Al Jazirah NewsPaper Saturday  05/04/2008 G Issue 12973
السبت 28 ربيع الأول 1429   العدد  12973
انطلاق أول برنامج تدريبي في المملكة بعنوان كيفية الطعن بالاستئناف وفق نظام القضاء

جدة - راشد الزهراني

تنطلق خلال الفترة من 20 إلى 22 ربيع الآخر فعاليات أول برنامج تدريبي على مستوى المملكة العربية السعودية بعنوان كيفية الطعن بالاستئناف وفق نظام القضاء الجديد، والذي ينظمه مركز المور للتدريب تحت اشراف المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني في محافظة جدة.

ويشارك في البرنامج أكثر من 100 من المهتمين والراغبين في الاطلاع على هذا البرنامج الذي يأتي في ظل الانظمة الجديدة المستحدثة في القضاء السعودي.

وقال رئيس اللجنة العلمية المنظمة للبرنامج عضو مركز التحكيم الدولي بمجلس التعاون الخليجي والمحكم المعتمد لدى وزارة العدل الدكتور فهد مشبب آل خفير ان برنامج كيفية الطعن بالاستئناف وفق نظام القضاء الجديد يستهدف أكثر من 950 محامياً مرخصاً وأكثر من 3 آلاف محام يعملون في هذا القطاع إلى جانب الوكلاء الشرعيين والمستشارين والباحثين وطلاب اقسام القانون في الجامعات السعودية.

وأضاف أن نظام القضاء السعودي الجديد قد استحدث نظام الطعن بالاستئناف لأول مرة في جهة القضاء الشرعي وان هذا النظام له قواعده الشكلية وأحكامه التفصيلية التي ينبغي الوقوف عليها من قبل المشتغلين باجراءات التقاضي سواء كان ذلك القاضي او المتقاضي وذلك بابرازهم ضماناته حتى لا يكون هذا النظام هدرا للوقت والجهد والنفقات وحتى يمكن الوصول إلى عدالة ناجزة.

ولفت الدكتور آل خفير ان البرنامج الذي يستمر يومين موجه إلى المحامين والوكلاء الشرعيين والمستشارين والباحثين والقانونيين في القطاعات الحكومية والخاصة وكذلك رجال الاعمال مبينا ان البرنامج سيكون تحت اشراف خبير التدريب الدكتور طلعت دويدار استاذ القانون والمرافعات الشرعية في كلية الاقتصاد في جامعة الملك عبدالعزيز بجدة ورئيس قسم المرافعات بكلية الحقوق في جامعة الاسكندرية.

وبين أن البرنامج يضم أكثر من 20 محورا من ابرزها القواعد العامة للطعن واطرافه وطعون الشركات والهيئات العامة والطعن بالاستئناف والاحكام القابلة للطعن وكيفية تدريب الموظفين وتنميتهم وسلطة المحكمة الاستئنافية في نظر القضية وكيفية صياغة عريضة الطعن والحكم في الطعن بالاستئناف وغيرها من الموضوعات.

ونوه آل خفير بالانظمة الجديدة التي استحدثتها المملكة العربية السعودية في انظمة القضاء السعودي داعيا إلى المشاركة في هذا البرنامج الذي سيعمل على تعريف كل ما يتعلق بهذه الأنظمة حتى تتحقق الاهداف المرجوة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد