Al Jazirah NewsPaper Sunday  08/04/2007 G Issue 12610
الاقتصادية
الأحد 20 ربيع الأول 1428   العدد  12610
النقل البحري تربح 441 مليون للعام الماضي وتزيد رأسمالها لتمويل مشاريعها الإستراتيجية

* الرياض - (الجزيرة):

أوضح المستشار المالي لعملية الاكتتاب في زيادة رأسمال الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري بنك (HSBC) بأن سعر الاكتتاب في أسهم حقوق أولوية الشركة والبالغ 16 ريالاً مدعوم بقوة أرباح الشركة عبر السنوات المتتالية والنمو المضطرد في أسطولها المتطور وفرصها المستقبلية. جاء ذلك في تصريح للمستشار المالي حول قيمة السهم المطروح.

وقال يوانس كراباتاكس الرئيس التنفيذي للاستشارات المصرفية الاستثمارية الدولية ببنك (HSBC) بأن: الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري قد حققت صافي أرباح تجاوز 441 مليون ريال في العام المالي الماضي أي بهامش صافي أرباح تقدر بـ27%؛ وإن مكرر ربحية سهم الشركة المطروح للاكتتاب والبالغ 8 مرات يعتبر متميزاً جداً إذا ما قورن بمكرر ربحية السوق البالغ 16 مرة أي بمعدل النصف).

وأضاف يوانس كراباتاكس بأن أربعة بنوك رئيسية هي ساب والرياض والأهلي وسامبا تعهدت بتغطية الاكتتاب.

من جانبه أوضح حمود بن عبد العزيز العجلان المدير العام للشركة الوطنية السعودية للنقل البحري: (إن زيادة رأس المال ستستخدم بالكامل لتمويل الخطط الإستراتيجية للشركة الهادفة إلى تطوير وتوسيع الأسطول إضافة إلى تمويل صندوق الاستثمارات العامة البالغ مليار ونصف المليار وكذلك استخدام أدوات الدين الشرعية المتوفرة لدى البنوك، وتعتبر زيادة رأس المال عاملاً ضرورياً وحيوياً لتمكين الشركة من التوسع والاستفادة من فرص سوقية متميزة لا يمكن تجاهلها).

وأضاف العجلان: (الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري تعتبر شركة عالمية وتصنف ضمن كبريات شركات النقل البحري في العالم حيث يصل أسطولها إلى أكثر من 150 ميناء في قارات العالم ولا يقتصر نشاطها على النقل من وإلى المملكة ودول الخليج بل وبين مختلف دول وقارات العالم، وبالتالي ونتيجة لطبيعة نشاطها فهي تدخل في عقود دولية ضخمة مما يتطلب ملاءة مالية قوية وتطويراً مستمراً في الأسطول لزيادة الطاقة الاستيعابية).

ورداً على سؤال حول توقعاته حول تغطية الاكتتاب أوضح العجلان: (لا شك في أن أي شركة لا تُقدم على مثل هذه الخطوة إلا بعد دراسة مستفيضة، كما أن البنوك التي تتعهد بتغطية الاكتتاب لا تقوم بذلك إذا لم تقتنع بجدوى العملية وجاذبيتها للمستثمرين. أضف إلى ذلك ما سبق وأُعلن عنه بأن صندوق الاستثمارات العامة سيشارك في زيادة رأس المال).


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد