Al Jazirah NewsPaper Saturday  21/04/2007 G Issue 12623
الاقتصادية
السبت 04 ربيع الثاني 1428   العدد  12623
ورشة تدريبية حول التمويل والرهن العقاري.. الأربعاء القادم

تُنظم اللجنة العقارية ومركز التدريب بالغرفة التجارية الصناعية بالرياض وبالتعاون مع المعهد العربي العقاري ورشة تدريبية بعنوان: (التمويل والرهن العقاري ودروس مستفادة من تجارب إقليمية ودولية) وذلك صباح يوم الأربعاء 8-4-1428هـ الموافق 25-4-2007م.

وبيَّن الأستاذ عبد العزيز العجلان عضو مجلس الإدارة رئيس اللجنة العقارية أن الورشة تأتي انطلاقاً من أهمية تطور صناعة العقار والسعي في تفعيل الطلب على السوق العقاري والتعريف بالمنظومة المتكاملة للتمويل العقاري في إطارها النظري والعملي مع دراسة التجارب الدولية والإقليمية للتمويل العقاري وسبل الاستفادة منها.

وأضاف العجلان بأن ورشة العمل ستشتمل على محاضرتين الأولى تتناول الإطار النظري والتطبيقي للتمويل والرهن العقاري من خلال مقارنة بين منظومة التمويل والرهن العقاري في مصر والولايات المتحدة الأمريكية كما تتناول الآليات التمويلية لتنشيط السوق العقاري والجوانب الفنية والإدارية في عقود التمويل والرهن العقاري، إضافة إلى أسواق التمويل العقاري.

وتتناول المحاضرة الثانية التمويل والرهن العقاري بالمملكة.. الواقع والطموح من خلال الجوانب الشرعية في التمويل والرهن العقاري وواقع التمويل والرهن العقاري بالمملكة، وخطوات تفعيل منظومة التمويل والرهن العقاري بالمملكة.

وأشار العجلان إلى أن الورشة سوف يتحدث فيها عدد من الخبراء وهم الدكتور أحمد محمود يوسف رئيس أكاديمية السادات للعلوم الإدارية وأستاذ التمويل المشرف على برنامج إعداد وسطاء التمويل العقاري بجامعة القاهرة، والمستشار عبد العزيز بن عبد الرحمن القاسم عضو لجنة الأنظمة والمحاماة بالغرفة، الذي شارك في صياغة ومراجعة عدد من الأنظمة واللوائح الوطنية ومنها نظام الرهن التجاري ونظام التمويل العقاري، مشيراً إلى أن المستهدفين في الورشة هم مديرو وأعضاء وإدارات التسويق والاستثمار في شركات العقار، مديرو الائتمان في البنوك العقارية والتجارية، العاملون بشركات التمويل والتقسيط، المديرون والموظفون بهيئة السوق المالية والجهات الحكومية ذات العلاقة.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد