Al Jazirah NewsPaper Wednesday  05/09/2007 G Issue 12760
الاقتصادية
الاربعاء 23 شعبان 1428   العدد  12760
حجم استثماراتها يقدر بأكثر من 4 مليارات ريال .. النعيم:
190 شركة هندية حصلت على ترخيص للعمل في السعودية

الدمام - حسين بالحارث

أبدت شركات هندية رغبتها في إقامة شراكات مع مستثمرين سعوديين لإنتاج البلاستيك ومشتقاته، حيث تتوفر مقومات نجاح مثل هذه الشراكات، المتمثلة في الخبرة الهندية الطويلة في هذا المجال، إضافة إلى توافر المواد الأساسية لهذه المنتجات في السوق السعودية بكلفة منخفضة.

أكد ذلك السيد جي ام غاندي، الذي ترأس وفداً من رجال الأعمال الهنود المتخصصين في قطاع الصناعات البلاستيكية، خلال لقاء استضافته غرفة الشرقية منوهاً بوجود آفاق مشرقة لإقامة مشاريع مشتركة في قطاع البلاستيك في السعودية بسبب سهولة الحصول على المواد الخام منخفضة التكلفة من الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) وشركات أخرى. إضافة إلى أن السعودية تعتبر أكبر سوق للمنتجات البلاستيكية في المنطقة وبالتالي توافر عوامل نجاح هذه الشراكات المتوقعة.

وأضاف غاندي أن الهند تحتكم إلى إرث راسخ في صناعة البلاستيك يمتد إلى نحو 60 عاماً، وقال: نود أن نقدم التكنولوجيا إلى السعودية في شكل مشاريع مشتركة، مؤكداً على أن التكنولوجيا الهندية هي الأرخص بين بلدان العالم المنتجة للبلاستيك ومشتقاته.

من جانبه أكد نائب الأمين العام للغرفة عدنان النعيم على متانة وعمق العلاقات التاريخية بين الهند والمملكة العربية السعودية، وقال إن زيارة الوفد تضع العلاقات في الطريق الصحيح للانطلاق لمواصلة النمو، مبيناً أن التجارة البينية بين البلدين قد ارتفعت بشكلٍ ملحوظ في السنوات الأخيرة، ففي عام 2006م ارتفع الميزان التجاري بين البلدين بنسبة تتجاوز 28% إلى نحو 13 مليار ريال مقارنة مع العام السابق، وخلال هذه الفترة، بلغت واردات السعودية من الهند 6.8 مليارات ريال، في حين ان الصادرات السعودية التي لا تشمل المنتجات البترولية تمثل 6.2 بليون دولار.

وبين النعيم أن الهند تعد من كبار المستثمرين في المملكة، وخلال العامين الماضيين حصلت أكثر من 190 شركة هندية على ترخيص بالعمل في السوق السعودية عبر الهيئة العامة للاستثمار لإقامة مشاريع مشتركة، سواء المملوكة بالكامل لرجال أعمال من الهند أو المملوكة للكيانات المشتركة، والتي من المتوقع أن تأتي باستثمارات تتجاوز الأربعة مليارات ريال للمملكة.

وقال إن هناك العديد من الاستثمارات السعودية الكبيرة في الهند، والتي تصل إلى أكثر من 858 مليون ريال في أكثر من 55 مشروعاً مشتركاً، تشمل طائفة واسعة من الصناعات مثل صناعة الكيماويات وبرامج الحاسوب والأسمنت والمعادن والمنتجات الصناعية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد