Al Jazirah NewsPaper Saturday  21/04/2007 G Issue 12623
الاقتصادية
السبت 04 ربيع الثاني 1428   العدد  12623
الجريسي يدشن الإصدار الثالث من دليل تكاليف الإنشاء.. غداً

يدشن الأستاذ عبدالرحمن بن علي الجريسي رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالرياض الإصدار الثالث لدليل تكاليف الإنشاء والمعرض المصاحب له بعنوان (دور الإنشاء والعمران الثالث)، وذلك مساء يوم الأحد 5 ربيع الآخر 1428هـ الموافق 22 ابريل 2007م، بفندق فورسيزونز ببرج المملكة.

ويأتي الإصدار إسهاماً من لجنة المقاولين بغرفة الرياض لاحتياج الكثير من المهتمين بموضوع تكلفة الإنشاءات، وليكون مرجعاً لتسعير المشاريع العمرانية الحديثة في المملكة، كما يأتي ليكون خير مرجع لمساعدة منسوبيها من مقاولين وملاك، موردين ومصنعين ومهندسين.

ويعتبر هذا الدليل بمثابة بنك معلومات وطني للتكاليف المباشرة للإنشاء على مستوى المملكة بين التكاليف الدقيقة للإنشاء ويساهم في تطوير أداء المقاولين لتنفيذ مشاريعهم ومساعدة ملاك المشاريع في تحديد التكاليف العادلة للمشروع مما سيؤدي إلى خفض نسبة المخاطرة وزيادة الربحية لكل من الملاك المقاولين.

ويتألف الدليل من جزءين يختص الجزء الاول بتكاليف المواد ويحتوي على قوائم بأسعارها والجزء الآخر يختص بالإنتاجية ويحتوي على قوائم بتكلفة تنفيذ تلك المواد مما يسهل على القائمين في تسعير المشروعات الإنشائية معرفة التكاليف الحقيقة للإنشاءات. ويأتي الإصدار الثالث للدليل بعد الإصدارين الأول والثاني لدليل تكاليف الإنشاء باللغتين العربية والإنجليزية والمعرض المصاحب تأكيداً لدور الغرفة المتنامي في خدمة منتسبيها العاملين في قطاعات البناء والتشييد الصناعي والتجاري.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد