Al Jazirah NewsPaper Friday  26/01/2007 G Issue 12538
الريـاضيـة
الجمعة 07 محرم 1428   العدد  12538
بعد تعادل الهلال وهزيمة النصر وفوز القادسية
الاتحاد والقادسية صعدا إلى نصف النهائي

* كتب - فهد السبيعي:

أسهم فريق الاتفاق في صعود القادسية للدور نصف النهائي بعد تعادله مع الهلال (3-3) وفوز القادسية على الخليج (3-1).

وفي جدة عزز الاتحاد صدارته على حساب النصر حين فاز بـ(2-1) وفي المجمعة تعادل الفيصلي والوحدة (1-1).

الهلال * الاتفاق

قدم المدرب الهلالي (اللياقي) لويس هدية التأهل للقادسية بعد أن منح الاتفاق نقطة التعادل رغم استحقاق فريقه للفوز حين قدم أجمل مبارياته في هذه المسابقة ليخرج متعادلاً بثلاثة أهداف لكل منهما في مباراة شهدت التميز بين مباريات المجموعة بأهدافها الستة والأداء الهجومي للفريقين.. حيث قدم الفريقان مباراة مفتوحة لم يحسن خلالها لويس الحفاظ على تقدمه أو إيقاف خطورة الاتفاق الذي لعب واحدة من أفضل مبارياته مستفيداً من الفراغات العديدة التي صنعها المدرب الهلالي وسط الميدان وقدم خلالها فريقه صيداً سهلاً للاتفاقيين.

* بدأ الهلال بتشكيلة مكونة من الدعيع، العنقري، تفاريس، المفرج، الخثران، البرقان، الهليل، التايب، ردويغو، العنبر، الصويلح، بينما لعب للاتفاق البيشي، الرجاء، الكري، سياف، الرهيب، اليامي، الشهري، الدوسري، النجعي، السويهلي.

وعمد مدرب الهلال لويس إلى مباغتة الاتفاق بالهجوم منذ انطلاق الشوط إلا أن الاتفاق استطاع مجاراة الهلال في امتلاك الوسط ورسم هجمات منسقة تحصل من احداها على أول خطأ عندما أعاق فهد المفرج المهاجم الاتفاقي عبدالله الدوسري أبعدها تفاريس لضربة زاوية.

وشهدت الدقيقة السابعة أول تسديدة قوية من قدم النجعي تمكن الدعيع من الامساك بها على دفعتين. ويعود وجيه الصغير لبناء هجمة اتفاقية بعد أن لاحظ تقدم الخثران أرسلها داخل منطقة الجزاء الهلالية أبعدها المفرج.

ووسط الضغط الاتفاقي الجريء تمكن أحمد الصويلح من الانفراد بحارس الاتفاق البيشي بعد أن تلقى كرة من التايب حاول الصويلح لعبها ماكرة من فوع الحارس إلا أن الأخير اضطر لإمساكها خارج منطقة الجزاء بيده ليعلن العمري حكم اللقاء عن خطأ صريح ومنحه بطاقة صفراء ليتقدم ريدريغو منها ويطوح بها بعيدة فوق العارضة.

ويواصل الهلال ضغطه على المرمى الاتفاقي دون فعالية أو خطورة تذكر.

ويمنح الحكم العمري المهاجم الاتفاقي البطاقة الصفراء الثانية للاتفاق بعد أن حاول التمثيل على الحكم بسقوطه بين المدافعين داخل منطقة الجزاء.

وحاول الوسط الهلالي مد الصويلح والعنبر بكرات طويلة إلا أن الدفاع الاتفاقي قرأ كثيراً تلك المحاولات وأبطل مفعولها. ومن إحدى الكرات يرسل عبدالله الدوسري كرة من منتصف الملعب بعد أن لاحظ تقدم الدعيع عن مرماه إلا أنها تجاوزت العارضة بقليل.

وعند الدقيقة 21 تمكن الاتفاق من تسجيل أول أهداف اللقاء بعد أن أرسل الصغير كرة عالية من ضربة زاوية أبعدها الدفاع للمتمركز وغير المراقب النجعي الذي أرسلها قوية على يسار الدعيع.

زاد هذا الهدف من الضغط على الهجوم الهلالي حيث تسابق لاعبوه على إهدار الفرص. ومن احداها يسدد الصويلح كرة قوية من خارج منطقة الجزاء أبعدها البيشي لضربة زاوية لم يستفد منها الهلال.

ويأتي الفرج الهلالي سريعاً حين أعاق المدافع الاتفاقي الرهيب المندفع روديغو ليعلن الحكم عن ضربة جزاء صريحة تقدم لها التايب ووضعها على يسار البيشي محققا هدف التعادل للهلال.

إلا أن الاتفاقيين عادوا مجددا لبناء الهجمات على المرمى الهلالي كون المباراة لا تعني لهم شيئاً.

وعند الدقيقة 29 يكسر وجيه الصغير التسلل الذي نصبه دفاع الهلال وينفرد بالدعيع إلا أن الأخير استطاع (بخبرته) الدخول عليه وإبطال خطورة الهجمة لرمية تماس.

وعاد التايب ليتوغل داخل المنطقة الجزائية للاتفاق ويتخلص من مدافعيه ويعكسها بكعبه للصويلح الذي لعبها بجوار القائم.

وتشهد الدقيقة 36 هدف الهلالي الثاني بعد لعبة جماعية بدأت من البرقان الذي أرسلها للتايب بدوره نقلها للعنبر ليحولها الأخير للصويلح الذي ينقلها للتايب مرة أخرى والذي أرسلها على رأس الصويلح الذي لم يتهاون بتحويلها للمرمى الاتفاقي رغم محاولات البيشي بالامساك بها.

ومن خطأ فادح للدعيع يتحصل الاتفاق على خطأ داخل منطقة الجزاء الهلالية بعد أن أمسك الدعيع بالكرة المعادة من الخثران لعبها سياف خارج المرمى.

ويبدأ الهجوم الهلالي الذي تناوب على إضاعة الفرص ضغطه على المرمى الاتفاقي دون فعالية.. لينهي العمري هذا الشوط بالتقدم الهلالي (2-1).

الشوط الثاني:

أجرى المدرب الهلالي أول تبديلاته بخروج الهليل ودخول سعد الذياب كظهير أيسر ودانت بداية هذا الشوط للاتفاقيين فرسم مهاجموه بقيادة عبد الله الدوسري هجمات منسقة على مرمى الدعيع وسط تباعد خط الوسط عن الدفاع الهلالي ليستغل الدوسري ويسدد عند الدقيقة 12 من هذا الشوط كرة قوية لم يشهدها الدعيع إلا في الزاوية اليسرى معلنة هدف التعادل للاتفاق.

حاول بعدها الوسط الهلالي اللعب على العمق الاتفاقي إلا أن يقظة الدفاع الاتفاقي حالت دون اتمام ذلك.

وتشهد الدقيقة 14 ضربة جزاء للاتفاق عندما أعاق تفاريس تقدم السديكلي داخل المنطقة ليعلن الحكم عن ضربة جزاء صريحة للاتفاق تقدم لها راشد الرهيب ليضعها هدفاً ثالثاً للاتفاق.

زاد هذا الهدف الضغط على مهاجمي الهلال فسارع التايب أكثر من مرة إلى بناء الهجمات من الجهة اليسرى الاتفاقية دون مغالبة حيث اضطر الاتفاقيون لإيقافه بشتى الطرق.

ومن إحداها تحصل التايب على خطأ عند الدقيقة 61 نفذه على رأس العنبر الذي حولها داخل مرمى البيشي مدركاً التعادل.

وتشهد الدقائق المتتالية ضغطاً هلالياً كون هذه النتيجة لا تخدمه للتأهل وتحصل التايب والصويلح على كرتين صفروايين فالأول أسقط داخل منطقة الجزاء واعتبره الحكم تمثيلاً ومنحه البطاقة والآخر لعب الكرة بيده.

وعند الدقيقة 24 تسقط الكرة أمام حارس الاتفاق بعد خطأ نفذه ردريغو لتفاريس لم تجد المتابع لها.

ليقوم لويس برمي ورقة أخرى بإدخال الخراشي مكان البرقان محاولاً تعزيز الهجوم على حساب المحاور ليلعب الهلال مكشوفاً أمام هجوم الاتفاق الذي لم يتردد لاعبيه من استقلال الهدية التي قدمها لهم المدرب الهلالي لويس.

ليشن الاتفاق هجوماً صريحاً وخطراً على المرمى الهلالي أكثر من مرة تمكن الدعيع من إخراج أخطرها عندما انفرد به السويهلي.

لتمر الدقائق المتبقية وسط هجوم اتفاقي لم يستغل بالشكل الصحيح رغم أنه كان بإمكانه تسجيل أكثر من هدف ليعلن حكم المباراة العمري نهاية المباراة بالتعادل بثلاثة أهداف لكلا الفريقين.

من المباراة:

* جامل المدرب الهلالي لويس ابن جلدته ردريغو ببقائه داخل الملعب رغم سلبيته.

* أنذر حكم المباراة ظافر البيشي وعبد الله الدوسري والرهيب وعبد الرجا والسهلي وسياف البيشي من الاتفاق والصويلح والتايب والدعيع من الهلال.

* كان لإخراج مدرب الهلال محوريه الهليل والبرقان الأثر الكبير في كشف الملعب الهلالي للاتفاقيين.

* قدم الاتفاق أجمل مبارياته في المسابقة.

* برز في المباراة التايب والصويلح من الهلال وظافر البيشي وعبد الله الدوسري وسياف البيشي والسويهلي من الاتفاق.

القادسية* الخليج

* الدمام - سامي اليوسف:

تأهل فريق القادسية كبطل لمجموعته الثانية على إثر فوزه المستحق على الخليج بنتيجة (3- 1) على استاد الأمير محمد بن فهد بالدمام. على الرغم من تقدم الخليج بهدف لمهاجمه حسين تركي إلا أن القادسية لحق بالتعادل بواسطة لاعبه العائد عبده حكمي ثم مهاجمه محمد السهلاوي صاحب الهدف الثاني لينتهي الشوط الأول بتقدم قدساوي (2-1).

وفي الشوط الثاني أطلق البديل صالح الغوينم قذيفة قوية هزت الشباك الخلجاوية معلنة الهدف الثالث.

الشوط الأول

بدأ الخليج المباراة باللاعبين: نجيب بوشاجع، علي تركي، أحمد العجمي، محمد كدادي، عماد عباس، جاسم العبيدان، عادل السلطان، إبراهيم الباقي، حسن حريصي، حسين تركي ومبارك الخليفة.

فيما لعب للقادسية: هاني العويض، سلمان الخالدي، محسن الشهري، سلطان المطيري، جابر حقوي، عبدالمطلب آل طريدي، عبده حكمي، أحمد الرويعي، محمد مديحي، سعيد الودعاني ومحمد السهلاوي.

بدأ الشوط الأول بمستوى متكافئ بين الفريقين حتى الدقيقة الثلاثين بعدها استلم القدساويون زمام المبادرة واكتفى الخليج باللعب على الهجمات المرتدة.

تقدم الخليج بهدف مهاجمه السريع حسين تركي في الدقيقة (16) من كرة انفرادية واجه بها العويض ووضع الكرة (لوب) من فوقه مسجلاً الهدف الأول.

عادل للقادسية عبده حكمي بعد تلقيه كرة عرضية من المجتهد سعيد الودعاني عالجها بقدمه في المرمى الخالي بعد خروج حارس الخليج في الدقيقة الثلاثين.

وأضاع مديحي هدفا قدساويا محققا بعد مجهود فردي جيد في الدقيقة (43) حيث سدد بجوار القائم.

وسجل المهاجم محمد السهلاوي الهدف القدساوي الثاني في الدقيقة (46) على أثر عكسية بالمقاس من سلطان المطيري.

وقد أخرج حكم المباراة عبدالرحمن القحطاني بطاقة صفراء وحيدة كانت من نصيب لاعب وسط الخليج البارقي.

الشوط الثاني

استبدل مدرب القادسية بناصري عبدالغني مدافعه وظهيره الأيسر سلطان المطيري بالمهاجم عايض السهيمي في إشارة إلى نواياه الهجومية.

وأجرى مدرب الخليج لطفي البنزرتي تغييراً بإشراك سامي السلطان بدلا من العبيدان.

وسارت الأمور كما هي في الشوط الأول بسيطرة قدساوية ولعب خلجاوي على المرتدات، وتحسن الأداء القدساوي مع مشاركة صالح الغوينم بديلا للودعاني فيما استنفد الخليج تغييراته بعد استبدال حسين تركي بحسن الراهب والبارقي بحسن آل شيبان لتنشيط الوسط والهجوم.

وتتدخل العارضة الخلجاوية لتنقذ شباك بوشاجع من هدف قدساوي على إثر تصويبة قوية من محمد السهلاوي في الدقيقة (52). رد عليها مبارك الخليفة برأسية جميلة كادت تتحول إلى هدف رغم مواجهته المرمى القدساوي في الدقيقة (66).

وفي الدقيقة (67) يحتسب الحكم القحطاني ركلة جزاء صحيحة على إثر عرقلة السهلاوي داخل الصندوق من قبل المدافع كدادي الذي أنذره بالبطاقة الصفراء، تصدى لها مديحي وسددها بالشباك الخلجاوية لكن الحكم لم يحتسب الهدف وقرر احتساب ركلة حرة غير مباشرة للخليج!.

في الدقيقة (87) ومن ضربة حرة مباشرة سدد البديل الناجح صالح الغوينم كرة قوية استقرت في الشباك الخلجاوية معلنة عن الهدف القدساوي الثالث.

واحتسب الحكم (3) دقائق وقت بدل ضائع سارت فيها الأمور لمصلحة القادسية لتنتهي المباراة بفوز قدساوي مستحق وتأهل إلى دور نصف النهائي بعد صدارة المجموعة بـ(13) نقطة وعلى إثر تعادل الهلال والاتفاق (3-3).

الاتحاد - النصر

* كتب - عيسى الحكمي:

أكد الاتحاد تأهله إلى نصف نهائي كأس الأمير فيصل بن فهد عن المجموعة الثالثة عندما فاز على ضيفه النصر بهدفين لهدف ورفع رصيده إلى 14 نقطة في حين ودع النصر البطولة بعد تجمد رصيده على 8 نقاط لكنه تلقى الخسارة الأولى منذ تسلم مدربه الجديد باتريسيو تدريبه الشهر الماضي.

انتهى الشوط الأول أبيض النتيجة وسط فرص مهدرة من الجانبين وخاصة الاتحاد، وفي الشوط الثاني حسم الاتحاد (صاحب الأرض) المقابلة بهدفين سريعين عن طريق ابراهيم السويد (73) والحسن كيتا (75) فيما سجل النصر هدفه الشرفي من ضربة جزاء عن طريق ضياء هارون في الدقيقة90.

مر الشوط الأول سريعاً من الجانبين واتضح مبكراً الحرص على الفوز، رغم أن الاتحاد يلعب بأكثر من فرصة الا أنه كان صاحب المبادرة الأولى في الثانية40 عندما أطلق الشاب سلطان النمري قذيفة أنقذتها عارضة النصر لتتحول المباراة لهجوم متبادل فالاتحاد هاجم بقوة من المسار الأيسر مستغلاً ضعف المدافع سلطان بخيت أمام سرعة مناف والنمري والنصر حاول الاختراق بواسطة ضياء لكن كثافة مركز الارتكاز الاتحادي كان أكثر انضباطاً.

ضياء هارون كان علامة فارقة في وسط النصر لكن النشط المبارك لم يكن في يومه مما قلل فرص النصر الذي حصل في الدقيقة 11على كرة أخطأها مصطفى ملائكة لم يستفد منها اللاعب النصراوي المتابع ونفذها هارون مخالفة نصراوية بعيدة اعتلت العارضة (13) ليأتي الرد الأكثر قوة من الاتحاد عبر انفراد النمري بالشريفي لكن الأخير أنقذ الموقف ببراعة في الدقيقة 15.

الاتحاد تسلم زمام السيطرة بعد20 دقيقة فشكل كيتا الخطورة مرتين في الدقيقة 27، وتخطى نايف هزازي حارس النصر (30) بيد أنه تأخر في اللمسة الأخيرة، وطالب كيتا بضربة جزاء عندما أعثره مدافع النصر (مفلح) داخل منطقة الجزاء دون أن يتجاوب الحكم مطرف القحطاني مع مطالب الأول.

في هذه الأثناء استعان باتريسيو بدينلسون بدلاً من المصاب المبارك في اجراء اجباري.

الدقائق العشر الأخيرة كانت صعبة على النصر لكن حارسه الشريفي أنقذ أخطاء دفاعه الذي طبق مصيدة التسلل في أكثر من مناسبة أهمها في الدقيقة 43 عندما تعملق لتسديدة مباغتة من عدنان فلاتة وكان حضوره الأهم في الوقت الضائع عندما تصدى وحيداً لانفراد الغيني كيتا فارضاً انتهاء الشوط الأول أبيض النتيجة وفيه أبرز الحكم البطاقة الصفراء لضياء هارون وإبراهيم السويد.

بداية حذرة

بعد الاستراحة استعان مدرب الاتحاد بفيصل سيف على حساب نايف هزازي وأدخل مدرب النصر حسين الجويهر بديلاً للمدافع (مفلح) لكن الأداء الفني في هذه الفترة كان أقل من سابقه فقد غلب عليه الحذر والهدوء حتى الدقيقة60 حيث بدأ الاتحاد يفرض شخصيته في مقابل تراجع أداء النصر اللياقي والفني لعدم قدرة الوسط على السيطرة في منطقة وضعف الهجوم الذي انتظر المشعل حتى الدقيقة 66 التي نزل فيها بديلاً لسعد الجمعان.

وسط الاتحاد بقيادة مناف والمتألق النمري قاد صاحب الأرض نحو التفوق فتهيأت للسويد فرصة هدف من تمريرة النمري لكن الأول لم يحسن التوجيه في الدقيقة 63 وتجاوزت عرضية للدوخي الجميع بعدها بدقيقة، وكادت الأمور تبتسم للنصر لكن امكانيات العلياني لم تسعفه في ترجمة الفرصة التي تحققت أمام الحارس مصطفى ملائكة (72).

هدفان اتحاديان

التفوق الاتحادي ترجم بلغة الأهداف في الدقيقة 73 عن طريق السويد الذي أكمل كرة سددها النمري وارتدت من العارضة وبعد خمس دقائق عزز الغيني كيتا التقدم والفوز بهدف ثان بعد تلقيه تمريرة من السعيد تجاوز خلالها الجويهر وأكمل فاصله المهاري إلى داخل الشباك النصراوية.

وطبيعياً تراجع الاتحاد للحفاظ على النتيجة مقابل محاولات نصراوية على الرغم من خجلها إلا أنها أثمرت عن ضربة جزاء في الدقيقة90 سجل منها ضياء هارون الهدف الشرفي الأصفر كآخر أهم لقطات هذا الشوط الذي أضاف فيه الحكم مطرف القحطاني 3 بطاقات صفراء لفيصل سيف وماسياميسو وكيتا وأدخل في نهايته مدرب الاتحاد البديل عقيل القرني بدلاً من الدوخي.

الفيصلي *الوحدة

* المجمعة - فهد الفهد:

خرج فريقا الفيصلي والوحدة من مباراتهما الأخيرة في الأدوار التمهيدية من مسابقة كأس الأمير فيصل بن فهد - رحمه الله - حبايب بعد أن تعادلا إيجابياً بهدف لكل منهما.. في اللقاء الذي جمعهما مساء أمس الخميس على ملعب مدينة الأمير سلمان بن عبدالعزيز الرياضية بالمجمعة.

جاء هدفا المباراة في الشوط الثاني.. وكان الفيصلي هو البادئ عن طريق لاعبه الشاب نايف سعود وعادله هداف الوحدة عيسى المحياني.. وبهذا حل الفيصلي في المركز الثالث في مجموعته والوحدة في المركز الرابع.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد