Al Jazirah NewsPaper Monday  25/12/2006G Issue 12506الاقتصاديةالأثنين 05 ذو الحجة 1427 هـ  25 ديسمبر2006 م   العدد  12506
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

المجتمـع

فـن

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

الرأي

الركن الخامس

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

زمان الجزيرة

الأخيــرة

صفقات الدقائق الأخيرة..اقتناص للفرص؟..أم عودة للفارس الخفي ؟

* الرياض - عبدالله البديوي:
اختتمت تداولات سوق الأسهم أمس باخضرار بلغ 15 نقطة في اللحظات الأخيرة من التداول، بعد أن أمضى طيلة فترة التداول متذبذبا ما بين (60 و 150) نقطة، إلا أن دخول قوة شرائية على سهم الراجحي خلال نصف الساعة الأخير من التداول وإقفاله على ارتفاع قارب ال6% بمساعدة من بنكي سامبا الذي قلل بصفقة واحدة خسائره من5% إلى 2.5% والفرنسي الذي ارتد قرابة ال5 ريالات ليقفل السهم ب128.5.
صفقات الدقائق الأخيرة على الأسهم المؤثرة أثارت استغراباً كبيرا من جانب المتداولين كونها لم تكن المرة الأولى، وأبدى البعض منهم تخوفاً منها كون أن هذا الأمر تكرر كثيراً في منتصف انهيار فبراير الماضي، وأسماه المتداولون حينذاك ب (الفارس الخفي) بينما فسره أحد المسؤولين بهيئة السوق المالية في لقاء تلفزيوني سابق بأنه (اقتناص للفرص) وكان دخول الطلبات القوية بهدف تغيير الأسعار عند الإقفال محصوراً أثناء انهيار فبراير على الشركات القيادية فقط كسابك والاتصالات والبنوك، إلا أنه ظل يحدث هذه الأيام على مستوى شركات لا تأثير لها على المؤشر.
وقد استغرب المتداولون من دخول الطلبات القوية على بعض الأسهم نهاية التداول رغم ركودها معظم فتراته، بل ربما كانت الصفقة الأخيرة تغير مجرى السهم أكثر من 10% كما حدث لبنك البلاد أمس الأول، وحصل لغيره من الأسهم في فترات سابقة.
اختلفت أراء المتداولين حول ماهية هذا الأمر، حيث فسرها بعضهم متفائلاً بأنها طريقة من طرق التجميع واقتناص للأسعار المغرية، بينما أرجعها البعض الآخر متشائماً بأنها طريقة جديدة من طرق التصريف، ويرى كثير منهم أن تكرار هذا الأمر يهز من الثقة ويزيد من حيرة المتداول عند البيع أو الشراء في الدقائق الأخيرة من التداول اليومي مخافة التغير المفاجئ والكبير في الأسعار، واتفق الجميع على غرابة حصول هذا الأمر وتكراره بهذه الطريقة.
وعلق المحلل المالي الدكتور أسعد جوهر على هذا الأمر بقوله: السؤال المطروح هو هل هذه الصفقات هي صفقات قانونية أم لا ؟ وقال: لامانع منها طالما أنها تحدث تحت غطاء قانوني وليس فيها مخالفات كاختراق لمعلومات الشركات ونحوه وأضاف: بل أعتقد أنها تعطي انطباعاً نفسياً إيجابياً ما دامت وفق إطار قانوني خصوصاً إن كانت على مستوى أسهم مؤثرة من أسهم العوائد.




نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved