Al Jazirah NewsPaper Friday  21/03/2008 G Issue 12958
الجمعة 13 ربيع الأول 1429   العدد  12958
مقتل ناشطين بانفجار في غزة.. والاحتلال ينفي علاقته
الرئاسة الفلسطينية تعلن فشل حوار صنعاء واليمن يؤكد جولة ثانية من المباحثات

رام الله - صنعاء - (أ.ف.ب)

أعلنت الرئاسة الفلسطينية أمس عن فشل المبادرة اليمنية للمصالحة بين الأطراف الفلسطينية بسبب رفض حركة حماس الحوار مع منظمة التحرير الفلسطينية في صنعاء.

وقال الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبوردينة في بيان رسمي: إن (حركة حماس رفضت المبادرة اليمنية للمصالحة الفلسطينية).وأوضح أن حركة حماس رفضت الحوار مع منظمة التحرير الفلسطينية (الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني على أساس المبادرة اليمنية التي أعلن عنها الرئيس علي عبدالله صالح.

وحمل أبو ردينة حركة حماس مسؤولية (تضييع هذه الفرصة للحوار وعودة وحدة الشعب الفلسطيني) معربا عن (شكر وتقدير الشعب الفلسطيني والرئيس محمود عباس للجهود اليمنية وجهود الرئيس صالح).

كما جدد التأكيد على أن الرئيس عباس ما زال يعتبر أن (مبادرة الرئيس اليمني تشكل حلا لعودة الأمور إلى ما كانت عليه على أساس إنهاء الانقلاب الذي نفذته حركة حماس في غزة في حزيران - يونيو الماضي).

من جهته قال وزير الخارجية اليمني أبو بكر القربي أمس: إن ممثلي منظمة التحرير الفلسطينية وحركة حماس سيجريان محاولة ثانية للاتفاق على مبادرة يمنية هادفة لإطلاق المحادثات من أجل المصالحة الفلسطينية.وقال القربي (تم الاتفاق على المبادرة (...) القضية الآن هي كيف نبدأ الحوار ومتى نبدأ الحوار).وأضاف (إن شاء الله يوم السبت نحسم الموضوع) وذلك بعد الاجتماع مع ممثلي حماس ومنظمة التحرير.. وتدعو المبادرة اليمنية إلى العودة إلى الوضع الذي كان قائما قبل تولي حماس السيطرة على قطاع غزة في منتصف حزيران - يونيو.

وفي الوضع الميداني أفادت مصادر طبية فلسطينية أن ناشطين فلسطينيين قتلا وأصيب آخر بجروح خطيرة أمس في انفجار وقع في موقع تابع لكتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس جنوب غزة.وقال الطبيب معاوية حسنين: إن (فلسطينيين قتلا في انفجار وقع في موقع تابع لكتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس جنوب مدينة غزة)،وأضاف أن ناشطا (آخر أصيب بجروح خطيرة).

وأكدت كتائب القسام أن (اثنين من أعضائها هما نور جندية ومحمد نمر استشهدا في قصف إسرائيلي لموقع تابع لها جنوب غرب غزة). لكن الجيش الإسرائيلي نفى أي علاقة له بالانفجار.

وقال ناطق عسكري إسرائيلي: (إنه لا علاقة للجيش الإسرائيلي بالانفجار الذي حصل اليوم (أمس) في غزة).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد