صيني بجائزة (الهرم الذهبي) وهي كبرى جوائز مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الذي اختتمت دورته الثلاثون مساء أمس الأول الجمعة بدار الأوبرا المصرية كما نال فيلم سريلانكي جائزة (الهرم الفضي).
وأعلن رئيس لجنة التحكيم المخرج الأرجنتيني لويس بوينزو في حفل الختام فوز فيلم (الطريق) لمخرجه الصيني زانج جياروي بجائزة أفضل فيلم لمقدرة المخرج أن يقدّم بانسيابية وسخرية لا مثيل لها خمسين عاماً من التاريخ السياسي المعقد لبلاده.
كما حصلت زانج جينجشو بطلة فيلم (الطريق) على جائزة أفضل ممثلة أما بطل الفيلم فان وي فمنحته لجنة التحكيم شهادة تقدير خاصة (لقيامه بدور مؤثر بمصداقية وبساطة) أما جائزة أفضل ممثل فذهبت إلى نيكولاس ماتيو بطل الفيلم الأرجنتيني (السرعة تنتج السهو). ومنحت لجنة التحكيم جائزتها الخاصة (الهرم الفضي) للمخرج السريلانكي براسنا جايا كودي عن فيلم (سنكارا) كما منحت جائزة أفضل مخرج للإيراني خسرو ماسومي عن فيلم (في مكان ما بعيداً جداً) لقيامه بطرح قصة بدون حدود للمكان ومقدرته على توجيه الممثلين وتفوقه في فن سرد القصة.
ونالت الكاتبة جوديت إليك جائزة أفضل سيناريو (جائزة سعد الدين وهبه) عن الفيلم المجري (اليوم الثامن في الأسبوع) وهو من إخراجها أيضا.
أما جائزة أفضل إبداع فني في التأليف الموسيقي والتصوير فنالها المخرج الهندي فيشال بهارادفاج عن فيلم (أومكارا).
أما الجائزة التي تحمل اسم الروائي المصري الحاصل على جائزة نوبل في الآداب وتمنح لأفضل عمل أول أو ثان للمخرج فحصلت عليها المخرجة المصرية هالة خليل عن فيلم (قص ولزق) الذي نال أيضا جائزة أفضل فيلم عربي مناصفة مع الفيلم الجزائري - المغربي (بركات) للمخرجة الجزائرية جميلة صحراوي.
وتبلغ قيمة جائزة أفضل فيلم عربي 100 ألف جنيه مصري (حوالي 17500 دولار) ورأس لجنة التحكيم لهذه الجائزة الممثل المخرج السوري دريد لحام.
وشهد الممثل المصري عمر الشريف الرئيس الشرفي للمهرجان وعزت أبو عوف رئيس المهرجان حفل الختام الذي بدأ بتوزيع جائزة مسابقة استحدثها المهرجان هذا العام لأفلام الديجيتال، حيث ذهبت الجائزة الذهبية وقدرها عشرة آلاف دولار للفيلم الإيطالي (تحت نفس القمر) ومنحت الجائزة الفضية وقدرها ستة آلاف دولار للفيلم البريطاني (كل شيء).
وقال المخرج المصري داود عبد السيد رئيس لجنة التحكيم لهذه الجائزة إن أفلام الديجيتال المصورة بكاميرا رقمية تفتح (أفقاً أمام السينمائيين) وتنافس في مسابقة أفلام الديجيتال عشرة أفلام من بوليفيا وشيلي وفنلندا وألمانيا وكوسوفو وإيطاليا وبريطانيا والولايات المتحدة والمغرب ومصر.
أما المسابقة الرسمية فتنافس فيها 18 فيلماً من 15 دولة هي الأرجنتين والبرازيل وكندا وجمهورية التشيك وفرنسا والمجر والهند وإيران وإيطاليا وإسبانيا وسريلانكا وسويسرا والصين والمكسيك ومصر وهي الدولة العربية الوحيدة المشاركة في المسابقة الرسمية.
وأعلنت الناقدة المكسيكية لوز ماريا فيرجن منح جائزة لجنة تحكيم الاتحاد الدولي للصحافة السينمائية (الفيبريسي) للفيلم المكسيكي (النظرة الأخيرة) مشيرة إلى أن مخرجته باتريسيا أرياجا خوردان كانت بارعة في تناول حالات سينمائية بأسلوب فني مبتكر من خلال الفن التشكيلي.
وكانت سينما أمريكا اللاتينية ضيف شرف المهرجان الذي بدأ يوم 28 نوفمبر وعرض في أقسامه المختلفة أكثر من 150 فيلماً.
وأهدى المهرجان دورته الأخيرة إلى نجيب محفوظ الذي رحل في نهاية أغسطس الماضي كما أصدر كتاباً احتفالياً عنه بالعربية والإنجليزية عنوانه (نجيب محفوظ.. ترنيمة حب) للمخرج التسجيلي المصري هاشم النحاس.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved