Al Jazirah NewsPaper Friday  06/07/2007 G Issue 12699
الريـاضيـة
الجمعة 21 جمادىالآخرة 1428   العدد  12699
كتبت عليها أسماء عواصم الدول المستضيفة
الكرة الرسمية لنهائيات أمم آسيا

أطلقت شركة نايكي العالمية للتجهيزات الرياضية الكرة الرسمية لنهائيات أمم آسيا 2007 حيث تعتبر هذه المرة الأولى التي يتم فيها إطلاق كرة خاصة بأي بطولة كروية في القارة الصفراء.

ومن الملاحظ على الكرة أنها تتميز بوجود أربعة خطوط زرقاء مقلمة بالذهبي حولها، كذلك كتب على الكرة أسماء العواصم الأربع المضيفة للبطولة، كذلك شعار نهائيات أمم آسيا 2007 المكون من أربعة ألوان، الأحمر (فيتنام)، والأخضر (إندونيسيا)، والأزرق (تايلاند)، والأصفر (ماليزيا)، كذلك شعار شركة نايكي.

وصرحت رئيسة قسمي التسويق والإعلام في الاتحاد الآسيوي كلير كيني تيبتون قائلة: يمثل إطلاق الكرة خطوة جديدة ومهمة في مجال بناء سمعة البطولة الآخذة في الانتشار. وتابعت قائلة: لم تشهد القارة الصفراء سابقاً إطلاق كرة خاصة ببطولة معينة حيث إن هذه هي المرة الأولى في تاريخ الكرة الآسيوية، وقد صنعت الكرة باليد من المركز إلى الجوانب من أجل منحها تعجيلاً وسيطرة أفضل.

تعتمد التكنولوجيا المصنوعة على أساسها الكرة على مطاط كربوني بستة أجنحة لحبس الهواء ليمنح الكرة سرعة انفجارية في حين تم تصميم الصمام للاحتفاظ بالهواء لأطول فترة ممكنة.

أما هيكل الكرة فيتكون من طبقات من البولستير ورغوة النتروجين ومتعدد الأثلين المضغوط والتي تعمل جميعها على منح الكرة شكلها الطبيعي.

توفر رغوة النتروجين القوة وكذلك تدعم عودة الكرة إلى شكلها الطبيعي بعد أن تتعرض إلى ضغط وكذلك تعطي الكرة المرونة اللازمة.

الأثلين المتعدد المضغوط يقوم بخزن الطاقة لتحريرها أثناء الصدمة.

يدعم البولستير هيكل الكرة واتزانها.

ستة أجنحة من مطاط الكربون المملوء بالهواء يوفر السرعة الانفجارية.

نتوءات على سطح الكرة تساعد على اتزان الكرة في الهواء وكذلك تساعد اللاعب على توجيه تسديداته بسهولة.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد