Al Jazirah NewsPaper Monday  11/12/2006G Issue 12492دولياتالأثنين 20 ذو القعدة 1427 هـ  11 ديسمبر2006 م   العدد  12492
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

استراحة

دوليات

متابعة

قمة جابر

منوعـات

تغطية خاصة

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

مدارات شعبية

وطن ومواطن

زمان الجزيرة

الأخيــرة

تفعل ما تُؤمر به وتُدرب عليه
المتفجرات لعبة كلاب الجيش الأمريكي في العراق

* بعقوبة - أ.ف.ب:
تنطلق كلاب ترافق القوات الأمريكية للتفتيش يومياً عن المواد المتفجرة والبحث في كل مكان لمساعدة رجال الشرطة في بعقوبة، كبرى مدن محافظة ديالى المضطربة، حيث تنتشر فرقة الخيالة الأولى التابعة للجيش الأمريكي.
ومن أحد المراكز انطلق الكلب الأسود اللون (رينزو) ابن الثلاثة أعوام، بنشاط واضح يتفحص بنظرات ثاقبة عكس ما توحيه لمن حوله فيعتقد بأن الأمر مجرد مداعبة.
لكن فجأة دب الذعر في قلوب عناصر الشرطة العراقية فاختبأ أحدهم خلف الآخر وهم يفرون من المكان على الرغم من أن رينزو كان يسير برفقة العريف ميلر بعيداً عنهم.
من جانبه، قال المترجم العراقي المرافق للجيش الأمريكي (نحن لم نعتد العمل مع هذه الكلاب). وأوضح ميلر أن (كلاب التفتيش وكشف المتفجرات قليلة ونادرة لكنها تستطيع القيام بما نطلبه منها كما أنها تعمل وفق ما نأمرها به). وتابع (ها هو رينزو يفعل كل ما في وسعه هنا). ويشارك رينزو في تفتيش المنازل والمواقع حتى الطرقات.
وباستطاعته معرفة أماكن العبوات الناسفة بما فيها محلية الصنع، وكذلك كشف السيارات المفخخة والعثور على مخابئ الأسلحة حتى ما يدفن منها خلف الجدران.
وأفاد ميلر أنه (تلقى تدريبات على يد القوات البريطانية باستخدام كلاب التفتيش، نظراً لخبرتهم في هذا الأمر عندما استخدموها بشكل واسع في ايرلندا). وأضاف (بإمكان هذه الكلاب أيضاً القيام بعمليات الإنقاذ من خلال عمليات تدريب خاصة بهذا الشأن).
وأوضح ميلر بينما كان يدرب الكلب رينزو بواسطة كرة صغيرة (لا بد لكلاب الكشف عن المواد المتفجرة من أن تكون نشطة وتحب القفز واللعب بالكرة). وأضاف (في المراحل الأولى لتدريب الكلاب، نقوم بإخفاء مواد متفجرة في مكان ما لينطلق الكلب في محاولة للتفتيش عنها. وعندما يعثر عليها نلاعبه بالكرة مباشرة مكافأة له ليفهم أن عليه العثور على المتفجرات).
وفي أحد مراكز شرطة بعقوبة (60 كم شمال- شرق بغداد) تبدو أهمية الكلاب واضحة خصوصاً في ظل الظروف الأمنية الصعبة التي تعيشها المدينة حيث تكثر أعمال العنف اليومية مما يتطلب من قوات الأمن العراقية والجيش الأمريكي تفتيش العشرات من المواقع المشتبه بها يومياً. في المقابل، تحتاج هذه الكلاب لساعات من الاسترخاء والراحة لتؤدي مهامها على أكمل وجه خصوصاً وأنها لا تستطيع النوم عندما تكون محاطة بآخرين غير مدربيها فقط.
وقال ميلر إنه عادة يجب أن يكون للكلاب مدرب واحد فقط لتتمكن من الاستجابة لأوامره.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved