Al Jazirah NewsPaper Sunday  08/04/2007 G Issue 12610
الاقتصادية
الأحد 20 ربيع الأول 1428   العدد  12610
وكيل هيئة الاستثمار:
مكتب متابعة وإدارة المشاريع يتابع برامج العمل لتنفيذ المدن الاقتصادية في وقتها

* الرياض - حازم الشرقاوي:

أوضح وكيل محافظ الهيئة العامة للاستثمار للمدن الاقتصادية فهد بن عبدالمحسن الرشيد أن الهيئة ومطوري المدن الاقتصادية يقومون بتنفيذ 244 برنامج عمل في المدن الاقتصادية كل منها محدد بإطار زمني للتنفيذ. وأكد أن هناك متابعة مستمرة من الهيئة لتنفيذ هذه البرامج من خلال مركز متخصص لمتابعة وإدارة المشاريع المتعلقة بتنفيذ المدن الاقتصادية (Program Management Office (PMO. وقال الرشيد إن الهيئة أنشأت مكتب إدارة ومتابعة المشاريع كجهاز متخصص في شؤون المدن الاقتصادية تابع لوكالة المدن الاقتصادية بالاستعانة بأحد أفضل بيوت الخبرة الاستشارية في هذا المجال وأنه قد تم وضع خطة عمل متكاملة حتى عام 2020، وتقوم الهيئة الآن باستقطاب أفضل الموارد البشرية المحلية والعالمية اللازمة لتنفيذ هذه الخطة.

وفي هذا السياق قال الرشيد (الهيئة تؤكد باستمرار أن المدن الاقتصادية هي مبادرات عملاقة تحتاج جهود استثنائية كبرى من الجميع لإنجازها وتجاوز تحدياتها، وبخاصة أن المدن الاقتصادية المتكاملة في السعودية هي نموذج استثماري جديد عالمياٌ طورته الهيئة وتقوم بدراسته جامعة هارفرد كمنظومة جديدة في الشراكة ما بين القطاع الخاص والعام).

معبراً عن تقدير الهيئة لجميع الجهات الحكومية في المملكة ومسؤوليها الذين يدركون الأهداف التنموية الكبرى التي ستحققها المدن الاقتصادية للمجتمع والاقتصاد السعودي بإذن الله، ويقدمون لها كل التسهيلات يما ينسجم مع الدعم الذي تلقاه هذه التجربة من لدن خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد الأمين حفظهما الله. وقال فهد الرشيد بأن الهيئة وشركائها مطوري المدن الاقتصادية ومن أجل تنفيذ هذه المدن بأحدث المعايير العالمية قاموا بالاستعانة بأحسن بيوت الخبرة العالمية في كل مجال. فعلى سبيل المثال فإنه في تخطيط مدينة الملك عبد الله الاقتصادية تمت الاستعانة بالشركة السنغافورية RSP التي يرأسها كبير المخططين الاعماريين على مدى ثلاثة عقود والتي تعتبر حالياً من أنجح تجارب التخطيط العمراني في العالم، وهذا أدى إلى أن تصبح الخطة العمرانية لمدينة الملك عبدالله الاقتصادية مثالاً في التخطيط العمراني جاذباً لأنظار العالم أجمع.

وأشار الرشيد إلى أنه في السنوات القليلة الماضية وفي وقت قياسي بكل المعايير قامت الهيئة بإنشاء إدارات متخصصة في القطاعات الاستراتيجية في المملكة كالطاقة والنقل وتقنية المعلومات والصحة والتعليم وعلوم الحياة، والتي يرأسها عدد من أفضل الخبرات الوطنية في كل قطاع وتتبنى تطوير القطاعات الرئيسية في المدن الاقتصادية المتكاملة، كما أن الهيئة تقوم بالترويج المتخصص للفرص الاستثمارية في المدن من خلال مكاتبها في أهم العواصم العالمية.

وأوضح وكيل الهيئة العامة للاستثمار أنه قد تم إطلاق المدن الاقتصادية المتكاملة في مناطق المملكة المختلفة برؤية وطنية سديدة، ودعم لا محدود لتشجيع الاستثمار في المملكة من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز ولي العهد الأمين حفظهما الله. وأن الهدف الرئيس من إطلاق هذه المدن هو تحقيق أهداف الخطط التنموية للمملكة.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد