Al Jazirah NewsPaper Sunday  08/04/2007 G Issue 12610
الاقتصادية
الأحد 20 ربيع الأول 1428   العدد  12610
نيابة عن سمو أمير منطقة الرياض
العياف يفتتح مؤتمر إدارة المشاريع الأول ويؤكد أهمية التخصصية العلمية في إدارتها

* الرياض - عبدالعزيز السحيمي:

نيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض افتتح معالي أمين مدينة الرياض سمو الأمير عبدالعزيز بن محمد آل مقرن مساء أمس فعاليات المؤتمر الأول لإدارة المشاريع والاتجاهات المستقبلية في إدارة المشاريع الذي تنظمه الهيئة السعودية للمهندسين ممثلة في شعبة إدارة المشاريع، وذلك في مركز الملك عبدالعزيز التاريخي من الفترة من 19 إلى 23 ربيع الأول. ويهدف المؤتمر إلى التعريف بالقضايا التطبيقية المهنية في حقل إدارة المشاريع واتجاهاتها وتطوراتها وتشجيع التعاون ونقل التجارب والممارسات الناجحة بين الطاعات الصناعية والخدمية في الحقل والوقوف على أهم التطورات والتقنيات الحديثة في هذا المجال. وقد أعرب المهندس عبدالرحمن الربيعية رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمهندسين في كلمته عن سعادته برعاية سمو أمير منطقة الرياض لهذا المؤتمر، مؤكدا أن الهيئة قد أصبحت بفضل الله ثم بفضل جهود الدولة تضم أكثر من 20 شعبة بالإضافة إلى المهندسين المنضمين للهيئة.

كما أكد الدكتور عبدالله آل الشيخ رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر أن إدارة المشاريع في الهيئة سعت إلى نشر الوعي بأهمية المنهج لدى كل المهنيين كمنهج لا بد أن يطبق في جميع المشاريع، وأن هذا المؤتمر إحدى الوسائل المهمة للتوعية بدور إدارة المشاريع كأسلوب علمي وإداري، مشيرا إلى أن أهمية دور هذا المنهج تبرز بشكل واضح في المشاريع العملاقة الموجودة بالمملكة؛ لأن عملية الضبط والتحكم في التكلفة مع التنفيذ في الوقت المحدد يكون له مردود اقتصادي كبير للمستثمرين. مضيفا أن شعبة إدارة المشاريع تهدف إلى تأسيس ملتقى مهني دوري يتطلع إليه ممارسو إدارة المشاريع في منطقة الخليج. وقال إن المؤتمر يغطي هذا الموضوع بمحاوره الخمسة الرئيسية من خلال الحالات الدراسية والتوجهات الحديثة والتقنيات والبحوث والدراسات الميدانية، حيث يشمل المحور الأول إدارة المشاريع في منطقة الخليج من حيث نمو هذا المنهج وتطبيقاته، والمحور الثاني يدور حول إدارة المشاريع في القطاعات المختلفة، والمحور الثالث يتناول المخاطر وقياسها في إدارة المشاريع، والمحور الرابع يناقش الموارد البشرية في إدارة المشاريع من حيث التدريب والتأهيل، أما المحور الخامس فسيكون عن التقنيات والبرامج الحاسوبية وإبراز إدارة المشاريع كمنهج إداري فاعل.

وأكد آل الشيخ أن إدارة المشاريع في الوقت الراهن لم تحظَ بالانتشار والتطبيق المأمول؛ لذا فإن المؤتمر يسعى لنشر الوعي بأهميتها خصوصا أن المملكة تمر حاليا بطفرة اقتصادية كبيرة ينفذ فيها العديد من المشاريع العملاقة، وإدارة المشاريع علم وفن يمكن تطبيقه على أي مشروع.

ومن جهته أكد سمو أمين منطقة الرياض أن التوجه العام للدولة هو المشاريع في المملكة عموما، وهذه فرصة لمشاركة المختصين في هذا المؤتمر لتبادل الخبرات بين المشاركين فيه من كل الدول العربية، وهي فرصة للاستفادة منها. وأشار إلى أهمية التخصصية العلمية في إدارة المشاريع، وأنه كلما أعطي الأمر للمتخصصين ارتفعت أهميتها وارتفع الأداء فيها.

وبعد ذلك كرم راعي الحفل الشركات والمؤسسات الراعية ومن ضمنها مؤسسة الجزيرة.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد