Al Jazirah NewsPaper Wednesday  05/09/2007 G Issue 12760
الاقتصادية
الاربعاء 23 شعبان 1428   العدد  12760
التعاونية تطرح وثيقة تأمين لمخاطر الوساطة المالية

«الجزيرة»- الرياض

طرحت التعاونية للتأمين وثيقة جديدة لتغطية الأخطاء المهنية للوسطاء الماليين العاملين في السعودية. وصرح نائب الرئيس التنفيذي للشؤون الفنية وعضو مجلس الإدارة بالتعاونية للتأمين سعد عبد الله المرزوقي أن طرح التعاونية للوثيقة يهدف لتقديم الحلول اللازمة لحماية مديري المحافظ، ومقدمي الاستشارات والتحليلات المالية للمستثمرين، ومرتبي الصفقات، موضحاً أن هذا التأمين سيصبح هو الضمان الأفضل للعاملين والمتعاملين على السواء، مما يوفر درجة معقولة من الاستقرار المادي والذهني وتهيئة المناخ الأمثل لهذا النشاط.

وقال المرزوقي: إن طبيعة عمل الوسيط المالي تتطلب ضرورة وجود وثيقة تأمين تغطي مسؤولياته المهنية قبل الشروع في ممارسة نشاطه مشيراً إلى أن هذه الوثيقة تحمي الوسيط المالي من الآثار المترتبة عن الأخطاء المهنية التي قد يتعرض لها أثناء ممارسة مهنته ومن ثم حماية المستثمر في سوق الأسهم، حيث تضمن له التعويض في حالة ثبوت مسؤولية الوسيط القانونية عن الخسارة.

وأضاف المرزوقي: إن وثيقة تأمين الأخطاء المهنية الجديدة تغطي المسؤولية القانونية للوسيط المالي والتي قد تنتج عن الخطأ المهني أو السهو أو الإهمال نتيجة تقديمه خدمة الوساطة لعملائه.

وتوفر الوثيقة أيضاً الحماية من الأخطار الناتجة عما قد يقترفه أحد العاملين لدى الوسيط المالي من أعمال تزوير في المحررات الرسمية أو تعديل بياناتها بما يخالف الحقيقة بهدف الكسب من وراء ذلك، أو بغرض الإضرار بالغير وكذلك خيانة الأمانة.

كما تشمل التغطية التأمينية للوثيقة أعمال السرقة، أو فقد الأموال أثناء نقلها، أو فقد المستندات نتيجة لإيداعها في غير أماكنها المخصصة. وقدم جوناثان كينيت مكتتب التأمينات المالية بشركة ميونخ ري لإعادة التأمين الألمانية عرضاً في الندوة التي عقدتها التعاونية بفندق الماريوت بالرياض مؤخراً شرح فيه أسس وقواعد التأمين على الأنشطة المالية وتغطيات وثيقة تأمين الأخطاء المهنية للوسطاء الماليين ومنافعها والشروط الواجب توافرها عند طلب الوثيقة ونماذج وأمثلة للمطالبات، كما قدم السيد سيمون جلبرت ممثل (وسطاء التأمين المتحدون) في لندن شرحاً لإجراءات الحصول على هذه الوثيقة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد