Al Jazirah NewsPaper Wednesday  20/12/2006G Issue 12501دولياتالاربعاء 29 ذو القعدة 1427 هـ  20 ديسمبر2006 م   العدد  12501
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

تغطية خاصة

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

عزل معسكرات للنازحين بسبب تصاعد الهجمات
إجلاء 124 من موظفي الإغاثة من دارفور وعنان يقوم بمحاولات أخيرة بشأن القوات الدولية

* جنيف - نيويورك - الوكالات:
أفادت منظمة إنسانية بأنه تم إجلاء 124 من العاملين في منظمات غير حكومية ومنظمات تابعة للأمم المتحدة من منطقة مدينة الجنينة بغرب إقليم دارفور السوداني المضطرب بسبب انعدام الأمن كلياً.
وقال أنياسيو بيكر مدير المساعدة الإنسانية العاجلة في منظمة (أرض البشر) في بيان يوم الاثنين (إن هذا القرار تم تأجيله طويلاً وستترتب عليه عواقب وخيمة على السكان الذين يواجهون أخطر أزمة إنسانية على الأرض).وعلقت هذه المنظمة غير الحكومية نشاطها في المنطقة حتى السادس من كانون ثان - يناير المقبل مع بقاء أحد موظفيها الأجانب وأربعة عاملين من السودانيين في المكان لكفالة حد أدنى من التواجد في مخيمات النازحين الثلاثة التي تقدم فيها المنظمة خدماتها.
وأكدت المنظمة أن بعض مخيمات اللاجئين قطعت طرق الوصول إليها وأن (أعمال العنف بلغت ذروتها مع تزايد الحوادث والهجمات على النازحين والعاملين في المجال الإنساني)، منددة باستعراض (القوة الذي تقوم به مليشيات الجنجويد).
وكانت منظمة أوكسفام الدولية أعلنت يوم الجمعة الماضي أن نحو 250 من العاملين في عدة منظمات مدنية دولية تم إجلاؤهم من دارفور وأكثر من 400 من شرق تشاد حيث يزداد الوضع تدهوراً..
ومن جانب آخر من المتوقع أن يوفد الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان مستشاراً خاصاً إلى الخرطوم ليبحث مع الرئيس السوداني عمر البشير في موقفه من نشر قوة مشتركة بين المنظمة الدولية والاتحاد الإفريقي في دارفور، حسب ما أعلن المتحدث باسم عنان.وأوضح المتحدث ستيفان دوجاريك في تصريح صحافي يوم الاثنين أن الموريتاني أحمد ولد عبدالله وهو مساعد الأمين العام للأمم المتحدة، سيبدأ مهمته اليوم الأربعاء. وأعلن عنان نيته تعيين عبدالله الأحد أثناء محادثة هاتفية مع الرئيس السوداني.
وسيقوم الموفد بتسليم رسالة من عنان وسيحاول (الحصول على أكبر قدر ممكن من المؤشرات) حول موقف الخرطوم في ما يتعلق بالطريقة التي يمكن أن تدمج بموجبها قوة مشتركة مع الأمم المتحدة، كما أضاف المتحدث، غير أن الخرطوم تتحفظ على هذه الترتيبات.وأوضح المتحدث باسم عنان إن مهمة ولد عبدالله التي تبدأ غداً الأربعاء ستكون إنهاء الترتيبات التي جرى التوصل إليها الشهر الماضي في اجتماع عقد في الخرطوم حول دارفور.
وقرر الاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة خطة من ثلاث مراحل لدعم القوة الإفريقية المنتشرة في دارفور وتضم سبعة آلاف رجل ولكنها تفتقر إلى التجهيز والتمويل.
وقال السفير الفرنسي في الأمم المتحدة جان مارك دو لاسابليير للصحفيين (نحن في حاجة الآن إلى قرارات ملموسة. نحتاج الآن إلى أن نتحرك. نأمل بشدة أن هذه الرسالة من الأمين العام إلى الرئيس البشير ستساعدنا في السير قدما لأنه يتعين اتخاذ قرارات ملموسة الآن).
وتحاول الأمم المتحدة دونما نجاح كبير إقناع البشير بقبول نشر ما يصل إلى 22500 جندي في دارفور لتعزيز قوة الاتحاد الإفريقي الموجودة هناك والبالغ قوامها 7 آلاف جندي.وقال دبلوماسيون إن الأمين العام للأمم المتحدة الذي سيتنحى عن منصبه بعد أقل من أسبوعين شرع في مسعى أخير لإقناع السودان بقبول قوة أكبر حجماً وأكثر قدرة على حفظ السلام في دارفور.
وأضاف الدبلوماسيون أن عنان أبلغ مجلس الأمن الدولي بتعيين السويدي يان الياسون الرئيس السابق للجمعية العامة مبعوثاً خاصاً إلى السودان للعمل أثناء الفترة الانتقالية لحين تولي الكوري الجنوبي بان كي مون منصب الأمين العام في الأول من يناير كانون الثاني.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved