Al Jazirah NewsPaper Wednesday  26/12/2007 G Issue 12872
الاقتصادية
الاربعاء 17 ذو الحجة 1428   العدد  12872
روسيا تستثمر أموال صندوق الثروة في سندات

موسكو - (رويترز)

قال مسؤول كبير بوزارة المالية لرويترز أمس الثلاثاء إن روسيا ستحتفظ باجمالي استثمارات صندوق النفط والغاز البالغة 151 مليار دولار في سندات سيادية العام المقبل وإنها لن تستثمر 19 مليار دولار أخرى تمثل صندوقا فرعيا في أي سندات للشركات أو أسهم. وسيتم تقسيم الصندوق في اول فبراير شباط 2008 إلى صندوق احتياطي والذي سيقوم بتأمين تغطية أي عجز في الميزانية نتيجة أي تراجع في اسعار الطاقة وصندوق الثروة الوطنية الذي سيوجه بشكل أكبر للنمو.وقال دميتري بانكين رئيس ادارة الدين بالوزارة (أموال صندوق الثروة الوطنية ستستثمر في سندات سيادية لا يقل تصنيفها عن ايه. ايه في عام 2008).

ويعني هذا أن روسيا لن تنضم هذا العام إلى صفوف دول مثل الصين أو سنغافورة التي تمتلك صناديق ثروة سيادية كبيرة تؤدي إلى اثارة بعض المخاوف في الدول المتقدمة بشأن استراتيجية محتملة تقوم على الاقبال على الاستحواذ وقلة الشفافية.

وكانت الخطة الأولية تقضي بالبدء في استثمار أموال صندوق الثروة الوطنية في أوراق شركات في أول فبراير شباط 2008 غير أن الحكومة لا تزال تحاول اتخاذ قرار بخصوص كيفية استغلال الصندوق وما إذا كانت ستنفق من العائد على استثمارات الصندوق أو من الصندوق نفسه.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد