Al Jazirah NewsPaper Friday  30/11/2007 G Issue 12846
الريـاضيـة
الجمعة 20 ذو القعدة 1428   العدد  12846
خالد جاسم في ضيافة «السلطة الرابعة»:
التجنيس كالعلكة القديمة بلا طعم وابن همام سيرأس الفيفا

إعداد : سامي اليوسف

السلطة الرابعة

السلطة الرابعة.. زاوية أسبوعية نستضيف فيها أحد الزملاء الإعلاميين ونطرح عليه عددا من الأسئلة حول الأحداث والشخصيات والأندية والمواقف..

قد نتفق أو نختلف معه ولكن تبقى آراؤه تمثله شخصياً وضيفنا اليوم خالد جاسم.. المذيع العاشق للتصوير فماذا قال..

* تنتمي إلى أسرة إعلامية، فبالإضافة إليك هناك حمد زميلك في القناة، ومحسن المصور الفوتوغرافي، وآخر ذو منصب إداري في الإعلام، هل أحببت لعب دور المذيع من صغرك فتحقق طموحك أم أن الصدفة التي قادتك إلى المايك؟

- أحببت الكاميرا من صغري وتمنيت أن أكون مذيعا.. ولله الحمد أصبحت مذيعا ولا أنكر أبدا دور الصدفة في تحقيق طموحي.

* ما المعايير المطلوبة في محلل (المجلس) الشهرة السابقة كلاعب أم الثقافة والحضور والقدرة التحليلية الفنية؟

- المعايير أنت ذكرتها بحيث يكون لاعبا سابقا ولديه ثقافة وحضور وقدرة على الحديث والتحليل الفني.

* حمود سلطان وماجد الخليفي.. الأول مشهور ولا يملك أدوات المحلل الناجح، والثاني مغمور واستفزازي.. ما سر بقائهما في مجلسك؟ (نبحث عن إجابة صريحة).

- حمود لديه القدرة على التحليل لكن انفعاله أحياناً يضيع منه الكلام ولديه قدرة كبيرة على تحليل أداء الحراس كما انه يتمتع بالصراحة التامة وعدم خوفه من أحد، أما بالنسبة إلى ماجد الخليفي من قال إنه (مغمور).. هذا يمكن بالنسبة لك أنت أما بالنسبة لنا فهو معروف وله سجل حافل من الإنجازات وإداري محنك، بل أعتبره خبيرا لا ينافسه أحد في مجاله، وأتمنى أن تأتي يوم لزيارتنا وترافق الاثنين معاً لترى حجم معجبيهم ومحبيهم في الخليج وليس قطر، ولكيلا أنسى حمود تتسابق عليه البرامج الرياضية لاستضافته وماجد مطلوب لدى الكثير من الاتحادات ليشاركهم بآرائه وخير دليل في الامارات عندما تم استشارته بخصوص ملف الاحتراف أضف إلى ذلك انني لست معنيا باختيار ضيوف المجلس فهناك إدارة واعية لفكرة وأهداف المجلس تختار الضيوف على ضوء معايير معينة ولا أخفي أنني أقترح في بعض الأحيان بعض الاسماء.

* هل تتفق مع من يقول إن الدوري القطري مجرد هالة إعلامية دون قيمة فنية أو جماهيرية؟

- الدوري القطري قوي وقوي جدا ولست مجاملا لدورينا عندما أقول انه الأفضل في المنطقة فنيا، فهناك اللاعبون المحترفون من جنسيات ومدارس مختلفة والمدربون المشهورون عالميا والجمل التكتيكية والأهداف الجميلة، والسرعة موجودة والاحتكاك قوي ويصل أحيانا إلى حد الاثارة ولكن ما يعيبه الغياب الجماهيري.. فقط لا غير.. إذن العناصر المطلوبة لنجاح الدوري موجودة منطقيا وأذكرها وبكل أسف، آه لو تحضر الجماهير مع الوضع بالاعتبار لعدد سكان قطر، وأدعوك لحضور جولة من الدوري بقطر وسأجعلك تقسم بأننا الأفضل بشرط ان تبعد عن العاطفة التي بداخلك.

* من هو الرياضي الذي تتمنى انضمامه ل(المجلس) سعوديا وخليجيا؟

- خليل الزياني فهو خسارة كبيرة، وافتقدناه.

* ما رأيك بظاهرة التجنيس؟ وهل أضرت بالرياضة والكرة القطرية خاصة أنها -أي الظاهرة- لم تمد العنابي بنجوم على وزن منصور مفتاح وخالد سلمان وطلال منصور؟

- يبدو أن موضوع التجنيس أصبح كالعلكة لكن للأسف علكة قديمة افتقدت طعمها وقطر تجنس أو لا تجنس فهذا قرار سيادي والعالم وصلوا القمر ويفكرون في أن يسكنوا به، ونحن ما زلنا نعيش بالهمس واللمز، جُنس أم لم يجنس. وفي النهاية التجنيس ليس بدعة أو ابتكارا من إنتاج قطر فهو موجود في الخليج العربي وإن أردت البحث عن البداية فأتمنى أن تبحث في سجلات عدة لها حق الريادة في هذه، وإذا كان التجنيس مفيدا فما هو المانع يا أخي وإن كنت تسأل عن نجوم قطريين فهناك أفضل لاعب في آسيا خلفان إبراهيم خلفان ومشعل عبدالله وحسن الهيدوس ووليد جاسم وسيد البشير والكثير نفتخر كثيرا وكثيرا بسبستيان سوريا وصدقني القائمة كثيرة لكني أدرك بأنك تعرفهم جيدا.

* غياب شخصية رياضية بحجم سلطان السويدي ترك فراغا كبيرا في الساحة الرياضية القطرية.. هل توافقني؟

- لكل زمان دولة ورجال والسويدي قدم ما لديه ونعتز به كثيرا في قطر (والموجودون فيهم الخير والبركة). وأتمنى ألا تنسى محمد بن همام العبدالله رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم وإن شاء الله الرجل القادم لقيادة الفيفا فهو أيضاً من رجال قطر.. وأبشرك ساحتنا ولادة للمتميزين خليجيا وعربيا ودوليا فقطر لا تقف على رجل واحد إلا حينما تحتاج إلى ذلك، فالكل يتوحد ونصبح رجلاً واحداً، ألم تشاهد رجالنا ماذا فعلوا في الآسياد وكيف أبهرت حتى المكفوفين.

* ضيوفك في المجلس من السعوديين هم الأقل شهرة وقبولا في الوسط الرياضي السعودي.. ما رأيك؟ وهل تبحث فكرة تحديث التواجد السعودي في مجلسك؟

- بالعكس حمد الدبيخي معروف بالسعودية وبأسلوبه وطرحه القوي وصالح الداوود نجم سعودي له وزنه كلاعب وقائد في الملعب، وقد حضرت إلى السعودية وشاهدت كيف يتمتعون بشعبية كبيرة هناك، لكن يبقى أن رضا الناس غاية لا تدرك.. التواجد السعودي قائم على مدار 24/24 ساعة وانظر للرسائل أسفل الشاشة وستفهم قصدي جيدا.

* أي القنوات الرياضية تعتبرها منافسة لقناة الدوري والكأس؟

- دبي وأبوظبي الرياضيتان لأن دبي تمتلك نجما ومحاورا خطيرا ألا وهو يعقوب السعدي وفي أبوظبي الرياضية هناك عملاق التقديم وأستاذ الإثارة محمد نجيب.

* هل لنا أن نعرف حقيقة ميولك في قطر والسعودية؟

- لا طبعا حفاظا على مشاعر ومحبي ومتابعي خالد جاسم، ولكني متابع جيد للكرة السعودية.

* أكثر من مرة تتهم قناة الدوري والكأس بأنها تتخذ موقف (الضد) للمنتخب السعودي.. ما تعليقك؟

- لم ولن نكون ضد السعودية ومن يتخذ هذا الموقف فهو الخسران ونحن مع السعودية دائما ومع خليجنا أبدا.. وأرجوك للمرة المليون ألا تقحم قناة الكأس في كلمة (ضد) لأنها قدمت الكثير والكثير لمشاهديها في السعودية، والنبلاء فقط هم من يحكمون على ما تقوم به قناة الكأس من جهود كبيرة لإرضاء وخدمة محبيها بالمملكة، والكل يتذكر في المملكة تلك الفرحة العارمة التي اجتاحت قناة الدوري والكأس خلال فوز الأخضر السعودي بمبارياته في كأس الأمم الآسيوية الأخيرة والعرضة السعودية في برنامج المجلس وبمشاركة حمد الدبيخي وصالح الداوود وللأسف سأصف من يتهم قناة الكأس بذلك بالجاهل الكبير.. وأعتقد أنه آن الأوان لأن نتجاوز هذه الإثارة الصحفية الرخيصة، وهذا الجهل وفكر يصل لدرجة الغباء وإن لم تكتف لك أن ترجع إلى جريدة إستاد الدوحة القطرية ولقائها مع صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد الذي اعتز كثيراً بمكانة قناة الدوري والكأس وبالإعلام القطري عامة.

* ماذا تقول لهؤلاء:

- سعد الرميحي: لك الفضل يا بومحمد في دخولي الإعلام.

- أيمن جادة: أستاذ يا بوخالد.. (ومن علمني حرفا صرت له عبدا).

- يوسف سيف: اشتقنا لعبارة الله يا عمري يا قطر يا بومحمد.

- عادل عصام الدين: جهد واضح ومشكور للرقي بالإعلام السعودي الرياضي.

- بتال القوس: حضورك جميل وننتظر إطلالتك على شاشة قناة الدوري والكأس.

بطاقة الضيف:

الاسم: خالد جاسم تاجيكي

المؤهل التعليمي: الثانوية العامة قسم العلمي.

الحالة الاجتماعية: متزوج.

عدد الأولاد: اثنين جاسم ومحمد.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد