Al Jazirah NewsPaper Thursday  18/10/2007 G Issue 12803
الاقتصادية
الخميس 07 شوال 1428   العدد  12803
صندوق النقد يؤكد تراجع النمو العالمي بسبب أزمة الائتمان

واشنطن - رويترز

قال صندوق النقد الدولي أمس الأربعاء إن الاقتصاد العالمي قوي لكنه سيتراجع خطوة العام المقبل مع تباطؤ النمو في الولايات المتحدة وأوروبا.

وحذر الصندوق من أن اضطرابات اسواق الائتمان العالمية القت بظلالها على التوقعات الاقتصادية في الأجل القريب.

وأبقى الصندوق على تقديراته السابقة التي أعلنها في يوليو - تموز الماضي عن النمو العالمي في عام 2007 بأن يبلغ 5.2 في المئة لكنه خفض تقديراته للنمو في العام المقبل 0.4 نقطة مئوية إلى 4.8 بالمئة. وقال الصندوق في تقريره نصف السنوي عن التوقعات الاقتصادية العالمية (رغم قوة العوامل الأساسية الداعمة للنمو وتماسك قوة الدفع في الأسواق الناشئة الرئيسية إلا أن ضغوط الخفض من أسواق المال والطلب المحلي في الولايات المتحدة وأوروبا الغربية زادت).

وقال الصندوق إن النمو العالمي تقوده الآن الصين المتوقع أن ينمو اقتصادها بمعدل 11.5 بالمئة في عام 2007 وأن يتباطا قليلا إلى عشرة في المئة في العام المقبل. وكان أكبر تعديل في تقديرات الصندوق للنمو في الولايات المتحدة والدول المتأثرة بالاضطرابات الناجمة عن مشكلات قطاع الرهون العقارية عالي المخاطر خاصة كندا والمكسيك وبعض الاقتصاديات الآسيوية. وقال إن الاقتصاد الأمريكي من المتوقع أن ينمو بمعدل 1.9 بالمئة في العام المقبل بانخفاض كبير عن 2.8 بالمئة، قدّرها في يوليو.










 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد