Al Jazirah NewsPaper Friday  06/07/2007 G Issue 12699
الريـاضيـة
الجمعة 21 جمادىالآخرة 1428   العدد  12699
من الحدث
آسيا على المحك
نبيل العبودي

تأتي بطولة الأمم الآسيوية الرابعة عشرة لتضع الاتحاد الآسيوي على المحك من خلال إقامتها في أربع دول دفعة واحدة كتجربة فريدة ولأول مرة على مستوى الاتحاد القاري الذي جاء بها لتكون تجربة فريدة من نوعها ربما لا تتكرر في المرات القادمة.. تجربة قد ترفع من أسهمه لدى الاتحاد الدولي، فتجربة مثل تلك ستكون ذا أهداف متعددة ومتنوعة، فعطفاً على أن الاتحاد أراد منها ان تكون ذا أبعاد سامية لنشر اللعبة في كافة ارجاء القارة الصفراء كونها أكبر القارات، فهي أيضاً تأتي من خلال هذه التجربة ايضاً لتحمل بين طياتها رسالة أكبر شمولية وتأثيراً.. فالدول الأربع المستضيفة لهذه التظاهرة القارية هي من الدول الساعية لتطوير منتخباتها والدفع بها نحو المنافسة أو تسجيل حضور مشرف على أقل تقدير.

وهذه الخطوة تحسب لصالح الاتحاد الآسيوي الذي يسعى لتوزيع أماكن إقامة بطولاته بالتساوي بين أرجاء القارة.

وبغض النظر عن كونها تجربة كتب لها النجاح من عدمه إلا أنها تعد شجاعة كبيرة من قبل الاتحاد ومسؤولية كسابقة تسجل لهم، وقد يحتذي بها الاتحادات الاخرى بعد ان سبقهم تجربة مثلية قام بها الاتحاد الدولي بإقامة مونديال 2002م في كوريا الجنوبية واليابان بالاشتراك، فكان واحداً من أنجح المونديالات منذ انطلاقاته، وكذلك الحال لبطولة اوروبا 2008م التي ستقام في دولتين اوربيتين معاً.

والتجربة الآسيوية الفريدة ربما ساهمت في تغيير المفهوم العام للمنافسة ونقلها من المستطيل الاخضر لتكون المنافسة القارية متنوعة ومختلفة.. والجميع يترقب النهاية وكيف ستكون، فهل ينجح الاتحاد الآسيوي في تغيير المفهوم السائد للتنظيم؟


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد