Al Jazirah NewsPaper Monday  11/12/2006G Issue 12492دولياتالأثنين 20 ذو القعدة 1427 هـ  11 ديسمبر2006 م   العدد  12492
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

استراحة

دوليات

متابعة

قمة جابر

منوعـات

تغطية خاصة

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

مدارات شعبية

وطن ومواطن

زمان الجزيرة

الأخيــرة

مبارك يعلن أن عباس وأولمرت سيحضران إلى القاهرة حال الاتفاق على الأسرى
عريقات: الدعوة للانتخابات قانونية.. وعلى حماس ألا تخشى كلمة الشعب

* رام الله - غزة - القاهرة - رندة أحمد - الوكالات:
قال صائب عريقات رئيس دائرة شئون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية أمس الأحد إن الخيار الوحيد للخروج من الأزمة التي تعصف بالساحة الداخلية (لن يكون إلا عبر العودة للشعب الفلسطيني ليكون هو الفيصل ولأنه نقطة ارتكاز الديمقراطية الأساسية).
وأكَّد عريقات في تصريحات لإذاعة صوت فلسطين (أنا لا أفهم سر تخوف حكومة حماس من الشعب ورفضها اللجوء إليه ليقول كلمته ويختار أي البرنامجين الذي يناسبه للسير عليه وبالتالي إنهاء الازدواجية في الحكم).
وأشار إلى أنه (لا يوجد في القانون الأساسي الفلسطيني ما يمنع الرئيس محمود عباس من الدعوة إلى انتخابات تشريعية ورئاسية مبكرة)، داعياً حماس إلى (العودة إلى القانون الأساسي وقراءة مقدمته جيداً لترى أن الديمقراطية هي من الشعب).
ورفض عريقات الدعوة لاستئناف الحوار الفلسطيني (لمجرد الحوار فقط خاصة مع التدهور الملحوظ في أوضاع الشعب الفلسطيني، مشدداً على أن (حكومة فلسطينية قادرة على فك الحصار عن الشعب هي المطلوب). كما رفض في الوقت نفسه الدعوات إلى حل البرلمان قائلاً (البرلمان لن يحل). وأشار إلى أن البرلمان (سيبقى صاحب الصلاحيات إلى أن يتوج المجلس الانتخابي الجديد).
ومن جانب آخر أعلن الرئيس المصري محمد حسني مبارك أنه اتفق مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي أيهود أولمرت على الحضور إلى القاهرة في حالة التوصل إلى اتفاق حول عملية تبادل الأسرى، مشيراً إلى أن إسرائيل ترفض أي حلول لحين الإفراج عن جنديها الأسير.
وأكد مبارك في تصريحات أذيعت الليلة في القاهرة أن مصر تواصل المساعي للوصول إلى معادلة تنهى الأزمة بين الطرفين. وقال مبارك إن الحكومة الفلسطينية الحالية تواجه مشكلة بسبب اعتقال الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط ورفض إسرائيل أية حلول لحين الإفراج عن الجندي، موضحاً أن المساعي المصرية تهدف إلى الوصول إلى معادلة لجلب الأطراف الفلسطينية والإسرائيلية إلى مائدة المفاوضات.
ورفض مبارك القول إن الطريق بين فتح وحماس أصبح مسدوداً، وقال نحن نحاول من جانبنا وكذا الأطراف الأخرى للوصول إلى حل توافقي رغم تمسك الطرفين بعدد من المطالب بينما الشعب الفلسطيني في ضياع وحالته المعيشية والعلاجية تسوء كل يوم.
وعلى الصعيد الميداني قالت مصادر طبية وشهود عيان إن فلسطينياً أصيب بجروح خطيرة صباح أمس الأحد بنيران الجيش الإسرائيلي شرق مدينة غزة.
وذكرت المصادر أن جنود الجيش المتمركزين شرق المقبرة الشرقية بشرق غزة فتحوا النار صوب فلسطيني لا يزال مجهول الهوية وأصابوه بعدة أعيرة نارية نقل على أثرها لتلقى العلاج وهو بحالة خطيرة جداً.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved