Al Jazirah NewsPaper Tuesday  05/01/2007 G Issue 12517
الريـاضيـة
الثلاثاء 20 ذو الحجة 1427   العدد  12517
كل جمعة
صالح الهويريني*

** في مقال الأسبوع الماضي كتبت أن (يوسف الثنيان) بإمكانياته.. ومؤهلاته.. وعبقريته الكروية هو أكبر من استفتاءات قناة دبي الرياضية بشأن اختيار أسطورة دورات الخليج.. ورداً على استفسار وجَّهه لي أحد الأصدقاء بهذا الخصوص.

** ولأن ما كتبته عن الثنيان كان من الطبيعي ألا يعجب هذا القارىء أو ذاك راح احد القراء (اسمه - أبو ماجد) يبعث لي برسالة إلكترونية طويلة احتجاجاً على هذا الذي كتبته.. واحتجاجاً منه أيضاً على إصراري الدائم على أن الثنيان نفسه هو الأفضل حتى على مستوى الكرة الآسيوية إجمالاً.

** نعم الثنيان ظلم نفسه وبالذات في بداياته ولا نختلف على ذلك.. لكن عليك أن تدرك يا أبا ماجد أن (الزمن) وبفعل آخرين وخلال أغلب السنوات كان أشد ظلماً له وذلك وفق شواهد عديدة لم يشعر بها.. ولا يدرك تفاصيلها إلا أولئك الذين عايشوا يوسف عن قرب.

** حتى (قارة آسيا) بأسرها (يخب عليها) الثنيان، وهي في النهاية ليست جديرة بأن يكون أفضل نجومها.. وباعتبار أن (ملاعب أوروبا) هي مكانه.. ولأن في ذلك أيضاً إنصافاً لعبقريته الكروية.. وطريقاً لتطوير موهبته ونجوميته.. لكن يا خسارة!!

** مشكلة (الثنيان) يا أبا ماجد: أنه لا يجيد فن المجاملة.. أو (لحس العقول) بالكلام المعسول.. أو حتى أيضاً تكوين (علاقات) إعلامية كان من شأنها أن تدعمه وتزفه مما أفقده الكثير من الخصوصيات التي حظي بها غيره ومن هم أقل منه.

** سألوا (مارادونا) ذات مرة عن رأيه في الاستفتاءات التي تُجرى بين حين وآخر وذلك بشأن النجم الأحق بلقب أفضل لاعب في تاريخ الكرة العالمية.. أتدرون ماذا كانت إجابة مارادونا.. (إجابته كانت) لا أعترف بهذه الاستفتاءات ولا تهمني فأنا أفضل لاعب في العالم شاء من شاء وأبى من أبى.

** لو كانت الظروف الإيجابية.. ومساحة الحرية التي يعيشها هذا النجم العالمي هي ذاتها التي يتمتع بها يوسف الثنيان.. وكنت شخصياً في مكانه لقلت ودون حرج عن (الاستفتاءات العربية والآسيوية) ذات ما قاله مارادونا عن الاستفتاءات العالمية.

** كل المؤشرات تؤكد أن الموسم الحالي هو الأخير للنجم البارع (سامي الجابر).. ولأن الهلال أمامه ومن خلال ذات الموسم (4) بطولات ومؤهل لتحقيقها.. ولأنه لم يتبق أيضاً سوى (5) أشهر على نهاية هذا الموسم فإن في ذلك فرصة مواتية أمام سامي نفسه للانتظام بكل جدية في التدريبات لعله يقود فريقه إلى تحقيق بطولتين - على الأقل - من البطولات الأربع.. ولأن في ذلك أيضاً (نهاية) تشابه روعة أغلب سنوات عمره في الملاعب..

** كلها (خمسة أشهر).. فهل تفعلها يا سامي خدمة وفي النهاية لتاريخك المشرف.. وتحقيقاً لتطلعات جماهير فريقك؟

كلام في الصميم

** استوقفني الخبر الذي نشرته الزميلة الاقتصادية يوم السبت الماضي وكان مضمونه: أن عضو شرف نصراوي بارزاً أعلن عن استعداده لتحمُّل أي مستحقات مالية متأخرة على إدارة ناديه.. سواء للاعبين سابقين، أو حاليين.. أو حتى أيضاً لعاملين.. (استوقفني) هذا الخبر لأن الهدف منه (مثلما جاء ذلك في الخبر) كان برغبة (تبرئة ذمة) ناديه من أي ديون مترتبة عليه وخوفاً من أن تكون النكسات التي ظل وما زال يتعرَّض لها الفريق النصراوي قد جاءت بسبب (دعوة مظلوم).

** هذه الخطوة التي أقدم عليها العضو النصراوي لا شك أنها خطوة جريئة.. وربما أنها جاءت لتبرهن أيضاً حقيقة تلك الأنباء التي نسمعها بين حين وآخر وتؤكد أن عدداً من الذين سبق لهم الارتباط بالنصر (لاعبين - موظفين - عمال) ما زال لهم حقوق مالية في ذمة النصر.

** بدأت أمس تحضيرات منتخبنا الوطني لدورة الخليج الثامنة عشرة.. صحيح أن قائمة الأسماء الجديدة لمنتخبنا أثارت الاستغراب.. ولم تحظ بالكثير من الرضا والاعتبارات تبدو منطقية.. لكن هذا لا يمنع من التأكيد على أن المنطق يفرض علينا الاحتفاظ بتلك الآراء التي تتعلَّق بالأسماء التي طالها اختيار (باكيتا) أو تلك التي تخطاها.. وذلك باعتبار أن موعد (خليجي 18) لا يفصلنا عنه سوى (12) يوماً فقط.. ولأن مثل هذه الآراء لم تعد مجدية بل وضررها أكثر بكثير من نفعها على منتخبنا الوطني.

** ردة الفعل العنيفة التي أصابت القائمين على فريق الهلال ضد (خالد عزيز) لم يكن سببها فحسب غيابه عن التدريبات دون عذر مسبق.. وإنما لأن هذا الغياب (وهنا الكارثة) تزامن أيضاً ووقتها مع انقطاع تام لكل وسائل الاتصال بينهم واللاعب نفسه.. (شخصياً) أنا ضد الذين راحوا يتهمون أطرافاً أخرى (....).. والتأكيد على أنها كانت خلف غياب عزيز.. ولأنني أرى أحياناً أن عقلية هذا اللاعب أو ذاك ومستوى تفكيره أيضاً هو السبب في شطحاته..

** (هرجهم واحد.. مزعجين.. وسالفتهم ما تنتهي).. كل هذا يحدث منهم وفريقهم يعاني من النكسات والانتكاسات.. أجل وشلون لو حقق بطولة (الله يستر).. يمكن (يرحّلوننا من البلد)!!

** عندما سرت (إشاعة) إعارة (سعد الحارثي) للهلال في الأسبوع الماضي سألني وقتها صديق هلالي: ماذا لو كانت هذه الإشاعة صحيحة؟.. فأجبته.. من أجل ألا أظلمه اللاعب (يجي منه) لو كان بذات مستواه السابق.. لكن الفائدة وفي هذه الحالة ستكون للاعب نفسه فقط.. لأن وجوده مع فريق مثل الهلال من شأنه أن يعيد (تأهيله) من جديد.. بل وربما أنه إذا عاد إلى فريقه الأصلي سيكون في حال فني مرتفع وأفضل من السابق وذلك للفوارق الفنية والنفسية التي يتمتع بها الهلال عن النصر..

(عبث) عبد الهادي!!

** أمين عام الاتحاد السعودي (فيصل عبد الهادي) وفي تصرف فردي يرفض مشاركة (سامي الجابر ونواف التمياط) مع منتخب البحرين أمام أنتر ميلان.. وبحجة أن الاتحاد البحريني رفض مشاركة (حمزة إدريس) في هذه المباراة.

** بحثت عن سبب مقنع لتصرف الأمين العام فلم أجد.. ما المشكلة عندما يتراجع (أصحاب الدعوة) عن طلب مشاركة لاعب واحد من بين اللاعبين الثلاثة؟.. نعم الإخوة في البحرين هم أصحاب الدعوة ومن حقهم أن يتراجعوا.. بل ومن حقهم أيضاً أن يحددوا اللاعبين وبأسمائهم وليس مثلما يقول الأخ الأمين.. وهل إلى هذا الحد كانت مشاركة (حمزة) مهمة برأي عبد الهادي؟.. لو افترضنا أن الاتحاد البحريني (أخطأ).. هل كان من حق (الأمين العام) أن يُعالج هذا الخطأ بخطأ آخر وأكبر منه؟.. لا يوجد أي (حرج) على اتحاد الكرة السعودي فلماذا تمَّ تضخيم الأمور؟.. وهل من المنطق أيضاً أن نربط مشاركة (لاعبين سعوديين) بضرورة مشاركة (لاعب ثالث) وفي احتفالات منتخب شقيق ساهم في تأهُّل منتخبنا لمونديال 2002م.. ونكن أيضاً له ولكافة مسؤوليه كل تقدير واحترام.. بل ومن واجبنا أن نشاركهم في أفراحهم.

** (كارثة) هذا الذي يفعله الأخ عبد الهادي.. وما يحدث يُسمى (عبثاً) شخصياً وربما أن دوافعه كانت خاصة ليس لها علاقة بالمنطق ومهما كانت المبررات ومن يقف خلفها.. مع احترامي للجميع!!

** من خلال صحيفة راح (عبد الهادي) يُبرر موقفه بأنه إجراء يخص الاتحادين السعودي والبحريني.. ويعتذر عن الإدلاء بأي توضيحات أخرى، وذلك بسبب ظروفه الصحية (سلامتك يا فيصل).. في حين أنه ومن خلال (صحيفة أخرى) قال: لأن الاتحاد البحريني استبعد اسم (حمزة إدريس) وحنا نرفض مشاركة الجابر والتمياط.. حتى (الصحف السعودية) راح عبد الهادي ومن خلال (تعامله) يُميِّز ما بين صحيفة وأخرى.. من خلال (صحيفة) اعتذر بحجة ظروفه الصحية.. ومن خلال (صحيفة أخرى) ربما ذكر كل ما يجول في خاطره للأسف كل ذلك حدث من خلال (يوم واحد) الثلاثاء الماضي.

** أخيراً.. إلى هذا الحد وصلت درجة (نفوذ) الأخ الأمين في اتخاذ القرارات والتعامل مع المستجدات.. وفي وقوفه موقف الضد أيضاً تجاه الهلال ونجومه.. أما المثير للاستغراب فهو ذاك الصمت الذي يمارسه (كبار الهلال) تجاه ممارسات (عبد الهادي) بحق فريقهم.. رغم أن أمير الرياضة والشباب (سلطان بن فهد) أبوابه مشرعة لكل مستغيث من ظلم رياضي جائر لحق به!!

خواطر.. خواطر

** الجماهير الصابرة لا تريد (بيانات) عبر الجوال.. إنما تريد عملاً إيجابياً يتجسَّد على أرض الواقع ويعين فريقها على استعادة أمجاده السابقة..

** أتمنى ألا يكون سبب عدم موافقة إدارة الحزم على تقديم موعد مباراة فريقها أمام الهلال من المساء إلى العصر يكمن في ذاك السبب الذي سمعناه.. (كارثة) إذا كان ذلكم بالفعل هو السبب.. بل وكبيرة بحق الحزماويين!!

** (مليون ريال) سيتقاضاها شهرياً (فيجو) مع الاتحاد.. خافوا ربكم يا جماعة الخير!!

** راح يكتب عن (معاناته الشخصية) ومن جراء الواقع المرير لفريقه بأسلوب وكأنه كان يكتب وقتها عن (رسالة سماوية).. اتق الله في نفسك يا رجل!!

** في (3) مباريات متتالية لم يسجل الهلال أي هدف.. (كارثة) هذا الذي يحدث للهلال وهو الفريق المتصدر لفرق الدوري.. ويبقى أغلب المسؤولية في ذلك على عاتق (بيسيرو) من جراء إصراره على اللعب بمهاجم ثابت وواحد خلال كل المباريات وتحت أي ظرف.. أمام الحزم خسر الهلال لأنه لم يقدم أي مستوى يُذكر.. أما السؤال الذي يفرض نفسه لماذا تمَّ استبدال الشلهوب.. والإصرار على استمرار التمياط؟.. الشلهوب يمارس أداء يخدم المجموعة.. في حين أن التمياط يعتمد أداؤه على خدمة نفسه في الغالب.

** أخيراً.. استمرار (بيسيرو) مع الهلال سيضع أكثر من علامة استفهام حول المستقبل الأزرق خلال القادم من المنافسات.

للتواصل: salehh2001@yahoo.com

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد