Al Jazirah NewsPaper Thursday  21/12/2006G Issue 12502دولياتالخميس 01 ذو الحجة 1427 هـ  21 ديسمبر2006 م   العدد  12502
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

المجتمـع

فـن

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

شعر

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

سماء النجوم

تحقيقات

مدارات شعبية

الأخيــرة

بمشاركة 250 شخصاً يمثلون 190 دولة
مجلس حقوق الإنسان يناقش قضايا دارفور وحرب لبنان

* الرياض - حسين فقيه:
انعقد الاجتماع الكبير الثالث لمجلس حقوق الإنسان بمدينة جنيف بسويسرا الذي ضم أكثر من (190) دولة بجانب مجموعة كبيرة من المنظمات غير الحكومية لحقوق الإنسان يُضاف لذلك مجموعة من الإعلاميين الذين سُمح لهم بحضور هذا الاجتماع من الطلبة والباحثين في مجال حقوق الإنسان ويمكن القول إن الذين حضروا الاجتماعات المذكورة يزيد عددهم على (250) شخصاً.
وقد ناقش المجتمعون وهم أعضاء المجلس الرسميين وعددهم (47) من الدول المختلفة والباقي من الدول غير أعضاء (المراقبين) الذين ليس لهم الحق في التصويت على الموضوعات التي تستحق التصويت كما يمكنهم المشاركة في المناقشات والحوار لكن عادة ما يخصص لهم وقت أقل من المخصص للأعضاء الرسميين، وأهم ما تمت مناقشته في اجتماعات المجلس الأمور الآتية:
1- قضية (دارفور) بجنوب السودان ومحاولة إيقاع عقوبات على الحكومية السودانية بسبب ما يتعرض له النساء والأطفال وغيرهم من تشرد وانتهاك لحقوق الإنسان (حسبما تدعيه دول الاتحاد الأوربي والولايات المتحدة وكندا) وتنفيه السودان ودول عربية وإسلامية ودول أخرى.
2- قضية حرب الـ33 يوماً على لبنان وما تعرض له الأطفال وبقية سكان لبنان من قتل وتشريد واعتقال وتدمير للمباني والجسور وأسباب الحياة الأخرى.
3- قضية الأراضي المحتلة من فلسطين وقضية مرتفعات الجولان السوري المحتل ومطالبة الحكومة الفلسطينية والحكومة السورية بإيقاف الاحتلال وإعادة الأراضي للحكومتين المذكورتين ورغم أحقية الفلسطينيين في أراضيهم وكذلك السوريين في الجولان فقد ادعت إسرائيل أن سكان الجولان من السوريين يتمتعون بحياة أحسن وتنمية شاملة وهكذا تقوم إسرائيل بتغيير الحقائق لصالحها حسب عادتها.
4-قضية المقررين الخاصين (S.R): وهم الذين يختارون للقيام بزيارة إحدى الدول التي لديها شكوى أو متهمة بانتهاك حقوق الإنسان ويرفقون تقريراً عن ما شاهدوه.
5- قضية الإبادة الجماعية وتتعلق بقيام بعض الدول بالعمل على التخلص من بعض الأعراق والجنسيات بالإبادة الجماعية مثلما يحصل من إسرائيل للفلسطينيين وبعض السكان الأصليين في بعض الدول.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved