Al Jazirah NewsPaper Friday  27/04/2007 G Issue 12629
الريـاضيـة
الجمعة 10 ربيع الثاني 1428   العدد  12629
النجم الاتحادي السابق عبدالله غراب يقوّم أداء الفريقين قبل قمة كأس ولي العهد
نور مفتاح فوز العميد.. وتحركات مالك معاذ ستزعج الدفاع

* حوار - محمد عطية:

هو أحد أبرز نجوم الفريق الاتحادي الأول لكرة القدم والكرة السعودية .. قدّم الكثير لناديه ولوطنه .. حاورته (الجزيرة) حول لقاء الجارين المتنافسين الاتحاد والأهلي في اللقاء الختامي الذي يقام مساء اليوم على أرض استاد الأمير عبد الله الفيصل والذي يجمعهم في نهائي كأس سمو ولي العهد .. إنّه الكابتن عبد الله غراب .. فإلى ما جاء في الحوار:

* كيف وصل الفريقان إلى هذا النهائي؟

- أعتقد أن الفريقين استحقا الوصول للنهائي عطفاً على المستويات الفنية الكبيرة لهما طوال مشوار البطولة ووصولهما كان عن جدارة واستحقاق.

* كيف تفسر وصول الاتحاد والأهلي لثاني نهائي هذا الموسم؟

- وصول الفريقين للمرة الثانية على التوالي واللعب في المباراة النهائية يدل على أنهما الأفضل في هذا الموسم حيث سبق ان التقى الفريقان على كأس الأمير فيصل بن فهد وهذا النهائي الثاني، والفريقان يملكان أجهزة فنية وعناصر تعتبر الأميز والأقوى على مستوى المملكة، وخير دليل أن الفريقين يلعبان على النهائي للمرة الثانية على التوالي.

* حدثنا عن التنافس بين الفريقين؟

- لو نظرنا للناديين من حيث وجودهما في مدينة واحدة مما جعل هناك تنافساً كبيراً بين الناديين ليس على مستوى كرة القدم فقط، وإنما في جميع الألعاب تقريباً، فدائماً نشاهد التنافس بينهما في القدم والسلة والماء والطاولة وهذا التنافس قديم جداً مما يحدث نوعاً من الحماس والشد والتوتر، فكما يعلم الجميع فهما يحظيان بشعبية جارفة في المملكة والخليج والعالم العربي .. فالاتحاد عميد الأندية السعودية إنجازاته وبطولاته جعلته يحظى بمتابعة جماهيرية كبيرة، وفي المقابل الأهلي قلعة الكؤوس له أيضاً جماهير كبيرة، فخلال لقاءات الفريقين في الرياض والشرقية والشمال نشاهد حضوراً جماهيرياً للفريقين، وهذا ما سيزيد من متعة اللقاء.

* هل هناك اختلاف في الوقت الحاضر عن السابق؟

- نعم هناك اختلاف كبير، ففي السابق كان هناك حضور غير طبيعي لأعضاء الشرف والجماهير خاصة قبل مباريات الاتحاد والأهلي فتجد الملعب مملوءاً (عن بكرة أبيه) للالتفاف حول الفريق، وهذا الشيء يحصل في الناديين، أما في الوقت الحالي أحياناً تقام المباراة دون تواجد أي عضو من أعضاء الشرف نظراً لانشغالاتهم المتعددة .. ففي الماضي كان النادي قبل المباراة مع الأهلي عبارة عن خلية نحل سواء من أعضاء الشرف أو الإداريين أو التواجد الجماهيري الكبير الآن أصبح الوضع أفضل لأنه أصبح هناك وعي كبير من خلال الطرح الحاصل في وسائل الإعلام سواء المرئية أو المقروءة.

* يعني لم يكن هناك إغلاق للتمارين؟

- لا .. كانت التمارين تغلق قبل المباراة بيومين أو ثلاثة حفاظاً على السرية، واليوم قرأنا عن أن الاتحاد أغلق التدريبات قبل أسبوع وأعتقد أن هذا كثير جداً فربما ان اللاعب يفقد تركيزه ويكون الضغط عليه أكبر فمثل هذه اللقاءات تحتاج إلى تعامل خاص وإلى تهيئة نفسية بشكل كبير فمباريات الاتحاد والأهلي يكون لها وضع مختلف تماماً، فما بالك عندما تكون على نهائي بطولة.

* وهل سيكون هناك ضغط نفسي بسبب حصول الأهلي على البطولة الأولى؟

- بكل تأكيد .. الاتحاد خسر كأس الأمير فيصل ومن أمام الأهلي وهذا يسبب ضغطاً نفسياً رهيباً على لاعبي الفريق الاتحادي بسبب انهم يريدون رد الاعتبار وتحقيق البطولة أمام الأهلي .. صحيح أن الاتحاد فاز على الأهلي في مباراة الدوري ولكنها ليست بطعم البطولة مهما كان ولكن في تصوري أن الأجهزة الإدارية والفنية في الجانبين قادرة على تهيئة اللاعبين نفسياً، وهذا ما نتمناه حتى تظهر المباراة بالشكل الذي يليق بسمعة الفريقين.

* كيف تنظر للمباراة من الناحية الفنية؟

- في تصوري ان الفريقين وصلا مرحلة متقدمة من الجاهزية فنياً وبدنياً وهناك تكامل عناصري في المعسكرين، وتقريبا يوجد بين الفريقين تشابه كبير من حيث طريقة اللعب، فالاتحاد يلعب بطريقة (4-4-2) وفي بعض الأحيان يلعب بطريقة (4-5-1) وفي نظري هذه الطريقة هي الأنسب لهذه المباراة، وفي المقابل نجد أن مدرب الأهلي نيبوشا يلعب بطريقة (4- 4-2) وهي مناسبة كذلك بالنسبة له .. فيما عناصر الخبرة ربما تميل لمصلحة الفريق الاتحادي، ولكن في المقابل يتميز الفريق الأهلاوي بحيوية الشباب على اعتبار أن معظم العناصر فيه من الوجوه الشابة وتبقى مسألة الأوراق الرابحة لدى المدربين، وإن كان الأهلي لديه مجموعة في الاحتياط هم الأفضل خاصة معتز الموسى وأحمد درويش والهوساوي.

* ما هو تقييمك لخطوط الفريقين؟

- نبدأ بحراسة المرمى ففي الاتحاد اختلف الوضع بعد إصابة مبروك زايد ولحق به تيسير آل نتيف، فالمرقب خبرته قليلة عكس الحراسة في الأهلي بوجود الحارس تيسير المسيليم .. أما بالنسبة للدفاع فالاتحاد أفضل بوجود الثنائي الدولي حمد المنتشري ورضا تكر وكذلك الصقري والدوخي، فهم يملكون خبرة كافية، وفي الأهلي نجد أن الهزازي خبرته قليلة وحسين عبد الغني لم يعد ذلك اللاعب القادر على مساندة الهجوم كما في السابق، وفي الوسط الاتحادي أعتقد أن عودة محمد نور أصبحت تمثل ثقلاً كبيراً على خارطة الفريق الاتحادي ولديه القدرة على القيام بأدوار مزدوجة هجومياً ودفاعياً، وهو يعيش قمة نضجه الكروي، فكريري والواكد يقومان بمساندة الدفاع فيما نور وفاغنر مهامهما هجومية أكثر منها دفاعية، وفي الجهة الأخرى وسط الأهلي أنشط وقوته في وسطه فنجدهم طوال التسعين دقيقة يقومون بعمل جماعي فرباعي الوسط الأهلاوي لديه أفضلية من حيث الجماعية في الأداء وحركته الدائبة طوال المباراة.

* أين تكمن مفاتيح الفوز في الاتحاد والأهلي؟

- الاتحاد يملك عناصر جيدة أبرزها في الموسم الحالي كيتا في الهجوم إضافة إلى لاعبي الوسط محمد نور والمحترف البرازيلي فاغنر فهذه الأسماء لديها القدرة على خلق الفرص والتسجيل في أي وقت متى ما كان لديهم حضور ذهني داخل الملعب .. أما فريق الأهلي فلديه عناصر جيدة يأتي في مقدمتها المهاجم الخطر مالك معاذ فهو لاعب هداف من طراز نادر ولديه القدرة على خلخلة دفاعات الخصوم متى ما استطاع الإفلات من الرقابة، ويحتاج مالك إلى مساحات فهو لاعب يجيد التحرك في المساحات وإذا وجد تعاوناً من زملائه فسيكون خطيراً بلا شك، وكذلك هناك المحترف البرازيلي كايو الذي يجيد التحرك خلف المهاجمين وصناعة اللعب وهناك تيسير الجاسم فهو لاعب متحرك ويجيد الهجوم والتغطية الدفاعية في نفس الوقت.

* وكيف سيسجل كل فريق؟

- الاتحاد إذا أراد الفوز فينبغي أن يلعب بمهاجم واحد ويلعب بخمسة لاعبين في الوسط لأن أي فريق يمتلك منطقة المناورة سيكون الأقرب لتحقيق الفوز ولأن قوة الأهلي في وسطه ونجد ان نور وفاغنر لديهما نزعة هجومية وتقدمهم للأمام ربما يكلف الاتحاد الشيء الكثير، فأنا من وجهة نظري أن يكثف من منطقة الوسط، فالاتحاد يمتاز بتسجيل الأهداف من الكرات الثابتة بوجود المنتشري ورضا وأسامة فهم يجيدون التهديف عن طريق الكرات الرأسية وفاغنر لديه القدرة على التسجيل أيضاً فالمباراة تحتاج لهدف واحد حتى تحسم الفوز. في المقابل أعتقد أن نيبوشا في الأهلي يعتمد كثيراً على مالك معاذ الذي يجيد الاختراق من العمق أو اللعب عن طريق الأطراف وكايو أيضاً لديه القدرة على التسجيل خاصة عندما يندفع خلف المهاجمين فالأهلي إذا أراد التسجيل فعليه التفكير التسديد من خارج منطقة الجزاء خاصة وأن الحراسة الاتحادية تنقصها الخبرة إذا ما لعب فيصل المرقب، فقصر قامته ربما تكون نقطة الضعف التي سيعمل مهاجمو الأهلي على استغلالها.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد