Al Jazirah NewsPaper Thursday  19/04/2007 G Issue 12621
الاقتصادية
الخميس 02 ربيع الثاني 1428   العدد  12621
المدير التنفيذي لاتحاد الاتصالات الضوئية لـ(الجزيرة ):
سنضخ 11.25 مليار ريال على البنية التحتية والخدمات بعد تأسيس الشركة برأسمال 1.25 مليار ريال

* الرياض - حازم الشرقاوي:

أكد المهندس زهير بن علي حسن أزهر المدير التنفيذي لمجموعة اتحاد شركة الاتصالات الضوئية بالتحالف مع شركة فيرايزون الأمريكية ل(الجزيرة) أنه سيتم ضخ 11.25 مليار ريال (3 مليارات ريال) في إقامة البنية التحتية والخدمات التي تقدمها الشركة، مشيراً إلى أنه سيتم تقديم الخدمات الثلاثية وهي (الصوت - الداتا - الفيديو).

وأوضح أن عمليات التمويل ستكون من أموال المستثمرين والبنوك الوطنية والعالمية. وألمح إلى أن الشركة ستطبق الشروط الرئيسة للحصول على الرخصة وهي تأسيس شركة مساهمة عامة رأسمالها يبلغ 1.25 مليار ريال (300 مليار دولار) يطرح منها 40% للاكتتاب العام و10% لمؤسسة التقاعد و5% لصالح التأمينات الاجتماعية، وسيتم تقديم الخدمات تجارياً بعد تأسيس الشركة.

وأوضح أن الشركة تمد يدها إلى كافة الشركات من أجل التعاون والتحالف وإقامة الشراكات الإستراتيجية من أجل تقديم خدمات متكاملة تفيد المجتمع السعودي. وقال: إن الاتحاد سيقوم بإطلاق خدمات ألياف ضوئية لتلبية احتياجات القطاعات التجارية والسكنية خلال عام من حصوله على الترخيص، على أن تمتد خدماته إلى ثلاثة من المحافظات المختارة في المملكة في غضون ثلاث سنوات من بداية العمل.

مشيراً إلى أن الشركة تخطط إلى استخدام واستئجار شبكة نقل داخل المدن بطول (9000 كلم) تربط عدد (21) مدينة خلال السبع سنوات الأولى، وكذلك شبكة أنفاق لنفاذ الألياف الضوئية بطول (630000 كلم) وأكثر، والتي بين أماكن أخرى ستقوم بربط العملاء في المراكز السكنية والتجارية في معظم المدن الرئيسية.

مؤكداً أنه سيتم إنشاء أنفاق دائرية مركزية في كل مدينة وربطها بنقاط توزيع تلفزيونية بحيث يتم توصيل النفق المركزي بالنفق الرئيسي (ناقل بعيد المدى) وفي بعض الحالات يتم استخدام أقطاب النفق الرئيسي مع شركة الاتصالات السعودية (STC) وفي حالات أخرى مع شركة (SEC) أو أي ناقل مرخص له، وهذا بالضرورة يعتمد على الاتفاق النهائي مع مقدمي الخدمة والتصميم النهائي للمشروع، فضلاً على وجود خطة لبناء النفق الرئيسي الناقل للألياف الضوئية إذا كان ذلك ممكناً ومجدياً اقتصادياً.

وقال: سيتم كذلك التخطيط لبناء مركز عالمي لإدارة الشبكة (NMC) بالقرب من مدينة جدة، ومركز إدارة الشبكة الاحتياطي والذي سيستخدم إمكانيات شركة فريزيون عالمياً، مع العلم بأن مركز إدارة خطط له ليعمل يومياً وخلال الأربع وعشرين ساعة لمراقبة وإدارة الشبكة.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد