Al Jazirah NewsPaper Saturday  13/01/2007 G Issue 12525
الريـاضيـة
السبت 24 ذو الحجة 1427   العدد  12525
نبض الحرف
بطولة.. العوامل النفسية..!
عبدالواحد المشيقح

لا يختلف اثنان على أن دورات الخليج أفرزت عدة مكتسبات إيجابية.. وأن هناك نجوماً كثر ارتبطت أسماؤهم من خلال دورات الخليج.. وأن العديد من النجوم بزغوا على الساحة الخليجية أولاً ثم انطلقوا فيما بعد لما هو أكبر سواء كان ذلك عربياً أو آسيوياً أو حتى دولياً..!

فالنجومية والشهرة لهؤلاء اللاعبين انطلاقتها كانت من خلال دورات الخليج.. التي ازدادت قوةً وإثارةً مع استمراريتها.. وباتت لها طعم ونكهة خاصة تختلف عن البطولات الأخرى من حيث المستويات الفنية الراقية والعروض الجميلة التي تسعى كل المنتخبات لتقديمها..!

اليوم ونحن على أهبة الاستعداد.. وأيام قليلة تفصلنا على انطلاق خليجي 18 .. سنكون أكثر تفاؤلاً بأن تشهد هذه الدورة حضوراً قوياً للمنتخبات الخليجية.. وأن نشاهد تنافساً مثيراً وقوياً يعكس مدى التطور الكبير الذي وصلت إليه الكرة الخليجية.. وأن نشاهد بروز نجوم جدد في الساحة.. لكن ما يجب أن ندركه ويعيه نجوم منتخبنا جيداً أن بطولات الخليج عودتنا أنه ليس من الضروري أن يفوز بالكأس الفريق الأقوى والأكثر تكاملاً فنياً..!

الأمثلة على ذلك متعددة.. والشواهد كثيرة.. فمنتخبنا في أكثر من بطولة كان الفريق الأفضل والأجدر والأكثر ترشيحاً.. ومع هذا فشلنا في تحقيق الكأس الخليجية وحققنا ما هو أصعب منها.. ومن أمام منتخبات آسيوية لها اسمها ومكانتها.. منتخبنا نجح في التأهل للأولمبياد ونجح في تحقيق الكأس الآسيوية.. قبل أن ينجح في تحقيق كأس الخليج..!

حتى المنتخبات الأخرى حققت إنجازات كبيرة خارج الإطار الخليجي وفشلت في دورات الخليج وهي الأسهل.. فمنتخب الإمارات وصل لنهائيات كأس العالم أخفق في الدورة العاشرة.. والمنتخب العراقي وصل لكأس العالم في نهائيات المكسيك وفشل في البحرين من خلال الدورة الثامنة..!

حري بنا ونحن على أبواب انطلاق الدورة الثامنة عشرة.. ألا نكرر الأخطاء ونسير في نفس الطريق الذي حرمنا إحدى عشرة بطولة رغم أننا لا أقول في كل البطولات، ولكن أقول أكثرها كنا الأفضل والأكثر ترشيحاً من غيرنا.. فباكورة بطولاتنا بدورات الخليج جاءت بعدما تخلصنا من أساليب التخدير المكشوفة التي كانت تمارس مع منتخبنا التي عادة ما تبدأ قبل بداية البطولات بأسابيع عندما يرشح الإعلام الخليجي منتخبنا للبطولة قبل أن تبدأ وأن نجومه هم الوحيدون في الساحة وأن المنافسين سيتوارون أمامهم وغير ذلك من أساليب المدح التي تكون نتائجها عكسية عند بدء المباريات..!

بطولات الخليج تحتاج لتعامل خاص.. فالمستوى الفني والإمكانات الفردية مهما كانت عالية.. لا يكفيان لتحقيق اللقب.. فبطولة الخليج أقرب ما تكون إلى بطولة العوامل النفسية أكثر منها بطولة فنية.. والبطولة الخليجية الجديدة يجب أن يدرك من خلالها نجومنا أن الفرق ستنازلهم على أنهم الأبطال وهزيمتهم بطولة في حد ذاتها..!

أضحكتنا.. سعادة الأمين..!

لا أدري ما الذي استفاده أمين اتحاد الكرة فيصل عبدالهادي من حرمان نجومنا سامي الجابر ونواف التمياط من المشاركة مع المنتخب البحرين أمام الفريق الإيطالي الشهير إنتر ميلان.. وماذا كسبنا من عدم مشاركة لاعب سعودي مع منتخب خليجي شقيق في مباراة تابعتها وسائل الإعلام المختلفة..!

كل تبريرات سعادة الأمين في غياب نواف وسامي غير منطقية.. وتبريرات فيصل قال فيها من العجائب والغرائب ما يجعلنا نضحك على ما يقول ويردد.. لأنه باختصار كشف أنه أكثر شخص يجيد تجاهل الحقيقة والقفز على الواقع.. وعلى مصلحة أنديتنا ولاعبينا..!

إن سعادة أمين عام اتحاد الكرة.. بشر مثل البقية معرض لنزعات النفس وأهوائها وللأخطاء والزلات.. وليس من المنطق أو العقل أن نوافقه في تصرفاته الخاطئة.. ونترك له العنان ليتصرف وفق قناعات خاطئة ضد مصلحة أنديتنا ونجومها..!

الشويع.. والفيفا..!

سارع لاعب فريق الفيصلي إبراهيم الشويع بالرد من خلال تصريح طويل على نقطة أشرت إليها في مقالة الأسبوع الفائت.. قلت فيها بأن الشويع لاعب لن يفيد التعاون واعتبر المفاوضات معه أفشل مفاوضات في تاريخ نادي التعاون، وفي رد الشويع قام بادعاء ودعوى.. فهو في البداية ادعى أشياء لم أقلها ولم أتبنها واتهمني ببناء أوهام لا تمت إلى الواقع بصلة.. وبمحاولة اختلاف ما لم يكن ولا أدري من أين أتى الشويع بذلك.. حيث إن ما تطرقت إليه في المقالة لم يتضمن أي شيء عن ذلك.. فما قلته لا يتعدى بأن ذكرت بأن الشويع لن يفيد الفريق وما زلت متمسكاً برأيي.. وزاد تمسكي هذا بعد أن قرأت رد الشويع ليس لأنه قال عني ما قاله فهذا لا يهمني بل لأني عرفت عقليته بشكل أكبر...!

إن كل ما كتبه لم يخرج عن أن الشويع سيكون صفقة فاشلة للتعاون.. والتعاون سيزيد من علاته إن هو استقطب اللاعب.. وشخصياً ما أعرفه بأن التعاون في صدد بناء فريق جديد يخدمه على الأقل للسبع سنوات القادمة.. والتعاون قادر على هذا الشيء ويسير في هذا الاتجاه بدعم من كافة شرائحه... واستقطاب لاعب بلغ من العمر ما بلغ وتجول في الأندية.. فإن التعاونيين سيهدمون ما بنوه..!

أعود للتعقيب المضحك من الشويع الذي يقول فيه إني لست بحاجة لشهادة المشقيح.. فأقول للشويع إذا كنت ترى بأن كل شخص يجب أن لا يطرح وجهة نظره فهذا أمر آخر.. أما كونك لا تبحث عن شهادتي فهذا فخر لي.. وتكفيك جائزة أفضل لاعب في دوري الأولى الذي تقول بأنك حصلت عليها ولا أدري من منحك إياها.. إلا إن كنت أنت من منحت نفسك هذا اللقب فهذا شأن آخر أيضاً..!

الشويع يقول أيضاً بأن الجميع يشهد بأخلاقي.. وأود أقول له من الذين شككوا بأخلاقياتك يا رجل.. أما اختلافك مادياً مع التعاون وهو ما نفيته وطالبتني بأن أتأكد من معلوماتي فأقول لك.. بأنني أثق في معلوماتي جيداً.. ولعلمك يا لاعب النصر والمنتخب سابقاً إن جوال التعاون بعث برسالة نصية تقول بأن التعاون صرف النظر عن الشويع بسبب المغالاة المادية من قبل الفيصلي واللاعب..!

أما أن أسلوبي يسيء للتعاون أكثر مما يفيده على حد قولك.. فمثلما أنك لا تنتظر شهادتي فأنا أيضاً لا أنتظر شهادتك.. وإن كنت لاعباً سابقاً في النصر والمنتخب.. وحصلت في الموسم الفائت على لقب أفضل لاعب في دوري الأولى.. وأنا هنا أتساءل كيف فرط الفيصلي بلاعب حقق الموسم الفائت لقب أفضل لاعب في دوري الأولى وهو يبحث عن البقاء ضمن الكبار.. إلا إنْ كانت إدارة الفيصلي لا تعلم حتى اللحظة أنك حققت اللقب.. الذي أتمنى منك أن تسجله رسمياً في سجلات الفيفا حتى يحفظ لك حقوقك من الضياع..!

بقايا

** لا يزال الأهلي يخسر مباريات هو الأحق من كسبها لولا عصبية بعض لاعبيه ومباراة الزمالك (شاهد) على ذلك...!

** ربما تجاوزت (بيانات) النصر هذا الموسم نقاط الفريق التي حققها حتى الآن في مسابقة كأس الدوري..!

** روح لاعبي التعاون كانت وراء تحقيق الفريق لأربع نقاط هامة من أمام ضمك ثم الأنصار..!

** وفي مباراة الأنصار ورغم النقص الكبير إلا أن التعاون قدم من خلالها واحدة من أفضل مبارياته هذا الموسم..!

** لا أتصور أن هناك (جبلاوي) يخرج لِيتهم عبدالكريم البكر بأنه يسعى لإسقاط النادي..!

** البكر من الشخصيات التي (خدمت) الجبلين فترات طويلة وقدمت الشيء الكثير لناديها...!

** أعجبني تصريح رئيس الأهلي عقب توقيعه مع اللاعب البرازيلي (كايو) عندما قال بأن الأهلي يفاوض بعقله وليس بجيبه..!

** نهاية خميس العويران بهذا الشكل من الاتحاد يجعل بقية اللاعبين يفكرون أكثر مرة قبل التوقيع للعميد..!

** يكاد فريقا نجران والوطني يكونان أكثر الفرق ثباتاً في (المستوى) ولذا فإنهما يستحقان صدارة فرق الأولى حتى نهاية الجولة التاسعة..!

** ناشي العرماني عاد بالمستوى الذي نعرفه عنه وسجل هدفاً (خرافياً) أمام الأنصار ذكرنا بهدف أحمد السكاكر أمام الرائد في مباراة الخماسية..!

** ناشي لا شك سيكون دوره (مؤثراً) في فريقه متى ما حرص هو على الوصول إلى القمة..!

** حتى في كأس الأمير فيصل عجز الشباب من كسب الطائي..!

** السؤال الذي لم يسأله أحد لنفسه هو هل يعقل أن تحتفل جماهير الهلال بهزيمة فريقها أمام الحزم..؟!

** ما شاهدناه بعد المباراة هو أن الجماهير التي نزلت لأرضية الملعب كانت تعبر عن سعادتها..!

آخر الكلام

إقالة البرتغالي بسيرو من تدريب الهلال جاءت في وقت مناسب ولكن الأهم هو أن (يبحث) الهلاليون عن اسم تدريبي يتفق الجميع على إمكاناته وأن يبتعدوا عن الأسماء التي فشلت في وقت سابق مع الفريق مثال كليبر وباتستا..!

لإبداء الرأي حول هذا المقال، أرسل رسالة قصيرة SMS

تبدأ برقم الكاتب«6933» ثم أرسلها إلى الكود 82244

yazid1-5@hotmail.com

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد