Al Jazirah NewsPaper Friday  01/02/2008 G Issue 12909
الجمعة 24 محرم 1429   العدد  12909
يتوقع اكتماله في 2009م وتتجاوز استثماراته 1.7 بليون دولار
اتفاق مبدئي بين (سابك) و(ساينوبك) الصينية لتشييد مجمع بتروكيماوي مشترك في الصين

«الجزيرة» - الرياض

وقعت (سابك) أمس مع الشركة الصينية للبترول والكيماويات (ساينوبك) اتفاقية مبادئ لإقامة مجمع صناعي في (تيانجين) بالصين (مناصفة)، تبلغ طاقته الإنتاجية السنوية (600) ألف طن بولي إثيلين و(400) ألف طن جلايكول الإثيلين، وهما من مشتقات مادة الإثيلين التي يحصل عليها المجمع من وحدة التكسير التابعة لشركة (تيانجين للبتروكيماويات) المملوكة بالكامل لشركة (ساينوبك).

وقع الاتفاقية في حفل أقيم في العاصمة الصينية (بكين)، صاحب السمو الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان آل سعود رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع رئيس مجلس إدارة (سابك)، والسيد سو شولن رئيس مجلس إدارة شركة (ساينوبك).. ويتوقع اكتمال المجمع في سبتمبر عام 2009م، وتتجاوز استثماراته (1.7) بليون دولار أمريكي.

وذكر ابن ثنيان أن (سابك) تعتز بعلاقاتها المميزة مع شركة (ساينوبك) الصينية، حيث يشارك بعض منهدسيها في تشييد مجمع شركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات (ينساب) في مدينة ينبع الصناعية وتشكل المشاركة التي أثمرها توقيع الاتفاق رافداً جديداً لتعزيز العلاقات بين الشركتين، وإقامة العديد من المشاريع المشتركة، والتوسع المضطرد في السوق الصينية الواعدة.

وأكد المهندس محمد الماضي الرئيس التنفيذي لسابك الأهمية البالغة التي تشكلها السوق الصينية في إطار استراتيجيات (سابك) للتوسع والنمو عالمياً، وطموحها لبلوغ رؤياها أن تصبح شركة عالمية رائدة في مجال التبروكيماويات، مشيراً إلى أن توقيع الاتفاقية يعد خطوة مهمة لتحقيق مساعي (سابك) لإنشاء مركز تصنيعي في قارة آسيا التي تشهد اقتصادياتها معدلات نمو عالية، وتعد من أكبر مستهلكي المنتجات البتروكيماوية.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد