Al Jazirah NewsPaper Sunday  24/12/2006G Issue 12505الاقتصاديةالأحد 04 ذو الحجة 1427 هـ  24 ديسمبر2006 م   العدد  12505
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

استراحة

قضايا عربية
  في الصحافة العبرية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

تغطية خاصة

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

تحقيقات

مدارات شعبية

وَرّاق الجزيرة

زمان الجزيرة

الأخيــرة

الوقت قد حان لوضع تصنيف لشركات الحج من قبل جهات محايدة.. السراج لـ«الجزيرة »:
100 ألف ريال قيمة تأجير تصريح الحملة من الباطن و25 ألف ريال لتأجير المخيمات

* الرياض - حازم الشرقاوي:
قال رئيس شركة الإتقان للحج والعمرة أيمن السراج ل (الجزيرة) إنه لا توجد معايير واضحة من قِبل وزارة الحج في عملية تقييم وقياس أداء شركات ومؤسسات الحج والعمرة العاملة في الداخل أثناء عملية توزيع المخيمات بمختلف فئاتها، مشيراً إلى أن الوقت قد حان لوضع تصنيف للشركات العاملة من قِبل جهة محايدة بإشراف مباشر من الوزارة يكون على غرار مستويات الفنادق، وذكر أن عملية اختيار موقع المخيمات حالياً تتم من خلال قيام الشركات باختيار خمسة مواقع مختلفة يتم تقييمها حسب الدرجات فإذا لم تنطبق درجات تقييم الشركة على الخمسة الاختيارات تقوم الوزارة تلقائياً باختيار مواقع أخرى في أية فئة من الفئات.
وأضاف: إن هناك من يعتقدون أن مستوى المخيمات مرتبط بقربه أو بعده عن الجمرات متناسين مستوى الخدمات والنظافة وغيرها من الخدمات التي تقدم للحجاج.
وأوضح أن عملية الافتراش يمكن القضاء عليها من خلال تحديد عدد حجاج الداخل ليكون على سبيل المثال تحديد حجاج الداخل بعدد 200 ألف حاج وتعمل عليه جميع الشركات بدون حد أعلى إلى أن تصل إلى العدد المطلوب ويتم إغلاق باب منح التصاريح ويتم توزيع المخيمات بناءً على عدد المسجلين لدى كل شركة، مؤكّداً أن ذلك سيحد أيضاً من ظاهرة ارتفاع الأسعار، حيث ستوجد نوع من المنافسة للحصول على عدد أكبر من الحجاج وكذلك ستقضي على عمليتي تأجير المخيمات وبيع التصاريح من الباطن.
وذكر السراج أن بيع تصريح الحج من الباطن يصل إلى حوالي 100 ألف ريال، كما أن هناك عمليات لتأجير المخيمات بأسعار من 15 - 25 ألف ريال في حين أن إيجارها من وزارة الحج ما تتراوح ما بين 1.5 ريال إلى 7 آلاف ريال.
وأشار إلى أن معظم الحجاج يشكون من الخدمات داخل الشركات ولكن يأتي تقييم وزارة الحج بأن أكثر من 50% من الشركات حصلت على امتياز، مما يوضح أن هناك خللاً في العملية من قبل الحجاج أو الوزارة. ودعا السراج إلى ضرورة فتح باب منح التراخيص للعمل في هذا المجال بهدف تطوير الخدمة المقدمة للحجاج والقيام بعملها من خلال تحديد عدد معين من الحجاج ثم يغلق باب التسجيل.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved