Al Jazirah NewsPaper Thursday  14/12/2006G Issue 12495منوعـاتالخميس 23 ذو القعدة 1427 هـ  14 ديسمبر2006 م   العدد  12495
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

المجتمـع

فـن

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

سماء النجوم

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

مشروع أثرى لترميم 950 مقبرة فرعونية غربي الأقصر

* القاهرة - أحمد محمد:
طالب المجلس الأعلى لمدينة الأقصر اليوم بتنفيذ مشروع أثري لترميم 950 مقبرة فرعونية نحتت في باطن جبل القرنة غربي المدينة لتخليد ذكرى ملوك ونبلاء مصر القديمة.
وينفذ هذا المشروع من خلال منح خارجية يتم تجميعها عبر صندوق دولي لصيانة الآثار بالأقصر، في إطار مشروع التنمية الشاملة لمدينة الأقصر والذي يهدف إلى تحويل المدينة إلى متحف عالمي مفتوح وفتحها للزيارة أمام السياح.
وأوصى المجلس باستيعاب الزيادة السكانية المتوقعة بالمدينة، والنمو المتزايد في أعداد السياحة الوافدة بجانب الحفاظ على المواقع الأثرية وتطويرها والارتقاء بالمناطق العشوائية، وهو المشروع الذي يقام بالتعاون مع البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة (يو.إن.دي.بي) وترعاه السيدة سوزان مبارك.
من جانبه، أشار الدكتور سمير فرج رئيس المجلس الأعلى لمدينة الأقصر في تصريحات له إلى أنه توجد 950 مقبرة أثرية غرب المدينة المفتوح منها للزيارة لا يتجاوز 100 مقبرة، مضيفا أن سلطات المدينة قد اتخذت التدابير اللازمة للحفاظ على المحمية الأثرية غرب المدينة وحظر إقامة أية مبان تشوه البانوراما التاريخية.
وأوضح الدكتور سمير فرج رئيس المجلس الأعلى لمدينة الأقصر أن المخطط العام الجديد لمدينة الأقصر يتضمن عدة محاور يجرى تنفيذها من بينها كشف وإحياء طريق الكباش الفرعوني الذي يربط بين معبدي الكرنك والأقصر، وتحويل قلب المدينة إلى متحف مفتوح بتكاليف إجمالية 240 مليون جنيه، وإنشاء حي للتراث ومنتجع سياحي في هضبة الطود بطاقة 5 آلاف و400 غرفة فندقية ومرسى للفنادق العائمة يتسع لعدد 180 باخرة وفندقا عائما بتكاليف إجمالية 500 مليون جنيه واستصلاح وزراعة 25 ألف فدان بصحراء الحبيل الواقعة شرق المدينة.
من ناحية أخرى، بدأ المجلس الأعلى لمدينة الأقصر تصوير فيلم تسجيلي وثائقي تحت عنوان (أغنية المومياء) في جبل القرنة بالبر الغربي حيث يسجل الفيلم عملية تهجير السكان المقيمين فوق المناطق الأثرية إلى قرية الطارف الجديدة، كما يناقش الفيلم فكرة البعث والخلود عند الفراعنة، ويلقي الضوء على عمليات التخريب والنهب والسطو على مقابر الفراعنة في العصور القديمة والعصر الحديث، كتب سيناريو الفيلم الشاعر أحمد فؤاد جويلي ويخرجه أحمد مصطفى.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved