Al Jazirah NewsPaper Thursday  18/10/2007 G Issue 12803
الاقتصادية
الخميس 07 شوال 1428   العدد  12803
تراجع أسعار النفط الخام إلى 87.25 بعد ارتفاع قياسي وصل إلى 89 دولاراً

«الجزيرة» - الوكالات

انخفضت أسعار النفط الخام إلى 87.25 في المعاملات الآجلة أمس الأربعاء بعد ارتفاعها قبيل الإغلاق إلى مستويات قياسية وصلت إلى 89 دولاراً وتوقع المحللون انخفاض مخزون المشتقات الوسيطة 400 ألف برميل وزيادة مخزون البنزين 500 ألف برميل.وكانت أسعار النفط قد ارتفعت أمس الأول إلى 88.20بفعل مجموعة من العوامل المختلفة منها المخاوف من عدم كفاية الامدادات وإقبال صناديق استثمار على شراء النفط والتوتر بين تركيا والأكراد في شمال العراق وضعف الدولار الأمريكي. وسجل الخام الأمريكي مستوى قياسياً عند 89دولاراً للبرميل بينما ارتفع مزيج برنت إلى 84.49 دولاراً للبرميل للمرة الأولى.

ومن جهة أخرى تجاوز سعر نفط أوبك لأول مرة في تاريخه أمس حاجز 80 دولاراً للبرميل ويأتي ذلك في الوقت الذي أعربت فيه الأوبك عن (قلقها) إزاء ارتفاع الأسعار، حيث أكد عبد الله سالم البدري رئيس المنظمة أن المنظمة تتابع عن كثب تطور الأوضاع في السوق وتتمسك بتحليلها بأن أساسيات السوق لا تبرر هذه الأسعار واتهم في الوقت نفسه المضاربين بالتسبب في ارتفاع السعر بشكل قياسي.

وفي الإطار نفسه ذكرت مؤسسة استشارات الطاقة الدولية (بي في إم) أن الارتفاع القياسي في أسعار النفط لا يستند إلى أساسيات السوق الحقيقية خاصة في ظل عدم وجود أي تهديد للامدادات النفطية.

وقال رئيس المؤسسة يوهانس بنجيني: إن سعر برميل النفط الخام يجب ألا يتجاوز 60 دولاراً ولكن عمليات المضاربة رفعت الأسعار بشكل مبالغ فيه.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد