Al Jazirah NewsPaper Saturday  05/04/2008 G Issue 12973
السبت 28 ربيع الأول 1429   العدد  12973
كشف عن منح الوزارة رخص محاجر لسبعة مصانع جديدة بالمملكة... مصدر بالبترول:
طرح 50% من أسهم 5 شركات أسمنت للاكتتاب دون علاوة إصدار

الرياض -الجزير

كشف مصدر بوزارة البترول والثروة المعدنية أن خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وجها بطرح خمس شركات متخصصة في إنتاج الأسمنت للاكتتاب العام وبنسبة 50% من أسهمها وبالتكلفة الفعلية لهذه المصانع وذلك بالتنسيق مع هيئة سوق المال.

وأضاف أنه تم منح أربع رخص محاجر مواد خام ومنجم واحد لأربع شركات ومؤسسة واحدة لاستغلال الحجر الجيري والرخام هي: شركة ثمرات نجران المحدودة بمنطقة نجران، وشركة أسمنت المدينة بمنطقة الرياض، وشركة عبر المملكة السعودية - سبك بمنطقة الحدود الشمالية، وشركة أسمنت الجوف بمنطقة الجوف، ومؤسسة الخياط للتجارة والهندسة بمنطقة مكة المكرمة.

مشيراً إلى أنه عندما تم إصدار هذه الرخص فقد اشترطت الوزارة بناء على توجيهات من خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - إلزام كل شركة من هذه الشركات الأربع والمؤسسة آنفة الذكر بتأسيس شركة سعودية مساهمة لتملك كامل مشروع الرخصة بما في ذلك مصنع الأسمنت، تساهم الشركة أو المؤسسة بنسبة (50%) من الأسهم ويطرح الباقي للاكتتاب العام بالتكلفة الفعلية وذلك حسب الإجراءات التي تحددها هيئة السوق المالية ويتم عندئذ تحويل الرخصة للشركة المساهمة.

وأضاف أن الوزارة تعمل بالتنسيق مع هيئة السوق المالية على أن تقوم هذه الشركات والمؤسسة حاملي تراخيص محجر المواد الخام أو رخصة منجم صغير بتنفيذ التزامها بطرح 50% من أسهم الشركة المساهمة التي ينبغي تأسيسها للاكتتاب العام بالتكلفة الفعلية. موضحاً أن الوزارة على ثقة بأن كل من هذه الشركات والمؤسسة، انطلاقاً من حسها الوطني، واحتراماً لالتزامها ستعمل بأسرع وقت ممكن لتحقيق ذلك.

قال إنه نظراً لما تشهده المملكة من طفرة اقتصادية فقد صدر التوجيه السامي لمنح سبع رخص محاجر مواد خام لاستغلال الحجر الجيري لسبعة مصانع جديدة في عدد من مناطق المملكة، وأن تمنح هذه الرخص عن طريق المنافسة المقصورة على المتقدمين السابقين للوزارة إضافة إلى منح رخصة واحدة في كل من منطقة الباحة ومنطقة حائل اللتين لا يوجد فيهما مصانع أسمنت.

مضيفاً أن الوزارة تأمل أن تحقق هذه الرخص مكاسب تنموية ومالية للبلاد وللمستثمرين ولكافة المواطنين، مؤكداً أنه سيتم تطبيق شرط طرح 50% من أسهم هذه الشركات للاكتتاب العام لكافة المواطنين بالتكلفة الفعلية تحقيقاً لتطلعات الحكومة الرشيدة في توفير الفرص الاستثمارية لعموم المواطنين.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد