Al Jazirah NewsPaper Friday  06/07/2007 G Issue 12699
الاقتصادية
الجمعة 21 جمادىالآخرة 1428   العدد  12699
سابك تدرس إصدار صكوك بـ 5 مليارات دولار

*المنامة - (رويترز)

قال مسؤول بالبنك الإسلامي للتنمية إن الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) ربما تخطط لجمع ما يصل إلى خمسة مليارات دولار من خلال برنامج لطرح صكوك.

وأوضح قال محمد طارق أمين الخزانة بالبنك الإسلامي أن سابك ترغب في استخدام هذه الأموال في مشروعات توسعية.

وقال طارق إنه قدم المشورة لسابك في الماضي بخصوص التمويل الإسلامي وناقش البرنامج الجديد للصكوك مع الشركة قبل نحو ثلاثة أسابيع وأضاف أن الخطط قد تكون تغيرت في الوقت الحالي.

وقال (إنه برنامج صكوك بقيمة تصل إلى خمسة مليارات دولار.. ستباع على مراحل. أشك في أنه سيكون إصداراً كبيراً واحداً) مضيفاً أن سابك تدرك أن الزيادة في المعروض تقابلها زيادة في العائد مما يزيد من صعوبة الاقتراض.

وتابع يقول (لكن عندما تحدثت إليهم في الماضي كانوا حريصين تماماً على المضي قدماً وإتمام الأمر سريعاً.. لأنهم كانوا مدركين أيضاً أنه ربما تكون هناك أيضاً المزيد من عمليات الإصدار).

وقال طارق إن بنك إتش.إس.بي.سي فوض لإدارة عملية البيع التي يرجح أن تتشكل من صكوك مقومة بالدولار الأمريكي والريال السعودي.

ورفض مسؤولو إتش.إس.بي.سي في دبي التعليق حول هذا الموضوع واشترت سابك في مايو ايار وحدة البلاستيك التابعة لجنرال إلكتريك مقابل 11.6 مليار دولار وقالت إنها ستقترض نحو 75 في المئة من الثمن.

وجمعت أكبر عملية بيع صكوك 3.52 مليار دولار لصالح مجموعة نخيل العقارية في دبي.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد