Al Jazirah NewsPaper Friday  27/04/2007 G Issue 12629
الاقتصادية
الجمعة 10 ربيع الثاني 1428   العدد  12629
تنتج 305 آلاف برميل يومياً
مشكلة فنية تتسبب في تقليص حجم عمليات التكرير بمصفاة الجبيل

* سنغافورة - رويترز:

قال مصدر بمصفاة النفط المشتركة بين شركتي أرامكو السعودية وشل في مدينة الجبيل، إنّ المصفاة خفضت حجم عمليات التكرير بما بين 20 و30 في المائة بسبب مشكلة فنية .. وتبلغ طاقة المصفاة 305 آلاف برميل يومياً.

وكانت المصفاة التي يوجه إنتاجها للتصدير، عادت للعمل بعد أعمال صيانة استمرت شهراً في أواخر مارس، واضطرت إلى خفض معدلات التكرير الأسبوع الماضي.

وقال المصدر إنّ ذلك دفع المصفاة إلى إرجاء تحميل أكثر من شحنة من النفتا للتصدير للخارج هذا الشهر، لكنه امتنع عن كشف الرقم.

وأضاف أنّ من المتوقع أن تعود المصفاة إلى المستويات الطبيعية في غضون عشرة أيام.

يأتي ذلك في الوقت الذي قالت فيه منظمة أوبك أمس الخميس إن سعر سلة خامات نفط المنظمة، انخفض إلى 63.50 دولار للبرميل أمس الأول من 63.76 دولار يوم الثلاثاء الماضي.

إلى ذلك تراجعت أسعار مزيج برنت خام القياس الأوروبي والخام الأمريكي الخفيف، في المعاملات الآجلة أمس الخميس، بعد أن تحدث المفاوض الإيراني مع الاتحاد الأوروبي عن (وجهة نظر موحدة) في بعض الجوانب.

وكانت السوق شهدت ارتفاعاً كبيراً في جلسة التداول السابقة بفضل بيانات حكومية أمريكية، أظهرت انخفاض مخزون البنزين للأسبوع الحادي عشر على التوالي.

وتراجع مخزون البنزين بمقدار 2.8 مليون برميل بما يفوق التوقعات في الأسبوع الذي انتهى في 20 أبريل، وبلغ متوسط التوقعات للانخفاض 400 ألف برميل.

وبلغ مخزون البنزين أدنى مستوياته من أوائل أكتوبر - تشرين الأول عام 2005، بسبب مشاكل تعاني منها مصافي التكرير في بداية موسم الرحلات الصيفية التي يستهلك فيها الأمريكيون كميات أكبر من وقود السيارات.

وارتفع مخزون النفط الخام 2.1 مليون برميل بدلاً من تقديرات المحللين التي بلغ متوسطها انخفاضاً قدره مليون برميل.

ودفعت هذه البيانات أسعار البنزين للارتفاع في سوق نايمكس الأمريكية لأعلى مستوى منذ ثمانية أشهر.

وتراجع سعر الخام الأمريكي الخفيف 0.25 دولار إلى 65.59 دولاراً للبرميل.

وارتفع سعر السولار (زيت الغاز) 4.25 دولار إلى 594.50 دولار للطن.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد