Al Jazirah NewsPaper Friday  04/05/2007 G Issue 12636
الاقتصادية
الجمعة 17 ربيع الثاني 1428   العدد  12636
فيما أبرمت عقودا بأكثر من 60 مليون ريال
الجهات المشاركة في جناح المملكة في ملتقى سوق السفر العربي تعزز لقاءاتها وتدخل في مفاوضات مع ممثلي دول وشركات مشاركة

* دبي - عبدالعزيز السحيمي:

عززت الشركات السعودية المشاركة في الجناح السعودي في ملتقى سوق السفر العربي الخامس عشر الذي يختتم أعماله اليوم الجمعة في دبي من لقاءاتها الجانبية مع ممثلي الدول والشركات المشاركة في الملتقى، ودخلت المفاوضات التي تجريها الجهات المشاركة مراحل متقدمة من المفاوضات؛ تمهيداً لتوقيع اتفاقيات تعاون مشترك، فيما وقعت شركات سعودية أخرى صفقات تجارية قدرت بأكثر من 20 مليون ريال في حين ستكشف الأيام المقبلة بقية العقود.

وشهدت أجنحة الشركات مناقشات ولقاءات مكثفة للظفر بعقود تجارية، خاصة شركات الحج والعمرة، والفنادق، وتنظيم الرحلات السياحية، والنقل الجوي التي تشهد تنافساً شريفاً فيما بينها، فيما تسعى بعض الجهات بالتعريف بأنشطتها ومهرجاناتها السياحية، وبمشاريع سياحية ضخمة تتركز في غرب البلاد تتجاوز تكاليفها مليارات الريالات.

وشهد جناح المملكة المشارك يوم أمس الخميس زيارة عدد كبير من رجال الأعمال والمستثمرين في المجالات السياحية، وركزت المحادثات المشتركة على عقود الزيارة والعمرة وقطاع الإيواء من خلال وكلاء خارجيين والشركات السعودية العاملة في هذا المجال، والتي يتواجد منها في الجناح السعودي 20 شركة.

من جانبه أكد الأستاذ عبد الله الجهني نائب الأمين العام للتسويق والإعلام بالهيئة العليا للسياحة أن جناح المملكة في ملتقى السفر العربي 2007م حقق الكثير من الأهداف المأمولة من إقامته من خلال العدد الكبير من الزوار الذي استقبله والتغطية الإعلامية المميزة، إضافة إلى الصفقات المالية الجيدة التي أبرمتها الشركات السعودية المشاركة ضمن الجناح السعودي.

وقال: إن مشاركة المملكة من خلال هذا المعرض حظيت - والحمد لله - بنجاح كبير حيث إنه كان في مقدمة الأجنحة التي شهدت إقبالاً كبيراً من الزوار الذين اطلعوا على ما يحويه الجناح من معروضات ووسائل مختلفة تعرف بالنشاط السياحي في المملكة وما تحويه من معالم أثرية وحرف تراثية وإنجازات حضارية واقتصادية, إضافة إلى ما تقدمه الهيئة العليا للسياحة من أنشطة وبرامج ومشاريع مختلفة لدعم القطاع السياحي.

وأعرب الجهني عن شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز الأمين العام للهيئة العليا للسياحة على دعمه واهتمامه بالمشاركة في المعرض، والذي توجه بافتتاح جناح المملكة والاهتمام بتفاصيله. وأوضح أنه بعد الانتهاء من المعرض سيتم تقييم مشاركة الهيئة لتعزيز ملامح النجاح وتلافي أوجه القصور إن وجدت, مشيداً بالجهد الذي بذله العاملون بالهيئة المشاركون في الجناح والذين عكسوا ما يتمتع به الشاب السعودي من كفاءة وقدرات عالية معرباً عن شكره لهم ولجميع من اهتم وساند المعرض.

تميز الجناح السعودي في المعرض هذا العام بتنوع طرق وأساليب العرض وحداثتها؛ مما أسهم في جذب أعداد كبيرة من الزوار, حيث احتوى الجناح على مجسمات وصور وملصقات للمعالم الأثرية والتراثية والمشاريع الحضارية والسياحية وصور عن مناطق ومدن المملكة، إضافة إلى شاشات عرض تلفزيونية لبرامج إعلامية ووثائقية عن المملكة, وشاشات لخدمة الإنترنت التي تعرض موقع الهيئة العليا للسياحة والمواقع السياحية, واحتوى المعرض على ركن للحرف اليدوية القديمة من خلال عدد من العارضين والعارضات، وكان هذا الركن من أكثر الأركان استقطاباً للزوار، وخاصة الأجانب. وكان لحرفة الحناء النصيب الأكبر من الزائرات اللاتي تسابقن على وضع الحناء من خلال العارضة السعودية, كما احتوى الجناح على ركن لتوزيع الكتيبات والملصقات والبروشورات التعريفية بالمملكة.

ويقوم الفريق العامل في الجناح من موظفي الهيئة العليا للسياحة بتقديم شرح للزوار على هذه المعروضات, كما يقوم فريق آخر بتقديم الإهداءات لهم من الملصقات التعريفية وبعض المأكولات الشعبية مثل التمر والمعمول والقهوة العربية. ويقوم فريق إعلامي من إدارة الإعلام والعلاقات العامة يرافقه وفد إعلامي يضم محرري عدد من الصحف السعودية بالتغطية الإعلامية للجناح من خلال إعداد تقرير إعلامي يومي يتم إرساله للصحف ووكالات الأنباء وتنسيق التغطية الصحفية والتلفزيونية للجناح وتوزيع المواد الإعلامية على الصحفيين في المركز الإعلامي والصحافيين الذين يزورون الجناح.

كما شهد جناح الهيئة العليا للسياحة السعودي في معرض ملتقى السفر العربي 2007م الذي يختتم أعماله هذا اليوم في دبي توقيع عقود بين الشركات السعودية المشاركة في المعرض والشركات الأجنبية قدرت بأكثر من 60مليون ريال سعودي.

ونالت الفنادق السعودية النصيب الأكبر في الصفقات التي تمت أمس في حين جاءت وكالات السفر والسياحة في المرتبة الثانية بعد قطاع الفنادق.

حيث تعرض أكثرمن 20 جهة المقومات السياحية في المملكة من خلال جناح السعودي الذي يقام تحت مظلة الهيئة العليا للسياحة، وتعد الجهات المشاركة من من أبرز الشركات العاملة في سوق السفر والسياحة، والحج والعمرة، وتسويق المنتجعات والبرامج السياحية، والرياضات البحرية، والنقل الجوي، والرحلات السياحية، وعرضت المملكة من خلال جناحها الذي يحمل الرقم 1122 أنماطا عن السياحة في المملكة من خلال الحرف والمنتجات التقليدية، والفنون الشعبية، كما وزعت الهيئة والجهات المشاركة باقة من المطويات، والبوسترات، والهدايا الدعائية على زوار الجناح.

يذكر أن الجناح السعودي شهد أمس الخميس حضوراً كبيراً خاصة أنه صادف يوم إجازة رسمية في دولة الإمارات العربية المتحدة، في حين يتوقع أن يشهد اليوم كثافة أكبر مع السماح بدخول الجماهير العامة للملتقى، وتشير التقارير الأولية عن تحقيق الجهات المشاركة، خاصة الشركات السعودية، صفقات تجارية من قبل قطاعات الحج والعمرة وقطاع الإيواء يتوقع أن تتجاوز المبالغ التي عقدت في العام الماضي.

من جانب آخر جذبت الحرف اليدوية والفنون الشعبية التي أقامتها الهيئة في جناح السعودية المشارك في الملتقى حضوراً قوياً من قبل الجاليات العربية والإسلامية التي تزور الملتقى.

وشدّ عازف (الربابة) صالح البلوي الزوار بألحانه العذبة من القصائد الشعرية، في حين لقيت عروض السبح التي يقدمها محمد العسيري، وصناعة المشالح، ونقش الحناء، والنسج على الصوف والسدو، اهتماماً من الزوار، كما يحرص الكثير من الزوار على التقاط الصور التذكارية مع عازفي الربابة ونقش الحناء.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد