Al Jazirah NewsPaper Friday  21/03/2008 G Issue 12958
الجمعة 13 ربيع الأول 1429   العدد  12958
تعرض في وقت سابق لانتهاكات من المحققين الأمريكيين في أفغانستان
تهديد سجين كندي محتجز بجوانتانامو بالاغتصاب

ميامي - رويترز

هدد المحققون الأمريكيون سجينا كنديا شابا محتجزا في جوانتانامو مراراً باغتصابه وأن زائرين من الحكومة الكندية أبلغوه أنهم عاجزون عن فعل أي شيء. وهذه المزاعم جزء من شهادة خطية مصحوبة بقسم قدمها عمر خضر (21 عاماً) المتهم في محكمة الحرب في جوانتانامو بقتل جندي أمريكي بقنبلة يدوية أثناء معركة في أفغانستان حين كان خضر في الخامسة عشرة. ويزعم خضر منذ وقت طويل انه تعرض لانتهاكات من المحققين الأمريكيين في باجرام بأفغانستان بعد اعتقاله في يوليو تموز 2002 ثم عقب نقله إلى القاعدة البحرية الأمريكية في خليج جوانتانامو في كوبا بعد أشهر قليلة. والمزاعم بتهديدات الاغتصاب التي لم يكشف عنها في السابق جزء من شهادة خطية مصحوبة بقسم مؤلفة من تسع صفحات نشرها الجيش الأمريكي يوم الأربعاء مع طمس بعض التفاصيل والأسماء.

وقال خضر في وثيقة (في مناسبات عديدة في باجرام هدد المحققون باغتصابي أو إرسالي إلى دول أخرى مثل عدد من الدول لاغتصابي). وأصيب خضر بالرصاص مرتين في الظهر ولحقت به إصابات في العين بسبب شظايا أثناء المعركة التي أدت إلى اعتقاله في مجمع يشتبه بأنه تابع لتنظيم القاعدة. وقال في الوثيقة إنه بعد العلاج في مستشفى ميداني نقل إلى سجن في باجرام حيث عميت عيناه وهدد بكلاب نابحة. وقال خضر إنه غالباً ما قيد لساعات أثناء التحقيقات ومنع من استخدام دورة المياه مما اضطره للتبول على نفسه. وأضاف (قبل أن تندمل جراحي جعلني المحققون أجثو لأنظف الأرضيات. أوقظوني... بعد منتصف الليل وجعلوني أنظف الأرضية بفرشاة وأجففها بمناشف حتى الفجر وأحمل دلاء مياه ثقيلة).

وقال خضر إنه في وقت لاحق في جوانتانامو هدده رجل أفغاني مرسوم على سرواله علم أمريكي بإعادته إلى أفغانستان ما لم يتعاون وقال له: (إنهم يحبون الأولاد الصغار في أفغانستان). وقال خضر إنه أعطى (إجابات أسعدت المحققين) لحماية نفسه من مزيد من الضرر لكن المعلومات لم تكن صحيحة. وخضر متهم بقتل السارجنت بالجيش الأمريكي كريستوفر سبير وجرح جنود أمريكيين آخرين بقنبلة يدوية أثناء المعركة. وهو متهم أيضا بمحاولة القتل وتقديم مواد دعم للإرهاب والتآمر مع القاعدة. ويمكن أن يحكم عليه بالسجن المؤبد إذا أدين. وكان من المقرر محاكمته في مايو ايار في محكمة جوانتانامو التي أنشأتها إدارة بوش لمحاكمة إرهابيين مشتبه بهم. لكن قاضياً أجل الأسبوع الماضي المحاكمة إلى أجل غير مسمى للسماح لمحامي الدفاع بمزيد من الوقت للحصول على ومراجعة الأدلة التي يتهمون الادعاء بحجبها.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد