Al Jazirah NewsPaper Wednesday  05/09/2007 G Issue 12760
الاقتصادية
الاربعاء 23 شعبان 1428   العدد  12760
(أفيد) يقدم 88 مليون دولار لدعم مشاريع في الدول الفقيرة والأمم المتحدة

الجزيرة - فينا

وقع صندوق الأوبك للتنمية الدولية (أفيد) اتفاقيات منح مع ثلاث وكالات تابعة للأمم المتحدة؛ هي: صندوق الأمم المتحدة للسكان، ومفوضية الأمم المتحدة للاجئين، ووكالة الأمم المتحدة لإغاثة الفلسطينيين اللاجئين في الشرق الأوسط، وتهدف الاتفاقيات إلى تعزيز سبل التعاون بين أفيد والمنظمات الثلاث. وكان مدير عام أفيد- سليمان جاسر الحربش على رأس مستقبلي وفد الأمم المتحدة رفيع المستوى وعلى رأسهم الدكتورة ثريا أحمد عبيد، المدير التنفيذي لصندوق الأمم المتحدة للسكان، والدكتور أنطونيو جوتيريس، المندوب السامي لمفوضية الأمم المتحدة العليا للاجئين، والسيد فيليبو جراندي، نائب المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة الفلسطينيين اللاجئين في منطقة الشرق الأوسط.

وقد أشار الحربش في كلمته للوفد إلى التعاون الحميم القائم منذ أمد بعيد بين أفيد ومنظمات الأمم المتحدة الثلاث، كما ألقى الضوء على تعهداتهم المشتركة، وتكريسهم لمجهوداتهم من أجل القضايا الخيرية العامة.

وتهدف المنحة الأولى البالغ قيمتها 1.5 مليون دولار والمقدمة إلى صندوق الأمم المتحدة للسكان إلى المساعدة في عمل إحصاء رسمي لتعداد السكان والمساكن والمؤسسات العامة.

وتسعى المنحة الثانية المقدمة إلى مفوضية الأمم المتحدة العليا لشؤون اللاجئينوقدرها 300 ألف دولار إلى المساعدة في تنفيذ برنامج مشترك لمكافحة مرض الإيدز وفيروسه للاجئين والنازحين في كل من ساحل العاج، وليبريا.

أما بالنسبة للمنحة الثالثة، التي تبلغ قيمتها 4.5 مليون دولار أمريكي، فتهدف إلى دعم مختلف المشروعات في إطار صندوق أفيد للشركات الصغيرة من أجل فلسطين، وتفويض وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى في إداراتها.

ومن جهة أخرى عقد في فيينا مجلس محافظي صندوق الأوبك للتنمية الدولية (أفيد) دورته العادية العشرين بعد المائة للنظر في عدة أمور أهمها تقييم المشروعات والبرامج التنموية المقدمة من الإدارة. وقد أعلن مدير عام أفيد، سليمان جاسر الحربش في معرض تعليقه في هذا الشأن عن موافقة المجلس على تقديم تمويلات جديدة تقدر قيمتها الإجمالية بـ 81.71 مليون دولار لدعم سبعة مشروعات للقطاع العام في العديد من البلدان الفقيرة في كل من إفريقيا وآسيا.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد