Al Jazirah NewsPaper Saturday  23/12/2006G Issue 12504الاقتصاديةالسبت 03 ذو الحجة 1427 هـ  23 ديسمبر2006 م   العدد  12504
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

دوليات

متابعة

قرية العليا

منوعـات

نوافذ تسويقية

تغطية خاصة

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

الأخيــرة

الحمادي: الدراسة ستكون بداية جذب الاستثمارات
إطلاق الدراسة الاقتصادية الخاصة بمحافظات الدوادمي وشقراء ووادي الدواسر

أطلقت الغرفة التجارية الصناعية بالرياض الدراسة الاقتصادية الخاصة بمحافظات الدوادمي، شقراء، وادي الدواسر والتي تهدف إلى رصد مقومات التنوع الاقتصادي والاستثماري لتحقيق المزيد من التنمية والفرص الاستثمارية في المجالات المختلفة ذات الميزة النسبية لكل محافظة فضلاً عن إيجاد العديد من الفرص الاستثمارية للشباب السعودي.
وأوضح الأستاذ فهد الحمادي عضو مجلس إدارة الغرفة ورئيس لجنة الفروع أن الدراسة تهدف إلى تحديد احتياجات منتسبي فروع الغرفة في تلك المحافظات بهدف تطوير الأنشطة الاقتصادية من خلال استطلاع آراء السكان وتحديد الاحتياجات.
وأضاف الحمادي أن هذه الاستطلاعات أكدت ضرورة تطوير الخدمات المقدمة لمنتسبي فروع الغرفة في المحافظات بشكل عام وتطوير هذه الفروع بما يخدم القطاعات الاقتصادية المختلفة، والنهوض بالمحافظات من خلال تشجيع الاستثمارات والتي تسبقها دراسات جدوى اقتصادية فضلاً عن دراسة الميزات النسبية والموارد الطبيعية والبشرية المتوافرة بكل محافظة لمعرفة فرص الاستثمار المتاحة، واقتراح مشروعات محددة في كل محافظة ثم طرحها على المستثمرين في الداخل والخارج.
وقال الحمادي إن متطلبات عناصر الدراسة ركزت على الموقع الجغرافي والتضاريس والمناخ ومعلومات عن السكان وأعدادهم، والنشاط الاقتصادي في المحافظة بكافة أشكاله، وأهم المشروعات التنموية بهذه المحافظات، والبنيات التحتية المتوافرة بكل محافظة، والفرص الاستثمارية المتاحة في كل منها إلى جانب المعوقات التي تواجه القطاع الخاص وتحد من الاستثمار في الأنشطة الإنتاجية والخدمية والعوامل التي يمكن أن تسهم في تطوير الاستثمار في المحافظة. وأشار أن أهم المتطلبات لإعداد الدراسة كانت تحديد العناصر، وتحديد أسلوب ومنهج إعداد الدراسة، وتحديد قائمة بأسماء فريق خبراء إعداد الدراسة، والفترة الزمنية لإعداد الدراسة. وأضاف ان هذه الدراسة تستمد أهميتها من كونها ستكون الأساس في تكوين قاعدة معلوماتية عن الميزات الاقتصادية لكل محافظة التي من خلالها تنطلق دراسات الجدوى للمشروعات التي يرغب المستثمرون إقامتها في تلك المحافظات. وأكد الحمادي ان محافظات منطقة الرياض تشهد نهضة شاملة في كل المجالات والخدمات التي تأتي في إطار حرص وتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وبمتابعة وإشراف مباشر من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض والذي قدم الكثير من الجهد والوقت في سبيل خدمة جميع محافظات المنطقة.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved