Al Jazirah NewsPaper Thursday  18/10/2007 G Issue 12803
الاقتصادية
الخميس 07 شوال 1428   العدد  12803
بنك صيني يتطلع للتوسع في الشرق الأوسط وروسيا

بكين - رويترز

قال جيانج جيانكينج رئيس بنك الصين الصناعي والتجاري أكبر البنوك الصينية إن البنك يعتزم فتح فروع في الدوحة ودبي وموسكو وسيدني.

وقال جيانج خلال مؤتمر الحزب الشيوعي (الشرق الأوسط كما يعلم العالم كله منطقة سريعة النمو ورأس المال متوفر فيها. ومثلما هو الحال في الصين الفرص كثيرة للبنوك). ولدى البنك الصيني سيولة مالية وفيرة ويتطلع لفرص التوسع بعد أن جمع العام الماضي 21.9 مليار دولار في أكبر عملية اكتتاب من نوعها في العالم.

وتملك مؤسسات جولدمان ساكس واليانز جروب وأمريكان اكسبريس حصصاً في البنك الصيني. وقال جيانج إنه يريد أن تدر الأنشطة الخارجية عشرة في المئة من إجمالي إيرادات البنك بدلاً من ثلاثة أو أربعة في المئة في الوقت الحالي.

ولم يذكر إطاراً زمنياً لذلك لكنه قال إن البنك الذي فاق مجموعة سيتي جروب الأمريكية في يوليو- تموز ليصبح أكبر بنك في العالم من حيث القيمة السوقية يفضل التوسع في الأسواق الناشئة.

وقال إن منطقة الشرق الأوسط يخدمها في الوقت الحالي فرع لبنك اوف تشاينا في البحرين. وأضاف أن حركة التجارة والاستثمارات بين الصين والشرق الأوسط تنمو بسرعة وان العديد من شركات البناء الصينية تعمل في المنطقة. وتابع جيانج أن السلطات الصينية وافقت على خطة التوسع في الشرق الأوسط وانها تنتظر الآن موافقة السلطات المعنية في دول المنطقة. وقال إن الموافقات قد ترد في الأشهر المقبلة.










 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد